أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

“إيدك دبي 2020” يختتم فعالياته بصفقات تجارية تبلغ أكثر من 3.5 مليار دولار

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة الصحة بدبي، اختتمت اليوم فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي “إيدك دبي 2020”. وقد شهد هذا الحدث على مدار ثلاثة أيام نجاحاً باهراً أجمع عليه المشاركون من مختلف بلدان العالم، حيث تمكن المشاركون من الاستفادة بشكل فاعل من الموضوعات العلمية للمؤتمر وتطوير خبراتهم المهنية، كما تعرفوا على أبرز المتحدثين العالميين المشاركين في هذا الحدث. هذا وقد سجّل “إيدك دبي ” نمواً مميزاً خلال هذا العام مستقطباً أكثر من 66,000 زائر ومشارك من 155 دولة حول العالم.

وفي تعليقه على ختام الدورة لهذا العام، قال الدكتور عبدالسلام المدني، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض إيدك دبي: “نحن فخورون للغاية باختتام الدورة الرابعة والعشرين من فعاليات مؤتمر ومعرض إيدك دبي 2020 والذي قدّم منصة علمية متخصصة في نشر العلم والمعرفة فيما يتعلق بكافة تخصصات طب الأسنان. وفي هذا العام، لا يسعنا سوى القول بأن هذا الحدث الهام قد حقق تطوراً مميزاً نتيجة للنجاحات المتلاحقة والتي كان فيها إيدك دبي منبراً لأطباء الأسنان المهتمين في تطوير معارفهم وصقل خبراتهم العملية أضف إلى الاطلاع على أبرز التقنيات والمعدات الطبية التي يشهدها طب الأسنان حول العالم. ونتيجة لذلك، فقد بلغت قيمة الصفقات التجارية التي تم إبرامها في معرض إيدك دبي 2020 أكثر من 3.5 مليار دولار. وفي هذه المناسبة أتقدم بالشكر الكبير للجهات الداعمة والشركات العارضة والمتحدثين وسفراء إيدك دبي الذين حرصوا على الترويج لإيدك دبي 2020 ليكون أكبر مؤتمر ومعرض علمي وعالمي متخصص في مجال طب الأسنان حول العالم”.

من جانبه، قال الدكتور خوسيه مانويل نافارو ، أخصائي مشاكل اللثة وزراعة الأسنان: “خلال محاضرتي، تحدثت عن الطريقة التي نتصور بها مستقبل علاج تقويم الأسنان باستخدام تقويم غير مرئي يقوم بتثبيته أطباء تقويم الأسنان غير المتخصصين. أضف إلى ذلك، إن مجال تركيزي هو زراعة الأسنان وتعويضات العظام والأطراف الصناعية، ومؤخرًا، وبفضل التطورات الجديدة في مجال طب الأسنان، تمكنا من علاج عدد من الحالات المعقدة باستخدام التقويم غير المرئي. واليوم، أصبح بإمكاننا الحصول على جميع الصور الأولية باستخدام تقنيات الابتسامة الرقمية ومشاركتها على خدمات التخزين السحابي، مما يسمح لنا بالتخطيط لمرحلة تقويم الأسنان عن بعد باستخدام تقويم غير مرئي مصمم بشكل مشترك”.

وأضاف: “إن إدخال طب الأسنان السحابي والتطبيب عن بُعد والطريقة المقربة التي يمكننا من خلالها التشخيص بشكلٍ رقمي يغير بالتأكيد من شكل مهنة طب الأسنان وطريقة ممارستها. لذلك فقد أصبح واجب علينا الآن تقديم أعلى المعايير في مجال طب الأسنان في السنوات القادمة”.

وقال الدكتور بول اشيلي، محاضر أول في الرعاية الإكلينيكية، المملكة المتحدة: “قدّم مؤتمر إيدك دبي لهذا العام أجندة علمية شاملة لمختلف الموضوعات التي تهم الأطباء والمختصين المشاركين من مختلف أنحاء العالم. وقد ركزت المحاضرة التي قدمتها على موضوع التعامل مع مرضى الأطفال المصابين في إصابات الأسنان، حيث ناقشت بعض أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند معاينة طفل يعاني من صدمة أسنان، كما تحدثت حول ضرورة فهم تأثير الميكروبيوم الفموي على العناية بالفم والصحة العامة. وفيما يتعلق بطب أسنان الأطفال، أعتقد أن الفشل في إدارة المستويات المرتفعة من تسوس الأسنان وخاصة في الفئات المحرومة أو التي يتعذر الوصول إليها، يمثّل تحدياً كبيراً لممارسي طب الأسنان ويجب القيام بمجهود أكبر في هذا الصدد”.

وعلى هامش فعاليات إيدك دبي 2020، قامت الجامعة اللبنانية ممثلة برئيسها البروفسور فؤاد أيوب وبحضور عميد كلية طب الأسنان البروفسور طوني زيتون، بتقديم درع تكريمي للدكتور عبدالسلام المدني الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض إيدك دبي وذلك تقديراً لجهوده المبذولة في مختلف ميادين العلم والطب والنهوض بقطاع طب الأسنان في المنطقة، كما قام طلاب كلية طب الأسنان اللبنانية المشاركين في مسابقة إيدك دبي لطلاب الأسنان بتقديم درعاً تكريمياً آخر للدكتور عبدالسلام المدني كشكر لدعمه المبذول في إيدك دبي 2020.

وناقش المؤتمر خلال يومه الختامي موضوعات بالغة في الأهمية في طب الأسنان ومنها المفاهيم الحديثة في إعادة تأهيل كامل الفم: من المفهوم التناظري إلى العالم الرقمي، ودقة تدفق العمل الرقمي للتركيبات السنية المدعمة بالزراعة، وإطلاق العنان لقوة التعلم الموجه ذاتيا، وتشكيل مستقبل تعليم الأسنان من خلال دمج الاكتشافات العلمية والتقدم التكنولوجي، ومقدمات السكري والعناية بالزرعات السنية، وعلاج اللثة والتهابات الأنسجة المحيطة بالزرعات السنّية بمساعدة الليزر، واستراتيجيات مكافحة البلاك الكيميائي: كيف نُحسن من النتائج السريرية؟، وأسنان ناصعة البياض من الفضي إلى الأبيض؟ وتيجان زركونيا في طب أسنان الأطفال.

هذا واستضاف مؤتمر إيدك دبي 2020 جلسة طب الأسنان الوقائي في دول مجلس التعاون الخليجي والتي ركزت على ضرورة تشجيع الرعاية بصحة الأسنان بين الأفراد في دول مجلس التعاون الخليجي لا سيما مع ظهور تحديات نظافة الفم والأسنان كما تحدث الخبراء الذين حضروا الجلسة عن الحاجة إلى تحسين مستويات الوعي وغرس العادات السليمة لتنظيف الأسنان، خاصة بين الأطفال.

واستقطب معرض إيدك دبي الذي يشغل مساحة تصل إلى 89,250 متر مربع أكثر من 4,000 علامة تجارية تستعرضها 3,000 شركة عارضة في مجال أحدث التقنيات والمعدات الطبية في طب الأسنان. في حين، شهد المعرض مشاركة واسعة من دول عديدة مثل إيطاليا وألمانيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والصين وباكستان والهند وروسيا وإسبانيا وفرنسا والبرازيل واليابان وسويسرا وتركيا.

 

حضور كبار الشخصيات في حفل “ليلة إيدك دبي “

هذا وأقيم ليل أمس “حفل إيدك دبي” في فندق “جميرا ميناء السلام”، حيث تم تكريم الأطباء والمتخصصين المشاركين والعاملين في مجال طب الأسنان وذلك لشكرهم على الدور الفعال الذي يقدمونه في رفع مستوى الوعي بصحة الفم والرعاية الوقائية للأسنان على المستوى المحلي والعالمي إلى جانب مساهماتهم الغنية في مجال طب الأسنان. وحضر الحفل كل من البروفسور عبدالله الشمري، الرئيس العلمي للاتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان، والدكتور عبد السلام المدني، الرئيس التنفيذي للاتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان وإيدك دبي، والدكتور طارق خوري، الرئيس الفخري لمؤتمر ومعرض إيدك دبي، والدكتور ناصر المالك رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر إيدك دبي، والدكتور روبرت ادواب المدير التنفيذي لملتقى نيويورك الكبير لطب الأسنان، والدكتور محمد جعفر عابدين نائب رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر ومعرض إيدك دبي، والدكتور مشاري العتيبي رئيس مؤتمر مكة الدولي لطب الأسنان، والمهندس أنس المدني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة اندكس القابضة، والدكتور محمد حسن الحبشي الرئيس السابق لاتحاد طب الأسنان العربي، والفنان الإماراتي عبدالله بلخير، والدكتور مجد ناجي عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان ومدير عيادات ليبرتي لطب الأسنان وكبار الشخصيات والمشاركين في مؤتمر ومعرض إيدك دبي 2020.

وقد مُنحت “جائزة إيدك دبي العلمية لأبرز شخصية في مجال طب الأسنان” لمعالي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية مصر العربية واستلمها بالنيابة عنه سعادة اللواء الدكتور رأفت رياض كبير أطباء الأسنان في القوات المسلحة في جمهورية مصر العربية، وقد منحت جائزة “إيدك دبي للتميّز الدولي لعام 2020” للدكتور ستانلي مالاميد، طبيب في تخدير الأسنان وبروفيسور في التخدير والطب، كما منحت جائزة إيدك دبي لأبرز شخصية فاعلة في المجتمع إلى الدكتور مجد ناجي عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان ومدير عيادات ليبرتي لطب الأسنان، ومنحت جائزة شخصية إيدك الفنية لعام 2020 للفنان الإماراتي عبدالله بلخير، هذا وقد منحت جائزة “سفير إيدك دبي 2020” للدكتورة رنا الصوي من جمهورية مصر العربية. وقد شهد الحفل فقرات ترفيهية متنوعة قدمها فرقة الشباب للفنون الاستعراضية حيث استمتع الحضور بمشاهدة الفنون الشعبية الإماراتية ومنها العيالة والهبان.

كما اختتمت فعاليات “نجوم إيدك دبي 2020” مع عدد من الجلسات الحوارية والنقاشات الممتعة، والتي استهلت بجلسة حول الإعلام وطب الأسنان وكيف يمكن توظيف الإعلام لخدمة الأطباء والتي قدمتها النجمة المؤثرة سوسي وارطانيان، تلاها فقرة حول إعادة تأهيل العظام ومعالجة مشاكل العمود الفقري قدمها الدكتور عادل الرجولة، أضف إلى جلسة حول أسرار النجاح في العالم الرقمي قدمها كل من الدكتور محمد صادقلي، طبيب تقويم الأسنان، والدكتور عبدالرحمن الجعفري، المؤسس والعضو المنتدب للجعفري سمايل سنتر، والدكتور أحمد جربوع، المدير الطبي ومؤسس مركز جوري الطبي. كما جرت العديد من المسابقات التي فاز فيها المشاركين في إيدك دبي 2020. وقد حضر هذه الفعالية العديد من المشاهير والمؤثرين والأطباء في مجال طبّ الأسنان من المنطقة والعالم.

يذكر أن فعالية “نجوم إيدك دبي2020 ” شملت السحب على جائزة “ Meet the Master”  ومن جوائزها فرصة التدريب في عيادات ليبرتي لطب الأسنان مع الدكتور مجد ناجي، عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان ومدير عيادات ليبرتي لطب الأسنان، والسفر إلى إيطاليا في رحلة من العمر برفقة الدكتور مجد ناجي لزيارة مصنع “شيفلا” الإيطالي لطب الأسنان، والظهور في برنامج “Smile Masters” في إيطاليا ودبي أضف إلى حصول الفائزين على تدريب متخصص بتجميل الأسنان بالفينير.

ومن الجدير بالذكر يقام مؤتمر ومعرض “إيدك دبي” بتنظيم من شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض، عضو في اندكس القابضة ويحظى بعدد من الشراكات الاستراتيجية مع وزارة الداخلية، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي. هذا ويقام الحدث بدعم من هيئة الصحة بدبي، الرابطة الدولية لتقويم الأسنان، الاتحاد العربي لطب الأسنان، المؤتمر الوقائي لطب الأسنان لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، لجنة دول مجلس التعاون الخليجي لصحة الفم، كليات الرياض لطب الأسنان، الأكاديمية العربية لتعليم طب الأسنان المستمر، والرابطة الإندونيسية لأطباء تقويم الأسنان والجمعية السعودية لتقويم الأسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى