أخبارأخبار عالميةإقتصادتنمية

توقيع دولة الإمارات العربية المتحدة على بروتوكول تعديل اتفاقية الجرائم المرتكبة على متن الطائرات المعتمد في مونتريال 2014

دبي – الإمارات العربية المتحدة

من  سلام محمد

وقع سعادة فهد سعيد الرقباني سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى كندا على بروتوكول تعديل الاتفاقية الخاصة بالجرائم، وبعض الأفعال الأخرى المرتكبة على متن الطائرات، المعتمد في مونتريال.

ويوسّع البروتوكول أسس الاختصاص من خلال الاعتراف، في ظل ظروف معينة، كفاءة دولة الهبوط ودولة المشغل، ومدى كفاءتها لممارسة الولاية القضائية على الجرائم والأفعال التي تحدث على متن الطائرات، كما أن إنشاء مثل هذا الاختصاص القضائي على الجرائم هو أمر إلزامي إذا تم استيفاء المعايير المنصوص عليها في البروتوكول.  ويقدم البروتوكول كذلك الاعتراف القانوني وبعض وسائل الحماية لضباط الأمن على متن الطائرة، ويحوي أحكاما تتناول قضايا مثل التنسيق بين الدول، والمعاملة العادلة، وحق التعويض بموجب القانوني الوطني.

 

وقد تم التوقيع في مقر المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو في مونتريال – كندا، بحضور  الأمين العام للمنظمة فانج ليو والشيخ سلطان بن سعيد ال نهيان، و سعادة سيف محمد السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران  المدني، و عائشة الهاملي الممثل الدائم للدولة لدى مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني “الايكاو”، و حمد المهيري المدير العام  المساعد لشؤون  أمن الطيران، ومحمد سالم نائب ممثل الدولة  لدى مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني- الايكاو، وسعيد السويدي مدير مكتب المدير العام، ومحمد الشامسي القائم بأعمال  الملحقية الثقافية في سفارة الدولة، و مدير الشؤون القانونية في الايكاو والفريق المرافق له.

وقد أكد سعادة فهد سعيد الرقباني سفير الدولة لدى كندا على أهمية هذا البرتوكول قائلا” إن دولة الامارات العربية المتحدة تعد من الدول الداعمة للبرتوكول، والمشاركة في صياغته بواسطة فريق من الخبراء من الهيئة العامة للطيران المدني، كما أنها تؤمن بأهمية أمن الطيران الدولي، وتذليل جميع الصعاب، والعمل بشكل مشترك بين الدول في الأعضاء في تأمين النقل الجوي”.

وقد ثمن الأمين العام جهود دولة الامارات العربية المتحدة في هذا الجانب، فهي من أول الدول التي وقعت على البروتوكول، وشكر الجهود التي تبذلها الدولة في دعم الايكاو والدول الأعضاء.

 يذكر ان الهيئة العامة للطيران المدني هي السلطة الاتحادية التي تدير وتنظم المجال الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة وقطاع الطيران من أجل خدمة الجمهور في بيئة طيران ديناميكية ومزدهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى