أخبارتقنيةثقافة

الاتحادية للتنافسية والإحصاء تقدم دورات تقنية في علوم البيانات المتقدمة

تستهدف 200 من الشباب الإماراتي المهتم بمجال علوم البيانات

لتأهيل الكفاءات الوطنية بلغة العصر وبالتعاون مع منصة DataCamp العالمية المتخصصة

 

  • إشراك موظفي الهيئة والشركاء الاستراتيجيين في دورات تدريبية حول تطبيقات علوم البيانات البرمجية مثل “بايثون” و “آر”
  • التعرف على مفاهيم علوم البيانات وأهمية مجالات تطبيقها ودورها في صنع القرار
  • الاستفادة من الخبرات الوطنية والعالمية لتحقيق الريادة لدولة الإمارات في مجال علوم البيانات

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

في إطار حرصها على اعتماد أحدث الحلول التقنية في مجال علوم البيانات، كشفت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ومن خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2019، عن برنامج تدريبي متكامل حول علوم البيانات بالتعاون مع منصة داتا كامب (DataCamp)، إحدى أهم المنصات العالمية التعليمية المتخصصة في تقديم المحتوى التدريبي المرتبط بعلوم البيانات، حيث سيتم إشراك موظفي الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بالإضافة إلى مجموعة من خبراء الإحصاء من المراكز الإحصائية المحلية والشركاء الاستراتيجيين، كما تهدف المبادرة إلى الوصول إلى أكثر من 200 مواطن من فئة الشباب المهتمين بعلوم البيانات.

وبهذه المناسبة قال محمد حسن، المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء والبيانات الوطنية: “نهدف من هذه المبادرة وكل ما سيليها من برامج ودورات تدريبية إلى تشجيع العاملين في مجال الإحصاء من الشباب والقطاع الأكاديمي والحكومي والخاص إلى بناء مجتمع متقدم من علماء البيانات في الدولة، لهذا سعدنا جداً بمستوى الاهتمام بمجال علوم البيانات الذي شهدناه من شركائنا من المراكز الإحصائية المحلية وكذلك من فئة الشباب من خلال حضورهم لهذه الدورة. فنحن نهدف ومن خلال هذه المبادرة إلى المواظبة على بناء القدرات والكفاءات المعرفية بأهم التقنيات المتوفرة على الساحة العالمية في علوم الإحصاء، والبيانات والذكاء الاصطناعي، ونعتمد في ذلك على شراكاتنا القوية مع أهم المؤسسات الحكومية والخاصة، والاستفادة من الخبرات الوطنية والعالمية وتحقيق الريادة لدولة الإمارات في مجال البيانات”.

وتمكن المنصة ومن خلال برنامجها التدريبي للتعرف من خلالها على أحدث تقنيات علوم البيانات والمفاهيم العامة لعلوم البيانات وأحدث التقنيات في التعامل مع البيانات الضخمة والمفتوحة والبيانات المرئية وأهمية ومجالات تطبيقها ودورها الأساسي في دعم متخذي القرار.

هذا وتم تقديم المنصة للمشاركين عبر دورة تدريبية متخصصة نظمتها الهيئة بالتعاون مع مدرب معتمد من DataCamp، حيث تم عرض مفصّل للمسارات التدريبية للمنصة التعليمية الرقمية في المنصة الافتراضية والتي تعتبر واحدة من أهم الأدوات المعرفية والتعليمية المتخصصة بالتدريب والتأهيل في علوم البيانات عبر الإنترنت. كما وتم انطلاق أول جلسة من الدورات المزمع عقدها خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2019 على أن تستمر الجلسات على مدى الشهور المقبلة.

وقام المتدربون بتنفيذ العديد من الإجراءات والتدريبات العامة في علوم البيانات والأدوات التي تساعد في العمل على البيانات الضخمة مثل “بايثون”، و “آر” المخصصة للإحصائيين، بالإضافة إلى كيفية التمثيل المرئي للبيانات الضخمة، وغيرها من الأدوات التي تسهل التعامل مع لغة البيانات. حيث يستطيع المشاركون من خلالها اكتساب المعرفة والبدء بمشوار علوم البيانات من خلال أدوات ووسائل إلكترونية تمكنهم من بناء معرفتهم بأسلوب مبسط وفي أوقات مرنة ومن خلال الحواسيب والأجهزة اللوحية أو أجهزة الهاتف المتنقل.

وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء لتطوير الكفاءات الوطنية وتأهيلها بحسب أحدث التقنيات والتوجهات العالمية في مجالات علوم الإحصاء والبيانات بهدف تحقيق أهداف الهيئة الاستراتيجية والمتمثلة الارتقاء بالتنافسية العالمية لدولة الإمارات وتطوير المنظومة الإحصائية في الدولة وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة بأن تصبح دول الإمارات امن أفضل الدول بحلول عام 2071.

 

يمكن زيارة منصة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في أسبوع جيتكس للتقنية 2019 قاعة الشيخ سعيد منصة S1-B21.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى