أخبارأخبار عالميةإقتصاد

الزرعوني يفتتح المكتب الإقليمي للمنظمة في صربيا ويناقش دور المناطق الحرة مع وزير المالية الصربي

تعيين الشركة الوطنية للمناطق الصناعية في بلغاريا كنقطة اتصال وطنية للمناطق الحرة البلغارية

بلغراد، صربيا

سلام محمد

استضافت العاصمة الصربية بلغراد وفداً من المنظمة العالمية للمناطق الحرة برئاسة سعادة الدكتور محمد الزرعوني رئيس المنظمة الذي استقبله معالي سينسشا مالي وزير الشؤون المالية في صربيا، بهدف مناقشة دور المناطق الحرة الصربية في دفع عجلة النمو الاقتصادي الصربي وإدارة نمو واستدامة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلالها.

وتضمنت أجندة الاجتماع مقترحات الدكتور الزرعوني للعديد من مزايا التخطيط الاستراتيجي للمناطق الحرة الصربية والخدمات التي تقدمها المنظمة من خلالها مبادراتها التي ستسهم في ضمان دمجها بالكامل ضمن إطار سياسة التجارة والصناعة الوطنية الصربية، مؤكداً إمكانية استفادة المناطق الحرة الصربية من التجارب الفريدة التي تضمها المنظمة من خلال خبراءها والمناطق الحرة العضوة التي تعد ضمن قائمة المناطق الحرة الأكثر حيوية وتقدماً على صعيد العالم، حيث تضم المنظمة أكثر من 575 منطقة حرة من 125 دولة.

وأوضح سعادته: “أن المنظمة العالمية للمناطق الحرة طورت العديد من البرامج وأدوات التخطيط المتقدمة التي يمكن لصربيا الاستفادة منها، والتي تم تصميمها بعناية من قبل خبراء رائدين في صناعة وإدارة المناطق الحرة حول العالم، وأطلقت المنظمة مؤخراً أداة لتخاطب السياسات والتي تشمل تحليلات السوق، وخلق بيئة قانونية وتنظيمية مواتية للمناطق الحرة، والتحليلات الاقتصادية والمالية، والتخطيط للتنفيذ، بما في ذلك الحوار مع المستثمرين والشركات المحلية وغيرها، الأمر الذي يجعلها من أكثر الأدوات فعالية وابتكاراً للحكومات التي تسعى لتطوير وتفعيل المناطق الحرة وتطوير نموذجها الاقتصادي والسياسي، بما يدعم تحقيق مكامن المناطق الحرة الحقيقة التي تنعكس مباشرة على النمو الاقتصادي والتنافسي الوطني والعالمي”.

وأكد الدكتور الزرعوني على أهمية الاستفادة من الفرص المجدية لتعزيز دور المناطق الحرة الصربية والارتقاء بها، داعياً الجانب الصربي إلى الاستفادة من تجربة المناطق الحرة حول العالم. ولاقى الاجتماع انطباعاً إيجابياً من الجانب الصربي الذي صمم على تمهيد أطر التعاون بين الجانبين خلال المرحلة القادمة.

وعلى صعيد متصل، التقى سعادة الدكتور الزرعوني مع سعادة فلادان فاسيتش عمدة مدينة بيرو، حيث قام الجانبان بافتتاح المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة لمنطقة جنوب شرق أوروبا والذي يقع في مقر غرفة التجارة في بيرو، ويهدف المكتب إلى وضع أطر التعاون بين المنظمة العالمية والجهات المعنية لتبادل الخبرات والمعرفة والتنسيق وتنظيم الندوات.

وبعد الافتتاح، عقد اجتماع حضره ممثلو غرفة التجارة الصربية، من بينهم ماركو زاديز ومهيليو فيزوفيك، وغيرهم من ممثلي المناطق الحرة الصربية، لمناقشة إمكانيات مواصلة تطوير الحركة الاقتصادية في بيرو، وتحسين بيئة الأعمال من أجل جذب المستثمرين الأجانب وإقامة مزيد من التعاون التجاري.

وشهد اللقاء تكريم سعادة رئيس المنظمة العالمية الدكتور دراغان كوستيتش رئيس مجموعة المناطق الحرة في صربيا وعضو مجلس إدارة المنظمة العالمية للمناطق الحرة على مساهماته الكبيرة في إنجازات المنظمة.

وفي ختام زيارة وفد المنظمة لجنوب شرق أوروبا، تم توقيع اتفاقية تعاون بين المنظمة العالمية للمناطق الحرة والشركة الوطنية للمناطق الصناعية في بلغاريا، والتي عينت بموجبها أنطونيتا باريس المدير العام لشركةNCIZ ، كنقطة اتصال وطنية للمناطق الحرة في جمهورية بلغاريا، بهدف تنسيق الأبحاث وتبادل المعارف، وجمع المعلومات على المستوى المحلي للمناطق الحرة، وذلك في إطار جهود المنظمة العالمية للمناطق الحرة لتطوير علاقات وروابط أقوى حول العالم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى