أخبارأخبار عالميةإقتصادتنمية

الإمارات للشحن الجوي تسجل نمواً في عمليات نقل الأدوية والمنتجات سريعة العطب صيفاً عبر دبي

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

نقلت الإمارات للشحن الجوي، ذراع الشحن التابعة لطيران الإمارات، كميات كبيرة من الأدوية والمنتجات سريعة العطب والحساسة للحرارة عبر دبي إلى مختلف محطات شبكتها العالمية هذا الصيف. وزاد إجمالي الشحنات على 150 ألف طن من المنتجات سريعة العطب و27 ألف طن من الأدوية عبر دبي، وذلك خلال الفترة بين مطلع أبريل (نيسان) ومنتصف أغسطس 2019.

وتمكنت الإمارات للشحن الجوي، على مدار السنوات الثلاث الماضية، من تعزيز مركزها في دبي كنقطة عبور فعالة وسريعة للشحنات الواردة والصادرة إلى مختلف المدن التي تخدمها عبر القارات الست. كما استطاعت تحويل مكانة دبي في أذهان عملاء الشحن العالمي من محطة عبور يتم تجنبها في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى محطة مفضلة تحقق التواصل بين مختلف الأسواق في جميع أنحاء العالم.

واستثمرت الإمارات للشحن الجوي في تطوير بنية تحتية حديثة توفر خدمات متخصصة لمختلف القطاعات في مركزيها “الإمارات سكاي تيرمنال” بمطاري دبي وآل مكتوم الدوليين للشحن على طائرات الركاب وعلى طائرات الشحن. وشمل ذلك مرافق سلسلة تبريد واسعة ومساحة تخزين مخصصة للمنتجات الدوائية. ومع طاقة إجمالية تزيد على مليوني طن من الشحنات سنوياً، يتعامل المركزان مع نحو 5000 شحنة وأكثر من 6 ملايين كيلوغرام من الشحنات يومياً بما في ذلك أشهر الصيف.

نقل الأدوية

سجل حجم المنتجات الدوائية التي تم نقلها خلال أشهر الصيف نمواً بنسبة 7% منذ عام 2017، كما سجل الحجم الإجمالي للأدوية المنقولة نمواً بنسبة 14% على أساس سنوي. وخلال موسم الصيف الحالي وحده، كانت الإمارات للشحن الجوي تنقل يومياً أكثر من 190 ألف كيلوغرام من الأدوية عبر دبي. وشملت الشحنات لقاحات ضد الأمراض السارية وأدوية السرطان، وأدوية السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث نقلت عبر دبي إلى مختلف أنحاء العالم لتصل إلى المرضى في الوقت المناسب لتلقي العلاج.

وكانت عمليات الناقلة في دبي، بما فيها المنشأة المخصصة للأدوية في مطار دبي الدولي ومحطة الشحن التابعة لها في دبي ورلد سنترال والخدمة المكوكية للنقل بالشاحنات بين المطارين، قد نالت اعتماد الاتحاد الأوروبي لممارسات التوزيع الجيد GDP للأدوية. وحصلت طيران الإمارات للشحن الجوي على أول اعتماد أوروبي لعملياتها في دبي في عام 2016 ونجحت منذ ذلك الحين في إعادة التأهل كل عام.

وعززت الإمارات للشحن الجوي بقوة أيضاً حماية شحنات الأدوية من المنشأ إلى الوجهة النهائية من خلال العمل مع وكلاء المناولة الأرضية في مختلف المحطات في إطار مبادرتها “ممرات الأدوية”. وقد دشّنت في وقت سابق من هذا العام منشأة جديدة مصممة لمناولة الأدوية في مطار شيكاغو، الذي يعد من أهم محطات الإمارات للشحن الجوي على مستوى العالم لصادرات وواردات الأدوية.

نقل الأغذية

نحو 1100 طن من المواد الغذائية وغيرها من المنتجات سريعة العطب، الآتية من مختلف من أنحاء العالم، تنقل يومياً عبر مركزي الإمارات للشحن الجوي في دبي. وشهد هذا الصيف زيادة تقدر بنحو 6000 طن في إجمالي كمية المنتجات سريعة العطب التي تعبر دبي مقارنة بعام 2017. وتستأثر دولة الإمارات العربية المتحدة بحوالي 35% من المنتجات سريعة العطب التي تصل إلى دبي، في حين تعبر هذه المنتجات على رحلات الناقلة لتصل إلى المستهلكين في مختلف مدن العالم.

ونقلت الإمارات للشحن الجوي في عام 2018، على سبيل المثال، نحو 3000 طن من المنتجات سريعة العطب من إيطاليا فقط إلى الشرق الأوسط وأستراليا ونيوزيلندا ووجهات أخرى في شرق آسيا. وتضمنت هذه الشحنات أجبان الموزاريلا من روما ونابولي، والكرز والكيوي من بولونيا ومودينا، والفراولة والأسماك من منطقة فينيسيا.

وتساهم الإمارات للشحن الجوي كذلك في دعم الاقتصادات المحلية من خلال تسهيل تصدير المأكولات البحرية. فقد نقلت، منذ إطلاق خدمتها إلى سانتياغو عاصمة تشيلي، أكثر من 4000 طن من سمك السلمون التشيلي، أي نحو 20% من إجمالي حجم صادرات تلك الدولة من السلمون إلى الوجهات الآسيوية.

وتعد الهند واحدة من المحطات الرئيسة لتصدير المنتجات سريعة العطب، حيث تنقل الإمارات للشحن الجوي منها كل شهر نحو 4000 طن من الفواكه والخضروات وغيرها من المنتجات الأخرى، بما في ذلك الفواكه الصيفية مثل المانجو والجوافة والخضروات مثل البامية والفلفل الحار، ما يساعد على توفير أطعمة محلية للمغتربين الهنود في مختلف الأسواق. ومنذ مايو 2019، نقلت الإمارات للشحن الجوي 18000 طن من المنتجات سريعة العطب من الهند وحدها.

استثمارات في المرافق والأنظمة

طوّرت الإمارات للشحن الجوي عملياتها في المقر الرئيس وفق المعايير الدولية الصارمة، مثل ممارسات التوزيع الجيد للاتحاد الأوروبي GDP في نقل الأدوية، وتضمن بفضل موظفيها المدربين ذوي الخبرة في دبي وجميع أنحاء العالم نقل الأدوية الحساسة للحرارة والمنتجات سريعة العطب في الظروف الملائمة.

وأطلقت الإمارات للشحن الجوي، منذ عام 2016، حلولاً متخصصة، مثل “الإمارات فارما” و”الإمارات فريش” اللذين حققا نجاحاً كبيراً لدى العملاء. كما أن المعدات المبتكرة في المقر الرئيس، التي تضم أكثر من 40 من حاوية مبردة للمنتجات الدوائية و17 حاوية للمنتجات سريعة العطب، تضمن عدم تعرض البضائع للحرارة عند تحميلها أو تفريغها من الطائرة أو نقلها من وإلى المستودعات. كما يوفر استخدام الأغلفة البيضاء حماية ضد التقلبات الحرارية لشحنات الأدوية والمنتجات سريعة العطب.

وتضمن الإمارات للشحن الجوي، من خلال الجمع بين أسطول الطائرات الحديثة ذات الجسم العريض وشبكة واسعة وعدد الرحلات الكبير إلى الوجهات العالمية الرئيسة، نقل مختلف الشحنات عبر القارات بمنتهى السرعة والكفاءة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى