أخبارأخبار عالميةتنميةثقافة

جمعة الماجد يقدِّم دورة دولية في حفظ وترميم وصيانة المخطوطات

مركز ضمن برنامج نطَّمته دار المخطوطات بإسطانبول

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

اختتم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، يوم السبت، التاسع من مارس، مشاركته في برنامج “الإجازة في علوم المخطوط: أثرية المخطوط”، الذي نظَّمته دار مخطوطات وقف السلطان أحمد بإسطانبول التركية، في المدة من 25 فبراير إلى 9 مارس 2024م، بمشاركة (20) متدرباً ومتدربة من مختلف الدول العربية والإسلامية.

   شارك المركز في البرنامج بدورة علمية متخصصة في حفظ وصيانة وترميم المخطوطات، قدَّمها الدكتور بسام داغستاني، رئيس قسم الحفظ والصيانة والترميم في المركز، والتي تناولت جانباً نظريًّا وعمليًّا. أما في الجانب النظري، فقد تحدث الدكتور بسام عن خطط الحفظ الوقائية التي تختص بحماية كل الأوعية الورقية من الآفات والإصابات المحتملة، بالإضاقة إلى خطط الحفظ العلاجية التي تختص بالإصابات الموجودة داخل هذة الأوعية الورقية، سواءً كانت بيولوجية أو كيميائية أو طبيعية .

وأما الجانب العملي فقد ركز الدكتور بسام على شرح عمليات الترميم اليدوي، وتصنيع علب الحفظ، والمعالجات الكيميائية للأوراق المصابة بارتفاع الحموضة ، والأوراق الجافة والضعيفة والمتيبسة.

   الجدير بالذكر أن مشاركة المركز في هذا البرنامج تأتي في إطار اتفاقية التعاون التي وقعها المركز مؤخراً مع دار مخطوطات وقف السلطان أحمد بإسطانبول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى