أخبارأخبار عالميةثقافة

الكاتب ليام كيلي يناقش كيفية التغلب على المخاوف والقلق من الكتابة في “الشارقة القرائي للطفل” 2022

ناقش كيفية التغلب على عدم الثقة بالنفس وسبل إثراء المفردات اللغوية اللازمة للكتابة

الشارقة الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

 

أكد الكاتب والشاعر والمعلم الإيرلندي ليام كيلي، خلال فعاليات الدورة الـ13 من “مهرجان الشارقة القرائي للطفل”، التي تقام في الفترة من 11- 22 مايو في “مركز إكسبو الشارقة”، أن كافة الأطفال لديهم قصص فريدة يمكنهم سردها، ويتوجب علينا دعمهم ومساعدتهم على إثراء مفرداتهم اللغوية اللازمة لذلك.

وشارك ليام كيلي، مؤلف سلسلة كتب “العالم الرائع لويليام القَلِق” التي نشرتها دار “أوستن ماكولي بابليشرز”، بجلسة ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لدورة العام الجاري من المهرجان، شهدت إقبال العائلات والأطفال، وتناولت عوالم المخاوف والقلق التي تعرقل تقدم الأطفال.

ودعا ليام كيلي طفلين من المشاركين في الجلسة للتعرف على رؤيتهما تجاه الحياة المدرسية والعلاقة مع الأسرة، وشارك ذكرياته حول الدور الرئيس الذي لعبته والدته في حياته والعلاقة المميزة التي جمعته بها، مشيراً إلى أنه لم يمتلك الثقة اللازمة لإخبارها بالمشاكل والتحديات التي واجهته في المدرسة.

وتوقف كيلي عند أحد المواقف التي مر بها في طفولته، عندما طلب منه المعلّم تهجئة إحدى الكلمات أمام زملائه، ولكنه تلعثم ولم يستطع نطقها بالشكل الصحيح، وكشف أن الخوف سيطر عليه لدرجة دفعته إلى فقدان الرغبة بمتابعة الدراسة، وبدأت علاماته بالتدني بسبب قلقه من عدم الحصول على العلامة الكاملة.

واصطحب كيلي، الذي نشر أول كتبه في الـ37 من عمره، المشاركين الصغار في رحلة لاكتشاف الذات وإدراك الخصائص الفريدة التي يتمتع بها كل طفل، مؤكداً أهمية غرس الثقة بالنفس في الأطفال وضرورة تحدث الآباء والأمهات والإخوة والأخوات الراشدين معهم والاستماع إليهم، وقال: “إذا لم يعبّر أولياء الأمور عن أفكارهم ومشاعرهم أمام الأطفال، سيقوم الأطفال بالشيء ذاته، ولن يعبّروا عن أفكارهم ومشاعرهم، ومع هذا لن يستطيعوا التستر على مخاوفهم لأن لغة العيون لا يمكن إخفاؤها”.

وشجع الكاتب والشاعر جميع الأطفال على الاستفادة من مجموعة كبيرة من التطبيقات والبرامج المتوفرة لكتابة القصص، مشيراً إلى إمكانية سرد القصص من خلال شخصيات مختلفة؛ وفي نهاية الجلسة، شارك ليام كيلي بحفل توقيع كتاب مجموعة شعرية بعنوان “الكلمات الدفينة لويليام القلِق” بنسختيه الإنجليزية والعربية.

ويتيح المهرجان الفرصة أمام الراغبين في الإطلاع على كافة تفاصيل برنامج فعالياته، والتعرف على ضيوفه، ومواعيد انعقاد الجلسات والورش والعروض الفنية والمسرحية، على الموقع الإلكتروني التالي: SCRF

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى