أخبارأخبار عالميةتنمية

بلدية دبي تحتفل باليوم العالمي للمياه 2021

تحت شعار "لنثمن أهمية المياه الجوفية"

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

تزامناً مع اليوم العالمي للمياه 2021 الذي يوافق تاريخ 22 مارس من كل عام، سوف تقوم بلدية دبي بتنظيم ندوة افتراضية تحت شعار “تثمين أهمية المياه الجوفية” باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بحضور مجموعة من المختصين من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى مشاركة واستضافة مختلف فئات وشرائح المجتمع، وتهدف الندوة إلى تقديم ورصد أبرز التجارب في مجال المياه الجوفية وكيفية الاستفادة منها وتطويرها للتغلب على التحديات وتحقيق الإنجازات.
وسيتم خلال الندوة تسليط الضوء على أهم انجازات البلدية في برامج المياه الجوفية وكيفية المحافظة عليها، إلى جانب التطرق إلى مصادر المياه في دولة الامارات وماهي التحديات والحلول المقدمة من د. زين العابدين من جامعة العلوم والتقنية في الفجيرة، وأيضاً مساهمة أخرى من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مع الشيخ يعقوب الهوتي في توضيح وجهة نظر الاسلام في كيفية المحافظة على المياه، ومشاركة من الدكتور محمد داود من هيئة البيئة بأبوظبي للحديث عن عن تنمية وإدارة موارد المياه الجوفية في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب مشاركة وزارة الطاقة والبنية التحتية بتقديم دراسة لإدارة الطلب على المياه في قطاع الزراعة من الدكتورة سمية اليماحي، بالإضافة إلى شرح تطبيق منصة المياه في الإمارات من الدكتور أحمد يوسف. فضلاً عن مشاركة من جامعة الامارات من د. محسن شريف مدير المركز الوطني للمياه والطاقة بورقة عن المياه الجوفية في دولة الإمارات العربية المتحدة وأثر التغيرات المناخية، أما فيما يخص توعية فئة الشباب ستقدم منظمة المياه ورقة بعنوان برنامج تعليم الشباب من خلال سفير الشباب البيئي مقدمة من ليندا ميرو من المنظمة.
كما سيتم خلال الندوة طرح العديد من التجارب العربية والعالمية التي سيتحدث عنها الدكتور مكرم الشهيب من لبنان حول كيفية دراسة مناطق تغذية المياه الجوفية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وسيتحدث أيضاً الدكتور هاني سويلم من جامعة اخن بألمانيا عن استدامة استخدام الماء في توفير الغذاء، بالإضافة الى العديد من أوراق العمل التي تخص موضوع المياه الجوفية وطرق المحافظة عليها.
كما سيتم خلال الندوة الافتراضية بث مجموعة من الأفلام البيئية التي تشجع على المحافظة على المياه الجوفية واتباع تعليمات برنامج ترشيد استهلاك واستخدام المياه الجوفية، وحث أفراد المجتمع على تجنب استخدام طريقة الري بالغمر في المزارع واستخدام طرق ري صديقة للبيئة والتشجيع على استخدام الطاقة الشمسية كمصدر طاقة في المزارع.
وفي ختام الندوة سيتم وضع مجموعة من التوصيات الداعمة لجهود المحافظة على المياه الجوفية وحمايتها، وتسليط الضوء على طرق تطبيق برامج ترشيد استهلاك موارد المياه الجوفية في المزارع، مما يساهم في تعزيز استدامة الاقتصاد والاستخدام الفعّال للموارد الطبيعة، فضلاً عن نشر الوعي البيئي والمحافظة على الإرث البيئي للأجيال القادمة، وتجسيد رؤية بلدية دبي المتمثلة في بناء مدينة سعيدة مستدامة.

سياسة المياه الجوفية في بلدية دبي:
تسعى بلدية دبي دائماً إلى تفعيل سياسة المحافظة على المياه الجوفية، تحت شعار «مياهنا الجوفية.. استدامتها أمانة»، وذلك بإطلاق وتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الهادفة إلى استدامة هذا المورد الثمين، منذ عام 2015، وتتضمن السياسة ستة مخرجات أساسية، تتمثل في تحديد مناطق الحماية لموارد المياه الجوفية، التحكم في كميات المياه الجوفية المسحوبة، تطوير مؤشرات أداء استدامة المياه الجوفية، تعزيز الجدوى الاقتصادية للاستخدامات المختلفة للمياه الجوفية، بالإضافة الى تطوير برامج توعية للتعريف بأهمية المياه الجوفية وطرق المحافظة عليها، وتطوير منظومة متكاملة لإدارة المياه الجوفية في الإمارة، تشتمل على أنظمة عمل وبرامج تنفيذية.

مصادر المياه في الامارات:
ويمكن تصنيف الموارد المائية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى فئتين رئيسيتين: الموارد التقليدية، مثل المياه السطحية (بما في ذلك أنظمة الأفلاج، والينابيع والسدود) والمياه الجوفية (طبقات المياه الجوفية الضحلة والعميقة)، أما المياه المحلاة والصرف الصحي مصدرهما المياه السطحية، اما تقنية الاستمطار الاصطناعية لزيادة نسبة هطل الأمطار وهي لا تعتبر من موارد المياه انما تقنيات لمعالجة المياه بأنواعها، وتعتبر المياه الجوفية في البيئة الجافة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مورداً هاماً وثميناً لإمدادات المياه في جميع الاستخدامات اليومية، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى