أخبارثقافة

جامعة دبي تحقق انجازات مهمة في عام 2019 في مجالات التعاون والبحوث والابتكار

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

كجزء من خططها الاستراتيجية، تسعى جامعة دبي لرفع مستوى التعليم في مختلف المجالات كل عام. لذا، شهد عام 2019 مجموعة من الانجازات والمبادرات لكل من كلية الهندسة وتقنية المعلومات وكلية إدارة الأعمال وكلية الحقوق من بينها

 

حصل مبنى جامعة دبي على شهادة ليد البلاتيني كأول مبنى خارج الولايات المتحدة مستدام وصديق للبيئة خالي من ثاني أكسيد الكربون والمواد السامة والثاني عالمياً. حيث أصبح أول مبنى يحصل على شهادة لييد بالمنطقة عن فئة الأبنية صفرية الطاقة. واستثمرت غرفة دبي التي تعتبر الجامعة إحدى مبادراتها 5.4 ملايين درهم في مشروع إنتاج الطاقة الشمسية الذي من المتوقع أن يؤدي إلى توفير 1.2 مليون درهم في السنة الأولى من التشغيل.

 

كما أنشأت الجامعة بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل المنطقة الحرة للريادة والابتكار.

واحتفلت كلية الهندسة وتقتية المعلومات بنجاحها بعد فوزها بالمركزالأول بين جميع الجامعات المحلية المشاركة في تحدي دبي العالمي للنقل ذاتي القيادة الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

 

ووقعت الجامعة مذكرة تفاهم مع شركة “كريبتو لابز” لإطلاق مختبر الابتكار في حرم الجامعة في مدينة دبي الأكاديمية من أجل تعزيز روح المبادرة والابتكار على المستوى الجامعي. ووقع مذكرة التفاهم رئيس الجامعة الدكتور عيسى البستكي والعضو المنتدب لشركة “كريبتو لابز” الدكتور صالح الهاشمي بحضور ممثلين من الطرفين.

 

وتماشياً مع مبادرات دبي لبناء أذكى مدينة في المستقبل، وقعت الجامعة مذكرة تفاهم مع مجموعة وورلد ميشن وورلد لإطلاق مختبر “ميشن زد”  لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ.

 

ووقعت الجامعة ومؤسسة وطني الإماراتية مذكرة تفاهم مع شركة “زونج يونج”، وهي شركة صينية متخصصة في حلول “البج داتا” والمدن الذكية، لبناء وإعداد مختبر المستقبل لمبادرة الحزام والطريق. 

 

وأعلنت الجامعة عن اعتمادها الرسمي لإطلاق شهادات رقمية معتمدة عبر “بلوك تشين” للطلبة والخريجين وعلى مدار العام الماضي قامت جامعة دبي باختبار وتنفيذ حلول تستند على

نظام البلوك تشين مع شركة “إديو كيشن” لإنشاء وإصدار السجلات الأكاديمية الرقمية مثل الرسائل والشهادات للطلبة والخريجين وذلك تماشياً مع مبادرات الدولة لعام 2021 والتي تدعم المشاريع الرقمية في شتى المجالات لاسيما في قطاع التعليم.

 

وبدأت جامعة دبي ضمن انشطتها واحتفالاتها بمناسبة عام التسامح تنفيذ برامجها ومبادراتها لنشر السعادة والإيجابية والتسامح بين الطلبة والأساتذة والعاملين في القطاع التربوي كجزء من مسئولياتها المجتمعية في مجالي التربية والتعليم . كما افتتح مركز التطوير التنفيذي لديها “دبلوم التسامح”.

 

اختتم في دبي “الأسبوع الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات” حول التكنولوجيات الناشئة من أجل التنمية المستدامة والتحول الرقمي في المنطقة العربية وحضر الدكتور عيسى البستكي رئيس الجامعة وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية هذا المؤتمر الإقليمي الذي تم ما بين 26 الى 29 أغسطس 2019 وشاركت الجامعة مع عدد من الهيئات والمؤسسات في تنظيم ودعم “الأسبوع الإقليمي”.

 

نظمت جامعة دبي ندوة تحت عنوان “استشراف المستقبل – فكر غير تقليدي لصناعة المستقبل” تم خلالها استعراض ومناقشة أهمية الدراسات المستقبلية في تطوير السيناريوهات والاستراتيجيات البديلة لمواجهة المتغيرات السريعة والمفاجئة في سوق العمل وبناء مؤسسات وحكومات تتكيف مع هذه المتغيرات بأساليب مبتكرة.

 

ونظمت الجامعة بمقرها في المدينة الأكاديمية المؤتمر العلمي الدولي الثاني لمعالجة الإشارة وأمن المعلومات بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات العالمية ورعاية ودعم هيئة كهرباء ومياه دبي وبمشاركة وفود علمية من 20 دولة.

 

          واختتمت كلية القانون في جامعة دبي ومعهد القانون والتطوير في الولايات المتحدة الأميركية مؤتمراً دوليا يومي 7 و8 ديسمبر بعنوان القانون والتطوير من منظور إسلامي وذلك بالتعاون مع المنتدى العالمي للقانون والعدالة والتنمية والذي يعتبر أحد مبادرات البنك الدولي.

وبمبادرة من معهد كونفوشيوس في جامعة دبي تم تنظيم أول مؤتمر من نوعه لمعاهد كونفوشيوس في العالم العربي حيث اجتمع أكثر من 100 ممثل عن 18 معهدا في العالم العربي.

 أقيم المؤتمر تحت عنوان معاهد كونفوشيوس من أجل التعاون المنطقة في   في التحول الرقمي ومن أجل المشاركة في ترتيبات طريق الحرير.

 

واختتمت كلية دبي للأعمال في جامعة دبي المؤتمر الدولي الثالث حول تطوير الأعمال والقانون بمشاركة 144 من العلماء والباحثين من أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية.

 

أما مكتب الخريجين، فقد نجح في جمع مليون درهم اماراتي لدعم الطلبة المتعثرين مادياً واستطاع مكتب التدريب والتطوير الوظيفي أن يؤمن 100% من فرص التدريب و80% من فرص العمل لدى طلبتها وخريجيها. إضافة إلى ذلك حصلت جمعية بيتا غاما سيغما للطلبة المتفوقين في الجامعة على أعلى مرتبة شرف في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى