أخبارأخبار عالميةتنميةثقافة

بلدية دبي تنظم كرنفالاً احتفاليًا بمناسبة “يوم الأرض”

الأطفال يقبلون على المشاركة في 11 فعالية على مدى 5 أيام

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

في إطار حرصها على حماية البيئة واستدامة مواردها الطبيعية، ونشر الوعي بين كافة شرائح المجتمع إزاء أهمية اتباع العادات المسؤولة في الحفاظ على جمال المدينة، نظمت بلدية دبي كرنفالاً احتفاليًا لمدة خمسة أيام خلال الفترة من 21 إلى 25 ابريل الجاري في مدينة الطفل بدبي.
وقالت نيلا المنصوري، رئيس مدينة الطفل: “إن انضمامنا إلى الجهود والمبادرات العالمية الهادفة إلى حماية بيئة الكوكب، وإحياء مناسبة “يوم الأرض” التي تنظمه شبكة يوم الأرض العالمية كل عام في الثاني والعشرين من ابريل، تتناغم في المقام الأول مع “رؤية الإمارات 2021″، و “خطة دبي 2021” لجعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة ومستدامة ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة. ومن جهة أخرى، فإن مشاركة البلدية مع كافة المؤسسات الوطنية تبرز الجهود الجادة التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة، وما تقدمه من إسهامات من أجل تحقيق “أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030”.
وعلى مدار خمسة أيام متواصلة، تحولت كافة أرجاء مدينة الطفل إلى وجهة توعوية من خلال الدروس والمحاضرات والأنشطة التوعوية التي بلغ عددها 11 فعالية شهدت مشاركة وإقبال عدد من الأطفال الذين زاروا المدينة خلال هذه الفترة. ومن أبرز هذه الفعاليات، “ماذا عن المياه”، “مطبخي، صحتي مستقبلي”، وورشة “ازرع الغاف”، و “بطل الاستدامة”. وتعرف الأطفال المشاركون إلى طرق وتقنيات لتحويل البلاستك إلى أعمال فنية”. وكانت هناك محاضرة بعنوان “مشي أكثر صحة أكثر” لتعريف الأطفال بفوائد المشي والحدّ من استخدام وسائل المواصلات، كما أقيم “ماراثون” لمسافة قصيرة.
ونظم القائمون على الكرنفال محاضرة بعنوان “مصباحي الصغير الموفر للطاقة”، وأخرى تركز على حماية الطبيعة “طبيعة مستمرة”، ولتعريفهم بمفهوم الاستدامة استمع الطلاب إلى شرح للمواصفات التي تجعل البيوت مستدامة “المنزل المستدام”، إضافة إلى متابعتهم لعدد من “عروض علوم الأرض”.
وأضافت المنصوري: “إن نشر التوعية بين أطفالنا يسهم في ترسيخ مبادئ حماية البيئة ومفاهيم الاستدامة، لنجعل منهم مواطنين عالميين مسؤولين بيئيًا، وخلق أجيال جديدة تبدي الاهتمام إزاء التحديات التي يواجهها كوكب الأرض، لاسيما وأنهم يمثلون عماد المستقبل وقادته. ولحفز المشاركة في هذه المناسبة من قبل أكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين في دبي، فقد وفرنا الدعم للعديد من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، بما في ذلك قيام مشاتل البلدية بتوزيع أشتال أشجار الغاف بالمجان، الشجرة الوطنية التي استلهم منها شعار مبادرة “عام التسامح 2019″ في الإمارات”.
وبشكل عام، ركزت فعاليات المهرجان التي صممت خصيصًا للأطفال على نشر التوعية بينهم في سن مبكرة ليسهموا في حماية بيئة المدينة، والشعور بالمسؤولية تجاه كوكب الأرض لتجنب الممارسات التي من شأنها أن تلحق بها أضرارًا مباشرة أو غير مباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى