أخبارأخبار عالميةثقافة

“الشارقة الدولي للكتاب” يعرّف بأساسيات الأمن الإلكتروني عبر شبكة الانترنت

خلال جلسة استضافتها "عن بُعد" محطة التواصل الاجتماعي وقدّمها الخبير التقني أحمد عبد الغني

 

الشارقة الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

استضافت فعاليات الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي انطلقت صباح أمس الأربعاء، في مركز إكسبو الشارقة جلسة افتراضية نظّمتها محطة التواصل الاجتماعي عبر منصة “الشارقة تقرأ”، عرّف خلالها الخبير التقني أحمد عبد الغني بأهم الأساسيات المتعلقة بالحماية الإلكترونية وخصائص الأمن التقني وغيرها من المعارف.

وتناول عبد الغني، مدير أول لوسائل التواصل الاجتماعي في شركة “كاسبرسكاي” العالمية المتخصصة بأنظمة الحماية، أبرز الخطوات اللاّزمة لتعزيز الوعي بالأمن الإلكتروني وضمان حماية بيانات الأفراد والشركات خلال تواجدهم عبر شبكة الانترنت، مقدماً حزمة من المعارف والنصائح الأساسية.

وأكد الخبير التقني أحمد عبد الغني أن السلامة على شبكة الانترنت أمر مهم وليست رفاهية، فهي تنعكس على السلامة الجسدية والنفسية للمستخدم، وقال: “مع تطور الوسائل التقنية من حولنا، وانتشار الأجهزة التي يمكن ربطها عبر شبكة الإنترنت كثرت المخاطر والتحديات التي يمكن أن يتعرض لها الفرد أثناء تواجده على الشبكة، والعديد من المتصفحين لا يدركون خطورة تقديم بياناتهم للمواقع غير الموثوقة، لأنه يوجد الكثير من تلك المواقع تأخذ قواعد بيانات الأشخاص وتمررها لشركات التسويق التي بدورها تقوم بإرسال العروض الترويجية التي تستهدف من خلالها أولئك الأشخاص”.

وتابع: “من الضروري أن يتم الحدّ من البيانات التي تقدّم عبر شبكة الانترنت، وأن يكون المستخدم حريص على عدم توفير معلوماته بشكل عشوائي. ولو نظرنا إلى شبكات الإنترنت المجانية المتواجدة حول العالم نجد أنها ذات بيئة غير آمنة، صحيح هي خدمة مجانية لكن المستخدمين يدفعون بياناتهم مقابل الثمن، فكلّ من يستخدم هذه الشبكات يتم الاستفادة من بياناته لصالح شركات الترويج، وفي الوقت ذاته يجب على جميع المستخدمين حماية خصوصية بياناتهم ورفض منحها للبرامج والمواقع التي تطلبها إلا إذا كانوا واثقين منها”. 

وتابع: “الإنترنت كوكب كبير يوجد فيه جزء مظلم وخطير وهو المواقع غير المحمية التي لا تهتم بأمن الزوّار والمتصفحين، وهناك العديد من الخطوات لتفادي الوقوع بمخاطر خلال التواجد على شبكة الانترنت أبرزها عدم استخدام الأجهزة الملحقة مثل الكاميرات والميكروفونات إلا من خلال برامج موثوقة، وتشفير البيانات الخاصة، كما يجب الاهتمام بحماية الأجهزة عبر برامج متخصصة وعدم الوثوق بأي تقنيات مجهولة المصدر”.

وقدّم عبد الغني شروحات خاصة تتعلق بكيفية اختيار الأرقام السرية وضرورة أن تجمع بين الأرقام والحروف والرموز مشدداً على أهمية أن يبتعد الشخص عن اختيار أرقام عادية وسهلة، وقال: “يجب أن تكون الأرقام السرية عشوائية ولا تقل عن 8 خانات، هذا يقي المستخدمين من التعرض لهجمات قرصنة، كما يجب أن يتأكد الشخص المتواجد على الشبكة من الأرقام التي يختارها ويحرص على عدم بقائها محفوظة على الأجهزة والتطبيقات”. 

ونوّه عبد الغني لأهمية أن يكون الفرد على دراية كافية خلال تصفحه لشبكة الانترنت، لأن الوعي هو العامل الرئيسي في الحدّ من خطورة التعرض لأي هجمات أو سرقات، مشدداً على أهمية التأكد من صحة وسلامة المواقع قبل إتمام أي عملية شراء واختيار برامج مكافحة فايروسات موثوقة وتحديث قواعد بيانتها بشكل دوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى