أخبارأخبار عالميةثقافة

جمعة الماجد يزور المؤسسات الثقافية والتعليمية في القاهرة

القاهرة جمهورية مصر العربية

سلام محمد

قام معالي جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بجولة ثقافية في الأسبوع الماضي لعدد من المؤسسات العلمية والثقافية في القاهرة بهدف توثيق العلاقات بينها وبين المركز، والتعرف على أنشطتها، وبحث سبل التعاون المشترك. وقد رافقه خلال هذه الجولة د. محمد كامل المدير العام للمركز.

بدأت الجولة بزيارة للجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث استقبله د. علاء الدين مصطفى الرئيس الأكاديمي للبحث والابتكار والإبداع، ود. إيهاب عبد الرحمن عميد الجامعة، وهوازن المداح مدير إدارة التطوير وممثل الجامعة في الخليج. وقد زار جمعة الماجد مباني الجامعة وكلياتها واستمع لشرح مفصل حول تصميم مباني الجامعة، والبرامج التعليمية التي تقدمها، ثم أعقب ذلك زيارة لمكتبة الجامعة ليطلع على ما تحتويه من نوادر المخطوطات والمطبوعات والخرائط التي كان من بينها المخطط الأصلي لقصر الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان للمعمار المصري د. سيد عبد الكريم. ثم زار إدارة الترميم بالجامعة واطلع على آلية عملها في ترميم الأوعية المعرفية المختلفة.

بعد ذلك التقى بالدكتورة بهية شهاب في قسم الفنون، واطلع على مشروعها لرصد التطور الجمالي لحرف (لا) عبر العصور المختلفة، والقيم الجمالية التي تميز الخط العربي، من خلال حرف واحد فقط هو (لا)، حيث رصدته من خلال مئات المخطوطات والمباني الأثرية، وشواهد القبور القديمة، في أرجاء العالم الإسلامي.

وانتهت الجولة باجتماع موسع بين وفدي المركز والجامعة لبحث سبل التعاون والتكامل في المجالات المشتركة بما يخدم المنظومة العلمية والبحثية للدارسين في الأنحاء كافة.

ومن المرافق المهمة التي زارها جمعة الماجد قصر الأمير محمد علي توفيق بالقاهرة، وكان في استقباله الأمير عباس حلمي، ود. مؤمن عثمان مدير قطاع المتاحف بوزارة الثقافة المصرية، ود. ولاء الدين بدوي مدير عام القصر.

حيث تفقد جمعة الماجد أرجاء القصر الذي يعد تحفة معمارية فريدة، واطلع على ما يحتويه من قطع تراثية، ولوحات فنية، وخرائط، ومصاحف تراثية.

كما زار جمعة الماجد، مطبعة ومكتبة عيسى البابي الحلبي بالقاهرة التي يعود أصلها إلى المطبعة التي أسسها أحمد الحلبي سنة 1859م، ثم أصبحت تعرف بدار إحياء الكتب العربية. وقد تجول جمعة الماجد في أرجاء المطبعة، واطلع على ماكينات الطباعة القديمة، والجهود المبذولة للمحافظة عليها وصيانتها واطلع على إصدارات المكتبة عبر تاريخها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى