أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

إعادة زرع إصبع مبتور لسيدة إيطالية بدبي

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

نجح الفريق الطبي في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة بدبي، في إجراء جراحة ناجحة لإعادة زرع إصبع اليد لسيدة إيطالية تبلغ من العمر 48 عاما، تعرضت لإصابة أدت الى بتر في إصبع اليد الاوسط(الابهام).

وفور استقبال المريضة القادمة من احدى الدول المجاورة، قام الفريق الطبي برئاسة الدكتور مروان بوالذنين، اخصائي جراحة العظام في المستشفى، بإجراء تشريح للإصبع المقطوعة تحت المجهر الجراحي للتحقق من حالة العظام والأوردة والشرايين والأعصاب التي كانت مصابة بقطع دقيق.

وكانت المريضة التي تعمل في شركة إيطالية لتنظيم الاحداث العالمية والدوية، عرض حالاتها فور الحادثة، على أطباء فأكدوا لها ضرورة بتر الاصبع لعدم إمكانية ترميمه، الا أن أحد اصدقائها ببلدها نصحها بالتوجه الى دبي.

وقال الدكتور مروان بوالذنين، انه ” تم إجراء تثبيت العظام وإصلاح الكسر والأوتار، ثم إصلاح الشرايين والأوردة وإعادة زرع الإصبع المقطوعة جراحيا، حيث تم استخدام الخيوط لإعادة الاوتار ووضع شرائح لإعادة التئام العظام”.

وأشار الى أن هذه النوع من الجراحات يجب ان يجرى بعد 6 ساعات كحد اقصى من عملية القطع، الا انه حتى قدمت المريضة الى دبي مر على الحادثة نحو 24 ساعة، وهو ما جعل العملية أكثر صعوبة، الا انه تم التغلب على هذا التحدي الجراحي.

بدوه، أكد الدكتور جميل الجمالي، استشاري جراحة التجميل بمستشفى برجيل للجراحة المتطورة بدبي، ان اجراء مثل هذا النوع من الجراحات يشجع على استقطاب السياحة العلاجية الى دولة الامارات بصفة عامة ودبي بصفة خاصة.

وتخضع المريضة بعد التئام العظام لرحلة تعاف طويلة تعتمد على التأهيل الوظيفي لليد والتي قد تمتد ما بين 3-6 أشهر وأحيانًا تصل إلى عام؛ لأن الجسم يجب أن يتعلم من جديد الصلة بين الإشارات التي تصل من الدماغ وحركة العضلات والأصابع.

من جهتها، قالت المريضة دانيالا ميليكاني- ايطالية الجنسية:” فور سقط الصخرة على يدي شعرت بألم شديد لا يحتمل بدأت بالاستغاثة وأصبت بالذعر عندما رأيت الدماء وإصبعي منفصل عن بعضه، لقد مررت بحالة صعبة للغاية،

وأشارت الى انه عرض عليها خيار إتمام البتر، ولكنها اقتنعت بنصيحة أحد اقاربها، بالتوجه الى مستشفى برجيل للجراحة المتطورة بدبي، مؤكدة انها تشعر بالسعادة بعد نجاح العملية، لاسيما أ، طبيعة عملها تعتمد بشكل كبير على يديها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى