أخبارتقنيةتنمية

الإمارات تطور “أفضل متطلبات” في العالم للمركبات ذاتية القيادة

المعيني: نحرص على جعل الدولة في الطليعة باستخدام المركبات الذكية وذاتية القيادة

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

انتهت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، من مشروع متطلبات المركبات ذاتية القيادة. الذي يمثل علامة فارقة في البنية التشريعية الإماراتية، ونقطة تميز إقليمية ودولية، في وقت تشهد فيه اتجاهات التنقل في جميع أنحاء العالم تطوراً مذهلاً، مدفوعاً بتقنيات إنترنت الأشياء (IoT) ،والذكاء الاصطناعي (AI)، والاتصالات  بين المركبات (V2V)، والجيل الخامس من الإنترنت (5G)، وهي أمور تتحكم في عملية التحول في التنقبل مستقبلاً.

وقال سعادة عبد الله عبد القادر المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، إن الهيئة تستهدف أن تكون مرجعية دولية في توفير البنية التشريعية والفنية التي تشجع على جذب الابتكارات والصناعات الحديثة الى الدولة وتفتح الطريق أمام الشركات العالمية المصنعة إلى تزويد السوق المحلية بأحدث ما توصلت إليه صناعة وسائل النقل حول العالم.

وتحرص “مواصفات” على تطبيق أحدث التطورات التقنية الحديثة في مجال النقل وتأمين السلامة في المركبات والطرقات للأفراد والممتلكات، وهو ما دفعها بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والشركات العالمية والمنظمات الدولية بإعداد مشروع متطلبات المركبات ذاتية القيادة، وتهيئة البنية التشريعية للدولة لخدمة هذا الهدف.

وأضاف سعادته: ستشهد النسخة الخامسة من المؤتمر الدولي لمركبات المستقبل، الذي تنظمه الهيئة خلال الفترة 26-27 نوفمبر المقبل،  تحت شعار“أنظمة تنقل صديقة لمستقبل مستدام”، مناقشة المشروع النهائي متطلبات المركبات ذاتية القيادة، وهو يعد بمثابة منجز وطني مهم على المستوى الإقليمي والدولي، لجعل بلادنا في طليعة الدول في استخدام المركبات الذكية وذاتية القيادة بصورة آمنة وديناميكية.

وسيضم المؤتمر عدداً كبيراً من كبريات الشركات المصنعة، وجهات البحث والدراسات والتطوير الاقليمية والعالمية، وكذلك مجموعة من أصحاب القرار في الهيئات والجهات الاتحادية والمحلية والوطنية المختلفة. مما سيكون له الأثر الكبير على إثراء المشروع وفرصة  لدراسته وإبداء الملاحظات النهائية قبل إرساله للإعتماد النهائي ليكون أحد أفضل اللوائح العالمية الخاصة بمتطلبات المركبات ذاتية القيادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى