أخبارتنميةرياضة و صحة

اسعاف دبي تنظم مختبر تشخيصي حول استشراف المستقبل

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظمت مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف مختبر تشخيصي حول  استشراف المستقبل بهدف رفع وعي الموظفين الاداريين و الميدنيين حول التخطيط المستقبلي و ـهميته و أدواته المختلفة و أيضا لجراء تقييم غير تقليدي و تشاركي مستوى الوعي في مجال استشراف المستقبل .

وقدمت الدكتورة عائشة المطوع مدير مكتب الاستراتيجية والتميز المؤسسي عرض حول مفهوم استشراف المستقبل وأدواته وتوظيفه لعملية التخطيط والجاهزية للمستقبل . ووضحت الدكتورة عائشة ان لتكون عملية استشراف المستقبل ناجحة يتعين على المختصين و المعنيين في المؤسسة دراسة وتحليل التيارات الضخمة و  الاتجاهات العالمية والمستقبلية و التطور التكنولوجي والعلمي في مجالات عمل المؤسسة وتحديدد  كيفية الاستفادة منها و ايجاد حلول تمكين المؤسسة من اتخاذ القرارت المدروسة للاستجابة لهذه المتغيرات،  والاستعداد لكافة الاحتمالات وتوقع النتائج من خلال تجديد طرق واساليب العمل بما ينسجم مع تحقيق أهداف المؤسسة والحكومة. و من أهم الخطوات التي تسعى لها المؤسسة لتحقيقها هي بناء القدرات البشرية و المؤسسية لدعم عملية التخطيط المستقبلي. 

وطرحت د. عائشة المطوع امثلة للتكنولوجيا المؤثرة في الرعاية الصحية كالطباعة ثلاثية الابعاد والروبوتات والتكنولوجيا الحيوية وتقنيات التشفير وانترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي لافتة الى ان استراتيجية الامارات في هذا الصدد تهدف إلى وضع أنظمة حكومية تجعل من استشراف المستقبل جزءاً من عملية التخطيط الاستراتيجي وإطلاق دراسات وسيناريوهات لاستشراف مستقبل كافة القطاعات الحيوية ووضع الخطط والسياسات بناء على ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى