أخبارأخبار عالميةإقتصاد

تنطلق اليوم قمة الثروة العربية بدبي

 مناقشة التحديات المفروضة أمام سوق الثروة الخاصة العالمي الذي تبلغ قيمته 201 تريليون دولار.

200 من صانعي القرار ومديري الثروات والمصرفيين من القطاع الخاص بمشاركة 30 متحدثاً لمناقشة تطور مستقبل سوق الثروات العالمية.

دبي – الامارات العربية المنحدة

سلام محمد

شهد هذا العام تقلبات اعتاد عليها المستثمرون في السنوات القليلة الماضية ولكن هذه الفترة من التحديات مختلفة في استراتيجيتها لإيجاد الحلول حيث يواجه سوق الثروة الخاصة العالمي الذي تبلغ قيمته 201 تريليون دولار اضطراباً تزامنياً مع الثورة الرقمية والتكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والتكنولوجيا المالية مما قد أحدث تغيرات ملموسة في السوق العالمي والثروة العالمية، وهو الأمر الذي تناقشه قمة الثروة العربية التي تنطلق في الساعة 9 من صباح يوم الخميس 29 من نوفمبر 2018 بفندق جي دبليو ماركيز، بمشاركة أكثر من 30 خبيراً رائداً في أكثر الموضوعات أهمية مع النظر بعناية في ملف المستثمر العربي، وستزخر القمة بمناقشات ثاقبة، متضمنة سته موضوعات رئيسية حول الاتجاهات الحيوية التي تشكل حيز الاستثمار، ويبدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية من وليام مولاي رئيس قمة الثروة العربية.

 

وسيُعطى كاي فان بيترسن الخبير الإستراتيجي العالمي في بنك ساكسو، الكلمة الرئيسية الأولى لمناقشة نقاط الانعكاس الكلى للسوق والفرص التجارية والمخاطر الاقتصادية المستقبلية في مطلع عام 2019، وسوف تمر الكلمة بالتحديات التي تواجه المستثمرين العالميين على المدي البعيد، وكيفية التعامل وإيجاد الحلول المناسبة مع التغيرات السياسية والجغرافية التي يشهدها الاستثمار العالمي، بالإضافة لتحديد الأولويات الاستثمارية للمستثمرين لعام 2019 فصاعداً.

 

ويتحدث صلاح شما رئيس قسم الاستثمار في منطقة الشرق الوسط وشمال افريقيا في مؤسسة فرانكلين تمبلتون، عن انفتاح اقتصاد المملكة العربية السعودية، كأكبر اقتصاد عربي يمر بإصلاحات هائلة قد تغير المشهد الاقتصادي في الشرق الأوسط.

 

وقال وليام ملالي رئيس مؤتمر قمة الثروة العربية “نأخذ التحديث الأخير لأسواق الأسهم السعودية من قبل إم إس سي إيه إلي مجموعتها من الأسواق الناشئة كنموذج يحتذى به في الوقت الراهن من التحديات حيث يساعد التحديث المملكة علي جذب مليارات الدولارات إلى بورصتها كأكبر بورصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار، ونتوقع أن يجتذب اقتصاد المملكة مجموعة كبيرة من الاستثمارات لتتصدر تنفيذ المشروعات الضخمة، وتوفر هذه التطورات فرصاً أكبر لمجتمع المستثمرين حول العالم الذين يتخذون بالفعل من دول مجلس التعاون الخليجي مركزاً لاستثماراتهم  “.

 

وسوف يناقش أليكس جيمسي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جرين ستون، القوى الدافعة لصناعة الاستثمار البديل، مع شرح مفهوم الاستثمار البديل وكيفية تنفيذه، وكيف أن تأتي ثماره خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

وتستضيف الإمارات العربية المتحدة قمة الثروة العربية كونها أكبر سوق جامع للثروة الخاصة في الشرق الأوسط، حيث تحتل مكانة متقدمة من بين الدول ذات الفئة الأولي عالمياً.

 

ومع احتضان العالم للثورة الصناعية الرابعة، فإن التحول الرقمي يغير كل شيء، طائلاً الثروة الخاصة والسوق المالية، حيث تقود العملات المشفرة مثل البيتكوين وغيرها التغيرات في سوق الثروات الخاصة، وبهذا الصدد سيتقدم نور سويد الشريك العام لشركة جلوبال فنتشرز، لتقديم فكرة عامة عن اتجاهات التكنولوجيا الجديدة وكيفية تعامل السوق الاستثماري معها بالشكل الذي يعزز الاستثمار العالمي، واستكشاف فرص الاستثمار سواء الموجودة او غير المستغلة، مع تحليل فئة الأصول وتحليل عائد الاستثمار.

وستناقش القمة أيضاً الاستثمار المستدام بقيادة الدكتور تيلز زيلكينز، والفرص المتاحة للاستثمار المسئول اجتماعياً، ولماذا يجب على المستثمرين إضافته الى محفظتهم، وما هو عائد الاستثمار المتوقع.

 

وأخيراً سيتم مناقشة موضوع إدارة الأصول المبتكرة واستراتيجيات القيمة المضافة في العقارات من قبل زكاي سيفاراتي الرئيس التنفيذي لشركة دلما كابيتال، وأن العقارات لا تزال واحدة من أكبر تفضيلات الاستثمار، وتهدف المناقشة الى تقديم فهد جيد لتعقيدات الاستثمار العقاري لضمان عائد استثماري أمن من خلال معرقة وقت الشراء والبيع لكل نوع من اتجاهات الاستثمار العقاري.

 

والنصف الثاني من القمة سوف ينقسم إلى ثلاث منتديات، ويستضيف منتدى الاستثمار النسائي بعض النساء الرائدات في مجال الاستثمار والتمويل الشخصي، ويتناول الأسباب التي تحيط بالفجوة في مجال الاستثمار بين الجنسين، ويقدم المشورة إلى النساء بشأن كيفية تطوير محفظتهن بما يتماشى مع أولوياتهن.

 

كما ستستضيف القمة مناقشات حول شئون الأسرة والاستثمار العقاري، وسيركز جدول شؤون الأسرة على تخطيط التعاقب والقضايا المتعلقة بانتقال الثروة إلى الجيل التالي، وستزود القمة الأثرياء والشركات العائلية بأفكار قيمة حول استراتيجيات الاستثمار لتأمين مستقبل أطفالهم، واستكشاف أيضاً برامج المواطنة والإقامة.

 

وسيقوم منتدى الاستثمار العقاري باستكشاف أهم الاتجاهات والفرص في مجال العقارات العالمية، وفوائد تدفق رأس المال عبر التطورات واستراتيجيات القيمة المضافة التي قد يختارها المستثمرون للحصول على عائد جيد لاستثماراتهم.

 

ووفقاً للتقرير الذي نشرته مجلة الثروة العربية، فان الامارات العربية المتحدة الدولة المضيفة للقمة تضم حوالي 3820 من أصحاب الملايين الذين يملكون أصولاً صافية بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر، وهناك أيضاً حوالي 1660 من أصحاب الملايين الذين يملكون حصة صافية لا تقل عن 30 مليون دولار، و240 فرداً آخرين يملكون مالا يقل عن 100 مليون دولار.

 

ويمتلك مجموع الأشخاص الذين يعيشون في الامارات العربية المتحدة أصولاً صافية تبلغ قيمتها 925 مليار دولار، وحوالي نصف هذه الثروة 470 مليار دولار بنسبة 51%يحملها الأثرياء، حيث يبلغ متوسط دخل الفرد في دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 99.000 دولار سنوياً وهذا يفوق بكثير المتوسط العالمي.

 

ورصد التقرير أن الامارات العربية المتحدة تحتل المركز الثالث في الدول الأكثر شعبية لجذب الأثرياء في عام 2017 حيث اجتذبت البلاد 5000 من الأثرياء المعروفين في مجال الاستثمار العالمي.

وقال وليام ملالي رئيس قمة الثروة العربية ” إن الموضوعات الرئيسية والمتحدثين الذين تم اختيارهم بعناية يعززون هدف القمة المتمثل في تقديم نصائح استثمارية قابلة للتنفيذ، وتأتي تنمية الثروة من خلا الاستثمارات التي تبني على قرارات مستنيرة، ونفخر برعاة القمة ومن بينهم: –

 Sobha Realty- Wealth Arabia-CS global partners- IG- FFA private bank))

وتشمل الشركات العارضة كل من (إنسياد – قبرص للاستثمار – أريستوا – بافيليا – كيه بي جي -كي بي ايه)”

 

 

نبذة عن قمة الثروة العربية:-

قمة الثروة العربية هي المنصة الوحيدة في المنطقة التي بنيت من الألف إلى الياء لتلبي بشكل خاص كل ما يحتاجه أصحاب الثروات ولاستثمارات العالية، ومنذ تأسيسها عام 2016، وضعت القمة نفسها كمنتدي متميز يجمع الأثرياء والمستثمرين وكبار التنفيذين ومقدمي الخدمات للحصول على نصائح استثمارية قابلة للتنفيذ من أكثر الناس علماً.

ومن بين المتحدثين السابقين، الدكتور مارك موبيوس رئيس مجلس إدارة مجموعة تمبيلتون للأسواق، وغاري دوغان الرئيس التنفيذي للاستثمار سابقاً في بنك الإمارات الوطني وبنك أبو ظبي الوطني، وريمي ايه رئيس مجموعه جلوبال، وشريف وهبة المدير التنفيذي لمجموعة جلوبال وغيرهم الكثير من الرموز الاستثمارية البارزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى