أخبارأخبار عالميةإقتصادرياضة و صحة

التقرير الأسبوعي من الشركاء المتحدون للاستثمار: من المتوقع أن يهيمن الافتتاح التدريجي للاقتصادات العالمية والتطورات حول كوفيد-19 على النشاط التجاري

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

انتعشت أسواق الأسهم العالمية خلال الأسبوع باستثناء الأسواق الأمريكية. عززت التطورات الإيجابية حول وباء كوفيد-19 المسار الإيجابي واستمرت البنوك المركزية في تقديم تدابير تحفيزية كبيرة للحد من الأضرار الإجمالية.

 

شهد شهر أبريل انتعاشًا قويًا في الأسهم العالمية بعد صدمة شديدة في مارس، على الرغم من عدم اليقين الكبير بشأن مسار النمو في أرباع السنة المقبلة. وبحسب ما جاء في تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار انتعشت أسعار خام برنت بقوة خلال الأسبوع مع مكاسب بنسبة 23.32٪ على خلفية تراكم المخزونات الأمريكية بشكل أقل من المتوقع وآمال إعادة فتح الاقتصادات العالمية قبل المتوقع.

 

إقليمياً، كان الأداء إيجابي خلال الأسبوع حيث أغلقت جميع المؤشرات الإقليمية السبعة بشكل إيجابي. وقادت السعودية المنطقة بمكاسب بلغت 7.69٪، تلتها 7.17٪ في دبي، و 5.18٪ في الكويت، و 4.28٪ في مصر. كان أداء الأسواق الإقليمية إيجابيا خلال شهر أبريل، حيث أغلقت جميع المؤشرات بشكل إيجابي، في حين كانت البحرين المؤشر الوحيد الذي أغلق في المنطقة السلبية. كانت دبي الأفضل أداء إقليميا في أبريل بمكاسب بلغت 14.41٪، تلتها 13.27٪ في أبوظبي، و 10.01٪ في مصر، و 9.34٪ في السعودية.

 

ستهيمن إعادة افتتاح الاقتصادات العالمية التدريجي إلى جانب التطورات الجديدة حول كوفيد-19 على نشاط التداول في الأسابيع المقبلة وذلك بحسب ما أشار إليه تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار. ومع ذلك، يجب أن يظل المستثمرون على حذر وأن يراقبوا عن كثب المؤشرات الرئيسية لعلامات التحسن التدريجي من إغلاق كوفيد-19.

 

بالنسبة للمنطقة، سيراقب المستثمرون عن كثب التقدم في إعادة الفتح التدريجي وذلك لقياس وتيرة الانتعاش في الاقتصادات المحلية. كما سيكون من المهم أيضًا رصد المخصصات التي قامت بها البنوك الرائدة في الربع الأول من عام 2020، حيث إنه مؤشر على حالات التذبذب المتوقعة داخل المنطقة بسبب كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى