أخبارإقتصادتقنيةتنمية

اقتصادية دبي ومعهد دبي لتنمية الموارد البشرية يخرجان 28 موظفاً في 3 برامج مهنية متخصصة

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظّمت اقتصادية دبي، حفلاً افتراضياً، بالتعاون مع معهد دبي لتنمية الموارد البشرية، التابع لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، تم خلاله تكريم خريجي الدفعة الأولى من برنامج دبلوم قيادة اقتصادية دبي، والدفعة الخامسة من برنامج دبلوم الرقابة التجارية، بالإضافة إلى الدفعة الثانية من برنامج دبلوم التسجيل والترخيص التجاري.

وقد بلغ عدد الخريجين على النحو التالي: 7 خريجين في دبلوم قيادة اقتصادية دبي، 13 خريج في دبلوم الرقابة التجارية وحماية المستهلك، و8 خريجين في دبلوم التسجيل والترخيص التجاري.

وشهد الحفل حضور ومشاركة سعادة سامي القمزي مدير عام اقتصادية دبي، وسعادة عبد الله الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، إلى جانب عدد من المسؤولين من الجانبين. حيث جرى عرض صور خريجي مختلف الدفعات، إلى جانب الشهادات التي حصلوا عليها، بالإضافة إلى تكريم المحاضرين وفرق العمل في مختلف البرامج.

وقال سعادة سامي القمزي: “التزاماً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله: “رأس مال الحكومة الأغلى هو موظفوها”، نواصل في اقتصادية دبي، سعينا لبناء وتطوير قدرات موظفينا، وتوفير كل ما من شأنه أن يُحدث تغييراً نوعياً في أدائهم الوظيفي، الذي يرتقي إلى طموح القيادة الرشيدة في تحقيق أعلى درجات التميز، والإسهام بفاعلية في أداء مؤسستهم الحكومية”.

من جانبه أكد سعادة عبد الله الفلاسي، في كلمته، أن ما تحقق من إنجازات خلال العام الجاري، ما كان ليتم لولا توفيق الله تعالى أولاً، ومن ثم عزيمة وإصرار أبناء الإمارات الذين يقفون صفاً واحداً خلف القيادة الرشيدة التي لا تعرف المستحيل، هذه القيادة التي تحرص على تأهيل أبناء الإمارات وتدريبهم لقيادة العمل الحكومي المستقبلي متسلحة بالعلم والمعرفة، لافتاً إلى أن دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وبتوجيهات من القيادة الحكيمة تولي مسألة تطوير العنصر البشري، وتزويده بالمعارف والمهارات اللازمة أهمية كبيرة، وتضعها في أعلى سلم أولوياتنا.

وتأتي هذه البرامج، لتؤكد على الايمان الراسخ بمدى أهمية الاستثمار في العنصر البشري، وصقل المهارات الشخصية والقيادية، وتعزيز القدرات الإدارية لقيادات الصف الثاني والثالث في اقتصادية دبي ومؤسساتها، إلى جانب إعداد نخبة من الموظفين المؤهلين، بالمعرفة والمهارات الأساسية لتنفيذ جميع المهام، لوظيفة الرقابة والتفتيش وحماية المستهلك، ووظيفة التسجيل والترخيص التجاري في إمارة دبي، وذلك وفق اللوائح والقوانين التي تنظّم مزاولة الأنشطة الاقتصادية في الإمارة، بكفاءة وإنتاجية عالية، وبالتالي تعزيز السمعة التجارية لإمارة دبي، باعتبارها بوابة لاستدامة الأعمال وتنافسيتها عالمياً.

وكانت اقتصادية دبي قد أطلقت البرنامج المهني “دبلوم قيادة اقتصادية دبي” في العام 2019، بالتعاون مع معهد دبي لتنمية الموارد البشرية، وتم اعتماده وفقاً لمعايير الاعتماد لدى المعهد، ويهدف إلى تعزيز المهارات والقدرات الإدارية لقيادات الصفين الثاني والثالث في اقتصادية دبي ومؤسساتها، ويركز على إكساب المشاركين المهارات المساندة لهم، فضلاً عن صقل القدرات الشخصية والقيادية، لتمكين القادة في المستقبل القريب. كما يرتكز البرنامج على التعلم المهني التطبيقي بنسبة لا تقل عن 70%.

من جهته يشكل الدبلوم المهني لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، الذي تم اطلاقه أيضاُ بالتعاون مع معهد دبي لتنمية الموارد البشرية، في عام 2017، منصة لرفع دقة وكفاءة الأداء والإنتاجية، واكساب الموظفين مهارات العمل الميداني والمكتبي، وتفادي الأخطاء التفتيشية، واسعاد المتعاملين من جميع الفئات “التجار والمستهلكين”، وتدريب المفتشين الجدد وتأهيل الموظفين القدامى، إلى جانب تأهيل الصف الأمامي، وترسيخ المفاهيم والأخلاقيات والمهارات الأساسية في التفتيش الميداني، والإلمام بقوانين ممارسة الأعمال وحماية المستهلكين وحماية الملكية الفكرية، وتوفير البيئة الاقتصادية الملائمة لمزاولة النشاط الاقتصادي في إمارة دبي. ويستهدف البرنامج موظفي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، الجدد والقدامى وقد بلغ عدد المستفيدين من البرنامج منذ إطلاقه حتى اليوم 87 متدرب.

 

وفيما يتعلق بالدبلوم المهني للتسجيل والترخيص التجاري، فقد تم إطلاقه بالتعاون مع معهد دبي لتنمية الموارد البشرية، في العام 2018، والذي يُعنى بإعداد جيل من الموظفين المؤهلين بالمعارف والقدرات والمهارات الأساسية، لتنفيذ جميع المهام الوظيفية لوظيفة التسجيل والترخيص التجاري في دبي، وفق اللوائح والقوانين التي تنظم مزاولة الأنشطة الاقتصادية في الإمارة. ويركز على التعليم المهني التطبيقي بنسبة لا تقل عن 70% بهدف رفع كفاءة الأداء المهني لدى موظفي اقتصادية دبي. وقد بلغ عدد المستفيدين من الدبلوم منذ اطلاقه حتى اليوم 20 متدرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى