أخبارتنميةثقافة

جامعة دبي تحتفل بفوزها بالمركز الأول في مسابقة “تحدي دبي للتنقل ذاتي القيادة”

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

احتفلت كلية الهندسة وتقنية المعلومات في جامعة دبي بحصول فريق الجامعة على المركز الأول بين الجامعات المحلية كأفضل مشروع ضمن مسابقة “تحدي دبي للتنقل ذاتي القيادة” الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات في دبي. وتم اعلان نتائج المسابقة خلال فعاليات مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة. وبلغت قيمة الجائزة 200 ألف دولار أميركي والتي تمثل في الوقت نفسه دعما لاستمرارية المشروع.

حضر الاحتفال الدكتور عيسى البستكي رئيس الجامعة والدكتور حسين الأحمد عميد الكلية وفريق عمل المشروع ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

وهنأ الدكتور البستكي الكلية على هذا الفوز والذي يأتي بفضل جهود فريق العمل وتوفر الإمكانيات البحثية في الجامعة في مجالات التكنولوجيا والإبداع مشيرا الى أن هذا البرنامج هو جزء من الذكاء الإصطناعي والمدينة الذكية في مجال المواصلات وأن الجامعة تحرص على المشاركة في هذه المنافسات العلمية وتقدر عالياً المسابقات التي تطرحها الجهات الحكومية لأن هذه المنافسات لها أهداف سامية تحفز أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على اجراء البحوث التطبيقية.

وشرح الدكتور حسين الأحمد كيفية تصميم المشروع والذي تطلب دقة كبيرة في التصميم وشفافية في النتائج والتي على أساسها اقتنعت لجنة التحكيم في المشروع الذي قدمته الجامعة. واشار الى أن المشروع الفائز عبارة عن انجاز نظام كامل للتنقل الذكي باستخدام المركبات ذاتية القيادة والمزودة بتقنيات الاتصالات اللاسلكية والتي تتفاعل مع متغيرات الطريق.

ولفت الى ان قيمة الجائزة سيتم استثمارها في تأسيس مختبر علمي جديد في الكلية بهدف إنجاز وتطوير البحوث المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والقيادة الذكية.

وضم فريق عمل المشروع الدكتور حسام الدين مختار رئيسا للفريق وعضوية كل من الدكتورة سميرة عبد الرحمن الملا والدكتور سامي المنياوي ومهندسين في مجال تقنية المعلومات هما محمد حنيف وماهيش كانات والطالب فاضل الهاملي والطالبة بسمة سمور واللذين شاركا في الاختبارت خلال عملية انجاز المشروع والذي استغرق عاما كاملا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى