أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

السعودية تنظم المؤتمر الدولي للحوكمة والامتثال لتعزيز النزاهة في الرياضة

 الرياض المملكة العربية السعودية

سلام محمد

نظمت السعودية فعاليات المؤتمر الدولي للحوكمة والامتثال لتعزيز النزاهة في الوسط الرياضي، الذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمشاركة 12 محاضرا متخصصا في مجال الحوكمة من مختلف دول العالم، وذلك بالتعاون مع هيئة الرقامة ومكافحة الفساد في المملكة، وكلية النشاط والتربية البدنية بجامعة الملك سعود كشريك علمي للمؤتمر.

وافتتح سمو الأمير عبدالعزبز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية السعودية عبر الاتصال المرئي جلسات المؤتمر، وشهد مناقشة تحديات الحوكمة والنزاهة في المنظمات الرياضية، والحوكمة ومقاومة التغيير في المنظمات الرياضية، وحوكمة القطاع الرياضي مالياً، واستهداف المرأة في القطاع الرياضي، والتوافق والاختلاف بين الأنظمة الرياضية العالمية والمحلية للدول، والنزاهة والشفافية في الهيئات الترويجية وحوكمة الأنظمة الرياضية والقوانين المنظمة لها. 

وقال الامير عبدالعزيز الفيصل في كلمته: سعيد بوجودكم معنا في المؤتمر الدولي للحوكمة والامتثال لتعزيز النزاهة في الوسط الرياضي، في الوقت الذي نشهد فيه تطوراً كبيراً في مملكتنا على جميع المستويات والأصعدة، والذي أثمر عن استضافات العديد من الأحداث والمؤتمرات الدولية الكبيرة في شتى المجالات والقطاعات، وهو الأمر الذي تسعى لتحقيقه حكومة المملكة عبر رؤية 2030. 

وتابع: إن وزارة الرياضة قامت بتطبيق وتفعيل حوكمة الأندية الرياضية، ضمن استراتيجية دعم الأندية في المملكة وفق معايير وأسس علمية تستهدف تنظيمها ماليا وإداريا بشكل دقيق، وبمتابعة مستمرة ودورية. وذلك لتفعيل وترسيخ مبادئ النزاهة، مثل: الشفافية، ومكافحة الفساد، والحوكمة ضمن ممارسات قطاع الرياضة في المملكة. 

من جهته قال مدير عام معهد إعداد القادة عبدالله حماد:  إن المؤتمر يملك أهمية كبيرة للعاملين في القطاع الرياضي ، نظراً لتوافق موضوعاته مع الإجراءات التي اتخذتها وزارة الرياضة في حوكمة الأندية المنبثقة من إستراتيجية الدعم الحكومي، وذلك من خلال تواجد نخبة من المتحدثين المتخصصين والدوليين في هذا المجال. 

وأضاف: خرج المؤتمر بعدد من التوصيات تمثلت في تعزيز ممارسة الحوكمة والامتثال للنزاهة في المجال الرياضي وفق رؤية 2030، مع الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وأهمية إعداد وإصدار التشريعات واللوائح التي تعزز الشفافية والنزاهة في مؤسسات القطاع الرياضي تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 ، وإنشاء هيئة مستقلة تشرف على الحوكمة والنزاهة للمؤسسات العاملة في المجال الرياضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى