أخبارتنميةرياضة و صحة

بلدية دبي تشرف على أكثر من 70 ألف مشرف صحي إلزامي في المؤسسات الغذائية بالإمارة

لضمان صحة وسلامة المجتمع

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

من منطلق حرص بلدية دبي على ضمان صحة وسلامة المجتمع، واستكمالاً وتتويجاً لما بدأته في السابق بإطلاق “برنامج المشرف الصحي في المؤسسات الغذائية” وذلك باعتبار سلامة الغذاء من أولويات القياس لدى البلدية.

وذكرت جهينة آل علي مدير قسم التصاريح والتغذية التطبيقية بالإنابة، أن بلدية دبي تتأكد من تطبيق معايير السلامة الغذائية من خلال التفتيش، حيث التشغيل الآمن والسليم والصحي لأي منشأة غذائية هو الهدف.

وأضافت بادرت بلدية دبي منذ العام 2010 بتطبيق برنامج المشرف الصحي بجميع المؤسسات الغذائية بإمارة دبي كأحد أفضل الممارسات العالمية وكانت سباقة في هذا المجال على مستوى المنطقة والإقليم، فبلغ عدد المشرفيين الصحيين في المؤسسات الأغذية في الإمارة 72108 والذين يخضعون لدورات تدريبية متخصصة على مستويات ثلاث وفقا لأنشطة المؤسسات الغذائية وتصنيفاتها (عالية، متوسطة، منخفضة الخطورة) ويمنح على إثرها شهادة بعد اجتياز الاختبار بنجاح لممارسة دوره ومسؤولياته.

مؤكدة على إلزام جميع المؤسسات الغذائية، بترخيص المشرف الصحي المسؤول والحاصل على التدريب المناسب ومجاز (حاصل على شهادة) في سلامة الغذاء، يمكن أن يكون “الشخص المسؤول” صاحب المؤسسة أو المدير، كبير الطهاة، مدير المطبخ، مدير الجودة، أو أي شخص مماثل متواجد دائما ومشارك في العمل.

ويدير “الشخص المسؤول” ممارسات سلامة الغذاء بفاعلية في مؤسسته ويكون مسؤولاً أمام صاحب العمل والحكومة عن إتباع كافة الموظفين والمتعاملين بالأغذية للسياسات والإجراءات المعمول بها لضمان سلامة الغذاء.

ويتم توفير تدريبات المشرف الصحي للتأكد من اتباع المؤسسات الغذائية لمعايير السلامة الغذائية والتشغيل الآمن في جميع الأوقات، وهذه التدريبات تمكن المشرفين الصحيين من اتباع مفاهيم ولوائح ومتطلبات السلامة الغذائية والرقابة على ممارسات الصحة والسلامة الغذائية، كما انه يتم تدريبهم لتحديد المشاكل التي تواجه السلامة الغذائية واتخاذ الإجراءات التصحيحية بشأنها، حيث تتوفر الدورات التدريبية بلغات متعددة.

ويتلخص دور المشرف الصحي في المؤسسات الغذائية والذي يمثل حلقة الوصل بين المؤسسات وبلدية دبي في الاشراف على جميع العمليات اليومية الخاصة بسلامة تحضير وإعداد وعرض ونقل الأغذية مع قائمة تفتيش تفقدية معتمدة من إدارة سلامة الغذاء بالبلدية، ومشاركة التقارير اليومية عبر منصة الفود وتش التفاعلية، لتسجيل ومتابعة عمليات متعددة في المؤسسة الغذائية وتشمل درجات حرارة تخزين وتحضير الأغذية، وعمليات النظافة والتطهير، وإدارة آفات الصحة العامة، وإدارة موردين الأغذية، وكذلك متابعة تطبيق الإجراءات التصحيحية اللازمة للمخالفات التي يتم رصدها من قبل المفتش المسؤول خلال زيارات التفتيش الروتينية والتواصل مع المفتش بما تم اتخاذه عبر نظام التفتيش الذكي.

كذلك يقوم المشرف الصحي بتدريب العاملين بالمؤسسة الغذائية على أساسيات صحة وسلامة الغذاء والالتزام بالاشتراطات الصادرة من بلدية دبي، علما بأن تجربة برنامج المشرف الصحي حققت نتائج ممتازة وذلك من خلال إحصائيات رفع مستويات تقييم المؤسسات الصحي في نظام التفتيش حيث ارتفعت نسبة المؤسسات الغذائية الحاصلة على تقييم Aو  B  بصورة ملحوظة ويعد هذا من الأهداف الرئيسية لتطبيق البرنامج هذا بالإضافة إلى مسؤوليات المشرف الصحي في تطبيق أنظمة إدارة سلامة الغذاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى