أخبارتنميةثقافة

بلدية دبي تسلط الضوء على الحلول الابداعية في مجال استدامة مواد البناء

خلال المؤتمر العالمي السابع لاستدامة مواد البناء

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

اختتمت بلدية دبي فعاليات المؤتمر العالمي السابع لاستدامة مواد البناء، والذي شهد مشاركة عدد من الجامعات والمؤسسات العلمية والشركات التي عرضت من خلاله حلولها الابداعية والابتكارية في مجال استدامة مواد البناء.
وصرح خالد شريف العوضي المدير التنفيذي لقطاع البيئة والصحة والسلامة ببلدية دبي أن المؤتمر قد ركز هذا العام على سبل استفادة قطاع البناء من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المواد والمنتجات وأنظمة البناء، وتصميم وتنفيذ المباني باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومن جانبه ذكر أمين أحمد أمين مدير إدارة مختبر دبي المركزي بالبلدية أن المشاركون في المؤتمر قد أبدو تقديرهم لجهود الدائرة في إجراء الدراسات البحثية ومشاركتهم بنتائج هذه الأبحاث المتعلقة بتطوير أداء مواد ومنتجات البناء تحت الظروف السائدة محلياً لتحقيق أفضل معايير الاستدامة في هذه المنتجات، موضحاً أن مختبر دبي المركزي سيستمر بإجراء مثل هذه الدراسات لغرض تحسين وتطوير مواد البناء والمنتجات.

ومن جهة أخرى قام عدد من مهندسي مختبر دبي المركزي في بلدية دبي بتقديم أوراق عمل استعرضوا من خلالها الدور المحوري الذي تقوم به الدائرة في إجراء دراسات الاستدامة التطويرية على المواد وأنظمة البناء لتحسين أدائها، ورفع التوصيات بشأن نتائجها للجهات المعنية، وتتناول تلك الدراسات مواضيع متنوعة مثل دراسة البيت المستدام، نظام العزل الحراري الخارجي للمباني، وكذلك دراسة اضافة مخلفات الزجاج في طبقات الرصف، كما تم تسليط الضوء على جهود الدائرة في مجال استخدام أنظمة التشغيل الذكية لتقديم خدمة فحوصات مواد البناء.

وشمل برنامج المؤتمر في اليوم الثاني للمؤتمر زيارة ميدانية الى موقع اكسبو 2020 للاطلاع على سير عمل المشروع الوطني قبل أقل من عام على اطلاقه، وكذلك زيارة مشروع بلدية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث اطلع المشاركون على الانجاز الكبير الذي حققته بلدية دبي في بناء أكبر مبنى بتقنية طباعة ثلاثية الأبعاد في العالم باستخدام المواد المحلية التي تناسب الظروف المناخية السائدة لإمارة دبي.

وقد أعرب المشاركون في المؤتمر عن شكرهم وتقديرهم لبلدية دبي على تنظيم مثل هذه المؤتمرات العلمية الهامة والتي تسهم في معرفة سبل الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع البناء لتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى