أخبارإقتصادتنمية

“إمباور” تمنح عقداً بقيمة 197 مليون درهم لإنشاء محطة تبريد مناطق في مدينة دبي للإنتاج

تشغيل المرحلة الأولى من المشروع بنهاية 2020

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أعلنت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي “إمباور”، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، عن بدء العمليات الإنشائية في محطة تبريد في مدينة دبي للإنتاج بتكلفة إجمالية تبلغ 197 مليون درهم.  سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، على أن يتم تشغيل المرحلة الأولى بنهاية عام 2020.

وأوضحت “إمباور” أن القدرة الإجمالية للمشروع ستبلغ 47,000 طن تبريد لخدمة المتعاملين في مدينة دبي للإنتاج، وذلك ضمن استراتيجية المؤسسة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات تبريد المناطق، وحرصاً منها على توفير خدمات تبريد ذات جودة عالية وصديقة للبيئة، وتهدف “إمباور” إلى الحصول على التصنيف الذهبي وفق مقياس “الريادة في الطاقة والتصميم البيئي” (LEED) والذي يمنحه المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء.

وأوضح أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي “إمباور”، أن المحطة الجديدة في مدينة دبي للإنتاج ستستخدم تقنيات تبريد متطورة تتميز بأقل استهلاك للطاقة والمياه، حيث ستضم وحدتين لتخزين الطاقة الحرارية (TES) لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة خلال ساعات ذروة الاستهلاك، إضافة إلى استخدام المياه المعالجة TSE)) في العمليات التشغيلية للمحطة بما يقلل من استهلاك المياه العذبة ويسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

وكانت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، قد أعلنت في يوليو الماضي، عن منحها مجموعة عقود بأكثر من 100 مليون درهم لتوسيع شبكة أنابيبها الخاصة بنقل خدمات التبريد؛ وذلك بطول يصل إلى حوالي 10 كم؛ لربط مختلف المحطات المتواجدة في مدينة دبي للإنتاج. وقد ذكرت “إمباور”، أن توسعة شبكات الأنابيب يأتي ضمن خطتها لتطوير البنية التحتية باستخدام أحدث تقنيات التكنولوجيا الذكية، وحرصاً على تحقيق رضا وسعادة المتعاملين، من خلال توفير خدمة ذات جودة عالية ودون انقطاع.

وأضاف بن شعفار: “نسعى في جميع مشروعاتنا إلى تحقيق توجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى تعزيز الاستدامة وأهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تسعى لأن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050، واستراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية لتقليل الانبعاثات بنسبة 21% بحلول عام 2021، ومبادرة “دبي الذكية” التي تهدف لأن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، ويعد “تبريد المناطق” من أبرزالحلول المساهمة في تحقيق هذه الأهداف. وستسهم محطة التبريد في مدينة دبي للإنتاج، والتي ستعتمد على الذكاء الاصطناعي وسيتم تشييدها وفق أعلى المعايير العالمية، في ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة كبيرة للحد من الانبعاثات الكربونية والحفاظ على الموارد الطبيعية. كما سيتم التحكم في المحطة عن طريق مركز التحكم  الذكي التابع لإمباور من خلال نظام جمع ومراقبة البيانات والتحكم بها (سكادا) من دون أي تواجد بشري في المحطة”.

والجدير ذكره، أن “إمباور” تقدم خدمات تبريد المناطق لأكثر من 1,090 مبنى، ولأكثر من 100 ألف متعامل كما تصل القدرة الإنتاجية للشركة إلى أكثر من 1,43 مليون طن من التبريد، وتقدم الشركة خدمات تبريد مناطق صديقة للبيئة لعدد من المشاريع البارزة في إمارة دبي مثل واجهة دبي المائية، وبلو واترز، ومجموعة جميرا، وجميرا بيتش ريزيدنس، ومركز دبي المالي العالمي، والخليج التجاري، ومدينة دبي الطبية، وأبراج بحيرات جميرا، ونخلة جميرا، وديسكفري جاردنز، وابن بطوطة مول، وحي دبي للتصميم، والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى