Uncategorizedأخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

انطلاق فعاليات المؤتمر الثامن لطب وجراحة العظام

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

افتتح سعادة الدكتور احمد بن كلبان المدير التنفيذي للمراكز الصحية المتخصصة في هيئة الصحة بدبي امس فعاليات مؤتمر الامارات العالمي الثامن لطب وجراحةًالعظام بمشاركة اكثر٧٥٠ طبيب ومتخصص من ٢٤ دولة
وقال سعادة الدكتور احمد ان المؤتمر واصل نجاحاته عاماً بعد الآخر بوجود هذا الجمع من العلماء والأطباء والمتخصصين، من داخل الدولة وخارجها ، وهذا من دون شك، جعل المؤتمر فرصة مهمة لتبادل الأفكار والخبرات والتجارب الناجحة، والوقوف على مستجدات العالم في أحد أهم التخصصات الطبية، التي تشهد اليوم طلباً متزايداً على خدماتها.
واوضح ان العالم شهد تحولات وقفزات مهمة على الساحة الصحية، وفي مختلف المجالات المتصلة، ومنها التطور السريع في التقنيات والحلول الذكية، والعلوم الأكاديمية والأبحاث والدراسات، وكذلك بروتوكولات الممارسات المهنية.
وكان لجراحات العظام النصيب الأوفر من هذا التطور والتقدم، حيث بات من بين أكبر التخصصات الطبية استحواذاً على التكنولوجيا والتقنيات والذكاء الاصطناعي.
ومع اتساع الطلب على خدمات هذا التخصص، الذي ارتبط بالعديد من المجالات ومنها على سبيل المثال (المجال الرياضي) وغيره، إلى جانب المشكلات الصحية والأمراض، والإصابات الناتجة عن الحوادث، أصبح هناك ضرورات حتمية، لتطوير الأداء ورفع مستوى القدرات البشرية، ومن ثم تمكين الأطباء والمتخصصين من الأدوات التي تساعدهم في القيام بمسؤولياتهم، وتساعدهم كذلك في ابتكار أساليب جديدة للعلاج.
وهذا بالتحديد ما تعمل عليه هيئة الصحة بدبي، وهي تحرص على تطوير جميع أقسامها الطبية المتخصصة في مستشفياتها ومراكزها الصحية وعيادتها الطبية، ولا سيما الأقسام المعنية بجراحات العظام، التي تعتز الهيئة بنخبة القائمين عليها من الأطباء والممرضين والفنيين، وأيضاً الإداريين.
وقال أن هيئة الصحة بدبي، تمتلك في مستشفياتها أحدث الوسائل والتجهيزات والتقنيات العلاجية سواء في عيادتها الخارجية، أو في غرف العمليات، التي تحظى بالعديد من الوسائل الذكية والأجهزة الملاحية التي تعمل بوساطة الذكاء الاصطناعي، وغيرها من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.
وبدوره قال الدكتور علي السويدي رئيس شعبةً الامارات لطب وجراحة العظام رئيس الموتمر ان الهدف من إقامة المؤتمر هو تقديم وبحث احدث العلاجات المستخدمه في امراض العظام بالاضافه الى الاطلاع على ما أستجد من ابتكارات وابحاث علميه من انحاء العالم خلال السنه الماضيه. .
واكد ان المؤتمر يعتبر منصة يشارك فيها أطباؤنا مع أطباء من جميع أرجاء العالم ويتلقون محاضرات في تخصصات دقيقه بما تعم الفائدة على كافة المشاركين . كما يتم من خلالها عرض احدث المعدات والاجهزه الطبية في جناح الشركات الداعمه للمؤتمر.
وأشار الى ان المواضيع التي سوف يركز عليها المؤتمر تشمل التهابات وخشونة الركبه وكيفية العلاج بأحدث الطرق من تنظير او استبدال للمفصل بالاضافه الى كيفية التعامل مع المضاعفات التي ممكن ان تنشأ بعد اجراء هذه العمليات ، ومناقشة المستجدات في علاج الإصابات الرياضيه للكتف والركبه وخاصة تمزق الاربطه في كلاهما . كما سوف يتطرق النقاش الى كيفية التعامل مع فشل عملية ترميم الرباط الصليبي .
واوضح انه تم تخصيص نصف يوم لاصابات الكوع والرسغ واليد، لافتا الى ان هذه التخصصات تعتبر نادره وتحتاج الى خبره وتدريب عال ولذلك تمت استضافة خبراء عالميين في هذاء التخصص لتسليط الضوء على بعض الامراض المنتشرة في الطرف العلوي . كما تم تخصيص يوم كامل لمناقشة امراض الكاحل والقدم ، ولهذا بذلت الشعبة جهدا كبيرا بالتعاون مع شركات عالميه لاستضافة خبراء عالميين وشخصيات مرموقه في هذا التخصص من أوروبا وامريكا .
وفي اليوم سيتم مناقشة التهابات وخشونة الكاحل والقدم واحدث ما توصل اليه العلم الحديث من علاجات وطرق جراحيه مبتكره لترميم او استبدال مفاصل في القدم والكاحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى