أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

“جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي” تعلن أسماء الفائزين في الدورة العاشرة

  • خلدون المبارك الشخصية المحلية وتركي آل الشيخ الشخصية العربية.
  • محمد صلاح الرياضي العربي المتميز

دبي  الامارات العربيه المتحدة

من سلام محمد

أعلن مجلس أمناء “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي” إحدى “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” عن أسماء الفائزين في فئات الدورة العاشرة للجائزة الأكبر من حيث قيمتها وتعدد فئاتها والاولى من نوعها على الاطلاق المخصصة للإبداع في العمل الرياضي.

 

و تصدر قائمة الفائزين في فئات الدورة العاشرة عدد من الشخصيات الرياضية المحلية والعربية ، حيث نال معالي خلدون خليفة المبـــــــارك جائزة الشخصية الرياضية المحلية وذلك تقديرا لجهوده في العديد من الملفات الرياضية مهمة لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز مكانة الدولة في مقدمة منظمي الفعاليات الرياضية العالمية في مختلف الرياضات، ومساهمته كرئيس مجلس إدارة نادي مانشستر سيتي لكرة القدم في تطوير أداء النادي رياضيًا وتجاريًا وحصول النادي على عدة 9 ألقاب في 10 سنوات هي ثلاثة القاب في الدوري الإنجليزي الممتاز  و لقب في بطولة كأس إنجلترا، و ثلاثة ألقاب في كأس الرابطة الإنجليزية و لقبان في بطولة الدرع الخيرية.

و منحت جائزة الشخصية الرياضية العربية الى معالي المستشار  تركى آل الشيخ من المملكة العربية السعودية ، وذلك لجهوده الكبيرة  كرئيس للهيئة العامة للرياضة السعودية، و اللجنة الأولمبية السعودية، و الاتحاد العربي لكرة القدم، و الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي، حيث أطلق معاليه العديد من المبادرات التي ساهمت في تطوير منظومة العمل الرياضي في المملكة العربية السعودية و استقطاب وتنظيم الأحداث الرياضية العالمية والدولية، وكذلك تطوير منظومة العمل الرياضي العربي، كما عمل على دعم جهود العديد من الدول العربية لتعزيز علاقاتها مع المنظمات الرياضية الدولية، كما   قام آل الشيخ بتطوير نظام بطولة الأندية العربية لكرة القدم وأطلق على نسختها الأولى لقب كأس زايد.

 

وتم منح النجم المصري محمد صلاح جائزة الرياضي العربي المتميز وذلك تقديرا لإبداعه الكروي بعد أن قدّم موسما استثنائيا مع نادي ليفربول سجل فيه 44 هدفا في جميع المسابقات، كما نال لقب هداف الدوري الإنجليزي وأحسن لاعب فيه، استحق محمد صلاح أن يكون بين أفضل 3 لاعبين على مستوى العالم ومستوى أوروبا في 2018، إضافة الى نجاحه في قيادة منتخب مصر للتأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا ونجح في تسجيل هدفين فيها رغم الإصابة التي لحقت به في نهائي دوري أبطال أوروبا وأبعدته عن اللعب والتدريب لأسابيع، وحصوله على لقب أفضل لاعب في افريقيا واعتباره أفضل محترف عربي في أوروبا.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم (الاثنين 26 نوفمبر 2018) في فندق القصر داون تاون، وتحدث فيه سعادة مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس مجلس أمناء الجائزة، ومصطفى العرفاوي عضو مجلس أمناء الجائزة رئيس لجنة التحكيم، و موزة المري أمين عام الجائزة، بحضور سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، صلاح أمين عضو مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، وناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي مدير الجائزة، وممثلي المؤسسات الرياضية والإعلامية في الدولة.

واستهل سعادة مطر الطاير المؤتمر الصحفي بكلمة قال فيها بداية يتشرف مجلس أمناء “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي” أن يتقدم للقيادة الرشيدة بأسمى آيات التهاني والتبريكات لليوم الوطني 47 لتأسيس الدولة الذي يصادف الأسبوع المقبل، سائلين المولى عز وجل أن يعيده علينا ووطننا يرفل بالعزة والخير والسعادة وأن نسير تحت راية قيادتنا الرشيدة لمزيد من الإنجازات والرخاء، كما يسرنا في غمرة الاحتفالات بعام زايد والاحتفالات باليوم الوطني، أن نتقدم بالشكر والعرفان إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي راعي الجائزة، وإلى سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس الجائزة، على الرعاية والدعم اللامحدود للقطاع الرياضي عموما وللجائزة خصوصا، والتوجيهات السديدة التي رسخت صدارة الجائزة عربيا و عالميا وعززت جهودها في تكريم المبدعين في جميع المجالات، وكذلك نشر ثقافة التميز والإبداع في العمل الرياضي”.

 

وقدم رئيس مجلس الأمناء أرقاما من الدورة العاشرة وقال ” واصلت الجائزة نموها كما واصلت انتشارها وزيادة تأثيرها بفضل رعاية و دعم سمو راعي الجائزة وسمو رئيس الجائزة وجهود مجلس الأمناء و فرق العمل، وكذلك الدعم الإعلامي منكم ومن كل الدول العربية، وهو الأمر الذي لمسناه من تفاعل الاتحادات الرياضية والمنظمات الدولية، كما اتضح جليا من ارقام المترشحين التي ارتفعت الى 353 ملفا بزيادة بلغت 19% عن الدورة السابقة التي شهدت مشاركة 297 ، كما ارتفعت الملفت المقدمة محليا الى 94 ملفا بعد أن كانت 87 ملفا في الدورة السابقة وبنسبة زيادة بلغت 8% عن الدورة السابقة، فيما ارتفع عدد الملفات العربية المتقدمة الى 241  ملفا بعد أن كانت 184 ملفا في الدورة السابقة، وبلغت نسبة الزيادة 31%، كما لم يفوتنا تقدير إنجازات الشباب العربي من أصحاب الإنجازات في أولمبياد الشباب في الارجنتين رغم أنه تحقق خارج فترة الترشح التي تم تحديدها من 1 سبتمبر 2017 وحتى 31 أغسطس 2018، حيث تم اختيارهم لنيل التكريم ضمن الفئات التقديرية.

 

 

وختم الطاير كلمته بالقول ” نثمن جهود المحكمين الذين شاركوا في تحكيم الملفات بحيادية وشفافية من خلال آلية التحكيم الذكي عن بعد التي انجزتها فرق عمل الجائزة من الكفاءات الوطنية، كما يسرني أن أشكر المؤسسات الإعلامية شريكتنا في العمل وتحقيق النجاح”.

ومن جانبه قال مصطفى العرفاوي عضو مجلس الأمناء رئيس لجنة التحكيم: ” أسعدنا النمو الذي تحقق في أعداد المترشحين محليا وعربيا ودوليا، وكذلك حرص المؤسسات والاتحادات الرياضي على المشاركة من خلال مبادراتها وبرامجها المخصصة للشباب، وهي أرقام حملتنا مسؤولية مضاعف، كما أسعدنا نجاح نظام التحكيم عن بعد الذي اعتمدته لجنة التحكيم وتم تصميمه خصيصا للجائزة بواسطة كوادرها العاملة، فقد تم تحكيم جميع الملفات عن بعد و بدون تجميع الحكام، كما تم استمرار توزيع المفات على المحكمين من مختلف الدول والتخصصات بحيادية وشفافية لضمان التحكيم العادل وفقا للانجاز وقيمته، وصولا إلى اعتماد مجلس الأمناء ومصادقة سمو رئيس الجائزة على النتائج التي سنعلنها اليوم، واضعين أمام أعيننا تحقيق رضا الله وثقة قيادة الجائزة في اختيار الأجد للفوز بالجائزة.

 

وأعلن سعادة مطر الطاير اسمي الشخصيتين الرياضيتين المحلية والعربية للدورة العاشرة، فيما أعلنت موزة المري أمين عام الجائزة أسماء جميع الفائزين والمكرمين في الفئات الأخرى، وهم:

–        الرياضي المحلي:

محمد أحمد البلوشي، وذلك لفوزه بكأس العالم (فئة الدراجات النارية 2018).

–        الإداري المحلي:

–        ناصر عبد الرزاق المرزوقي، رئيس اتحاد الإمارات للكاراتيه، وذلك لحصوله على منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه وعضو المكتب التنفيذي و  الرئيس الفخري للاتحاد العربي للكاراتيه، واسهاماته في نشر رياضة الكاراتيه في الدولة والوطن العربي ودخول الكاراتيه لأول مرة  بأولمبياد طوكيو 2020.

–        أسامة أحمد الشعفار، لرئاسته الاتحادين الإماراتي والآسيوي للدراجات الهوائية للفترة 2017 – 2021 وعضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، جهوده لنشر ممارسة رياضة الدراجات الهوائية.

 

–        الفريق المحلي:

فريق التحكيم الاماراتي بكأس العالم 2018 لكرة القدم الذي يضم الحكم الدولي: محمد عبد الله حسن، ومساعدا الحكم الدوليان: محمد يوسف الحمادي، وحسن محمد المهري، و ذلك للمشاركة كطاقم تحكيم إماراتي كامل لأول مرة في تاريخ الدولة في نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 بالإضافة الى إدارته لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

 

–        المؤسسة المحلية:

القيادة العامة لشرطة دبي، لمبادرتها الرائدة في مجال تمكين الشباب التي ترتبط مع رؤية دبي 2021 ومؤشرات التنافسية العالمية في المجال الأمني، من خلال تطبيق فعاليات وأنشطة رياضية توعوية أسهمت في تقليل نسبة الجريمة في المناطق السكنية.

 

–        الرياضي العربي:

محمد إيهاب يوسف- جمهورية مصر العربية، وذلك لحصوله على 3 ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال وتصدر التصنيف العالمي في وزن 77 كم لعام 2017، وهو أول عربي يفوز بـــ 3 ميدالية ذهبية من تاريخ مشاركات العرب في بطولات العالم لرفع الأثقال.

 

–        الإداري العربي:

د. مبارك سويلم السويلم- المملكة العربية السعودية ، وذلك لجهوده في تطوير و توحيد الإشراف على الألعاب الجوية في آسيا من خلال رئاسته للاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية المعترف به من المجلس الأولمبي الآسيوي.

 

–        المدرب العربي:

ناديه عبدالحميد عبدالحفيظ- جمهورية مصر العربية، وذلك لإسهامها كمدربة في تدريب منتخب مصر للملاكمة والحصول على 45 ميدالية في مختلف البطولات العربية والدولية والعالمية) ومن أبرزها الحصول على عدد ( 2 ) ميدالية برونزية في بطولة العالم للملاكمة – 2018.

 

–        الفريق العربي:

منتخب مصر للإسكواش للرجال، وذلك لفوزه ببطولة العالم للرجال – 2017.

 

–        المؤسسة العالمية / الاتحاد الدولي الصيفي:

الاتحاد الدولي للمصارعة، وذلك لمنهجية الاتحاد الفريدة والشاملة لتنظيم برامج التدريب على المصارعة وتعلمها في جميع أنحاء العالم استفاد منها أكثر من 200 رياضي للتأهل للدورات الأولمبية.

 

–        المؤسسة العالمية/ اللجنة البارالمبية الوطنية:

اللجنة البارالمبية اليابانية، وذلك لمبادرتها في نشر الحركة البارالمبية من خلال إدراج برنامج تعليمي في المناهج الدراسية الرسمية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة يسهم في إعطاء القيم البارالمبية وتطلعات اللجنة البارالمبية الدولية (IPC) ، لجعل المجتمع أكثر شمولاً للأشخاص الذين يعانون من إعاقة من خلال الرياضة.

 

الفئات التقديرية

–        رياضي ناشئ محلي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي:

تأهل للفوز بهذه الفئة 6 رياضيين ورياضيات ناشئين سيتم التصويت عليهم عبر قناة دبي الرياضية والتطبيق الذكي للجائزة، حيث يستمر التصويت لغاية 31/12/2018، وسوف يتم تكريمهم خلال الحفل الختامي يوم 9 يناير 2019 وفق الترتيب النهائي لنتائج التحكيم والتصويت، وهم:

1- بلقيس عبد الكريم عبد الله، لحصولها على ذهبية بطولة العالم للأشبال في رياضة الجوجيتسو – 2017.

2- فاطمة سالم خصيف، لحصولها على ذهبية بطولة آسيا للكاراتيه للناشئين والشباب في مسابقة كوميتية فردي وزن فوق 54 كغ لعام 2018.

3- أحمد فيصل النقبي، لحصوله على ذهبية بطولة كأس آسيا للناشئين للجودو في وزن 50 كغ لعام 2018.

4- لمياء طارق مال الله، لحصولها على الميدالية الذهبية في البطولة الدولية للجمباز – اليونان 2018، والميدالية الفضية في المانيا – 2017.

5- عمران أحمد الحوسني، لحصوله على الميدالية الذهبية بطولة غرب آسيا للشطرنج الكلاسيكي والميدالية الذهبية في الشطرنج السريع والميدالية الفضية للشطرنج الخاطف في 2018.

6- عبد الله خليل المنصوري، لحصوله على الميدالية الذهبية والبرونزية في البطولة العربية للدرجات الهوائية – 2018.

 

–        رياضي عربي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي:

منحت الجائزة لـ 4 رياضيين شباب عرب، هم:

–         أحمد أسامة الجندي- جمهورية مصر العربية، لحصوله على الميدالية الذهبية في الخماسي الحديث بدورة الألعاب الأولمبية للشباب – 2018، كما أنه أول لاعب في العالم يتوج بـ 3 ميداليات ذهبية في بطولة العالم للناشئين والشباب وأولمبياد الشباب.

–        محمد عايض العسيري- المملكة العربية السعودية، لحصوله على الميدالية الذهبية في الكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية للشباب – 2018، وهو أول رياضي عربي يحقق الميدالية الذهبية في الكاراتيه من تاريخ مشاركات العرب في أولمبياد الشباب.

–        فاطمة الزهراء- المملكة المغربية، لحصولها على الميدالية الذهبية في التايكواندو بدورة الألعاب الأولمبية للشباب – 2018، وهي الميدالية الذهبية الأولى في التايكواندو في كافة المشاركات العربية في الدورات الأولمبية للشباب.

–        عمر المرزوقي- دولة الامارات العربية المتحدة، لحصوله على الميدالية الفضية في الفروسية بمسابقة قفز الحواجز لفئة الفردي بدورة الألعاب الأولمبية للشباب – 2018، وهي أول ميدالية في تاريخ مشاركات دولة الإمارات بدورات الألعاب الأولمبية للشباب.

 

–         رياضي حقق إنجاز رفيع المستوى:

صالح الماجري- تونس، هو من أفضل وأنجح اللاعبين العرب في تاريخ كرة السلة العربية، ساهم في تحقيق ألقاب أوروبية مع ريال مدريد الإسباني، وقدم إسهامات مجتمعية لخدمة الشباب العربي ، كما شارك في اكتشاف المواهب ومساعدتهم على التواجد في الدوريات الأوروبية.

 

–        رياضي حقق إنجاز في ظروف وتحديات صعبة (فئة أصحاب الهمم):

منحت الجائزة مناصفة لرياضيين هما:

عبدالنور الفديني – المملكة المغربية، لحصوله على المركز الثاني في بطولة العالم السابعة للباراتايكوندو 2017.

أحمد مبارك المطيوعي- دولة الإمارات العربية المتحدة، لحصوله على 6 ميداليات ذهبية وفضية في رياضة الدراجات الهوائية خلال مشاركاته في البطولات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى