أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

تسع من متصدرات التصنيف العالمي تشاركن في دولية دبي للتنس

دبي، الإمارات العربية المتحدة

 

سلام محمد

تتجه أنظار عشاق الكرة الصفراء في العالم إلى دبي الشهر المقبل لمتابعة بطولة سوق دبي الحرة للتنس، التي يستضيفها استاد السوق الحرة خلال الفترة من 17 فبراير-2 مارس 2019، وتُستهل ببطولة السيدات، وتشارك فيها تسع من المصنفات العشر الأول في العالم، وفي مقدمتهن سيمونا هاليب، المصنفة الأولى عالمياً وبطلة دورة فرنسا المفتوحة للتنس، وأربع من حاملات ألقاب بطولات «جراند سلام»، وإلينا سفيتولينا، حاملة لقب دبي مرتين.
كما تضم قائمة المشاركات ثلاث بطلات جراند سلام سابقات، واللاعبة السويسرية المتألقة بيليندا بينسيتش، التي انضمت مؤخراً إلى فيدرر لخوض كأس هوبمان، ونجح الثنائي في انتزاع الكأس للسنة الثانية على التوالي.
وتخوض الرومانية هاليب بطولة دبي هذه المرة بدون مدرب بعد قرار دارين كوهيل التنحي وقضاء وقت أكبر مع عائلته، غير أنها ما زالت تتواصل معه يوميا تقريباً، وسيكون له تأثير قوي على أدائها خلال محاولتها استعادة اللقب الذي أحرزته في عام 2015.
وتعد أنجليك كيربر الحائزة على لقبي بطولتي استراليا والولايات المتحدة المفتوحتين من أقوى المنافسات على اللقب، بعد بلوغها نصف نهائي دبي في العامين الماضيين، قبل أن تسقط في كل مرة أمام إلينا سفيتولينا التي توجت باللقبين لاحقاً. ومن المتوقع أن تواجه تحد كبير من الدنماركية كارولين فوزنياكي، بطلة أستراليا المفتوحة 2018، التي تصدرت التصنيف العالمي الأول الموسم الماضي، وأثبتت أنها منافِسة لا يستهان بها عقب تتويجها بلقب دبي في 2011، ومن اليابانية نعومي أوساكا، بطلة دورة الولايات المتحدة، التي شقت طريقها إلى النجومية بقوة منذ وصولها ربع نهائي دبي العام الماضي، وهزيمتها فيه أمام سفيتولينا، التي انضمت إلى قائمة اللاعبات اللواتي تُوجن بلقب دبي مرتين متتاليتين طوال 19 سنة من عمر الحدث وهما: الأمريكية فينوس ويليامز التي تُوجت بلقب دبي في 2009 و2010، وجاستين هنين التي سبق لها تدريب سفيتولينا، وتعد الأخيرة من أنجح اللاعبات في بطولة دبي برصيد أربعة ألقاب، في تسعى سفيتولينا هذه المرة لإحراز ثالث لقب لها في الحدث، لتكون أول لاعبة تُتوج بلقب دبي ثلاث مرات على التوالي.
بدورها تستعد التشيكية بيترا كفيتوفا، الحائزة على لقب ويمبلدون مرتين وبطلة دورة دبي السابقة، لاستعادة اللقب الذي تُوجت به في 2013، بعد دخولها مجدداً قائمة المصنفات العشرة الأول في العالم، في أعقاب الهجوم المروع الذي تعرضت له يد شخص تسلل إلى منزلها، والذي أبعدها لفترة طويلة عن ملاعب التنس.
ونجحت كفيتوفا في موسم 2018 بحصد ألقاب خمس بطولات، وتُوجت لتوها ببطولة سيدني الدولية، وتتطلع لمواصلة تألقها في دبي.
ومن أبرز المنافسات على اللقب أيضاً كارولينا بليشكوفا،حاملة لقب دورة الولايات المتحدة المفتوحة 2016، التي قدمت عروضاً قوية في دبي، تغلبت خلالها على آنا إيفانوفيتش وغاربين موغواريزا في طريقها إلى نهائي 2015، قبل أن تسقط أمام مصنفة البطولة الأولى هاليب. واستهلت موسم 2019 بإستعادة لقب بطولة بريسبن الذي تُوجت به في 2017.
ورحب كولم ماكلوخلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة، بنجمات التنس المشاركات في بطولة دبي، متوقعاً ألا يقل التحدي في دبي عن مثيله في بطولة أستراليا المفتوحة المقرر أن تنطلق الأسبوع المقبل، وأضاف ماكلوخلين: “إن مشاركة 27 لاعبة من المصنفات الـ 30 الأُول في العالم يتيح فرصة قيَمة لعشاق التنس في دبي والإمارات لمتابعة ثُلة من نجوم الكرة الصفراء في العالم.”
وتضم قائمة لاعبات التنس المشارِكات أيضاً في بطولة دبي إضافة إلى كيكي بيرتنز، جوليا جورجس، أشلي بارتي، كلاً من غاربين موغوروزا، المصنفة الأولى سابقاً والحائزة على لقب بطولتي فرنسا وويمبلدون المفتوحتين، وإيلينا أوستابينكو،بطلة فرنسا المفتوحة 2017، وداريا كازاتكينا، وصيفة بطولة دبي 2018، وماديسون كيز، وصيفة بطولة الولايات المتحدة 2017.
تقام بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات خلال الفترة من 17 فبراير-23 فبراير، تليها بطولة الرجال من 25 فبراير-2 مارس، ويشارك فيها أسطورة التنس السويسري روجيه فيدرر، والبريطاني آندي موراي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى