أخبارأخبار عالميةثقافة

جمعية الصحفيين الإماراتية تشارك في دورة تدريبية عن «دور الإعلام في تصحيح المفاهيم الصحية الخاطئة» بشرم الشيخ

 

شرم الشيخ جمهورية مصر العربية

سلام محمد

بمشاركة وفد من جمعية الصحفيين الإماراتية اختتمت في القاهرة أمس ” السبت ” أعمال الدورة التدريبية عن ” دور الإعلام في تصحيح المفاهيم الصحية الخاطئة.. الإدمان والإعاقة نموذجً”، في مدينة شرم الشيخ التي انعقدت خلال الفترة من 25 – 27 يوليو الجاري، وضم الوفد الزملاء حصة سيف الصحفية بجريدة الخليج ومحمد الشارجي الصحفي بوكالة انباء الامارات وحسن بلال فرج الصحفي بجريدة البيان، ونظم الدورة الاتحاد العام للصحفيين العرب ومنظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

وقال الإعلامي عبد الرحمن نقي امين السر العام لجمعية الصحفيين الإماراتية، أننا نتطلع إلى أكبر استفادة ممكنة للزملاء أعضاء الجمعية في مثل هذه الدورات التي تساعد الصحفيين وخاصة الشباب منهم على الالمام والمعرفة بعلوم الصحة بشكل عام، وأن برنامج الدورة المكثف والمعد من خبراء في مجال الإعلام الصحي، سوف يساعد أعضاء الدورة على توضيح وتصحيح كثير من المفاهيم الصحية الخاطئة لدى شباب الصحفيين.

وأوضح أيمن عبد المجيد، عضو لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب، أن الدورة شارك فيها صحفيون يمثلون ١١ دولة عربية، من الإمارات، ومصر، والسعودية، وسلطنة عُمان، والعراق، والبحرين، والصومال، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والمغرب، وسوريا.

وأضاف عبد المجيد أن أهداف الدورة التدريبية، هو تحفيز الصحفيين العرب، على تناول القضايا الصحية، بما لها من أهمية كبيرة للمواطنين، وكونها ركيزة أساسية في خطط التنمية المستدامة لأي دولة، فضلًا عما خلفته الحروب والصراعات التي شهدتها بعض الدول من إعاقة، وآثار نفسية، تتطلب معالجة إعلامية هادفة وواعية، والمحور الرئيسي، هو تعزيز دور الإعلام في تصحيح المفاهيم الصحية الخاطئة، حول الصحة النفسية والإدمان والإعاقة، فهناك معالجات إعلامية خاطئة، في تناول قضايا الإعاقة على سبيل المثال، نقدمه وكأنه في حاجة إلى صدقة، والصواب أن يقدمه الإعلام على أنه شخص قادر على العمل وتوظيف طاقته المتاحة، وتقديم النماذج الناجحة، وإدارة النقاش الجاد حول معوقات، وسُبل دمج ذوي الإعاقة في مجتمعاتهم.

وأشار عضو لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب : إلى أن الدورة التدريبية، تضمنت تعزير القدرات المهنية، عبر محاضرات نظرية وعملية في مهارات التحقيق الصحفي، والحوار الصحفي، والتصوير الصحفي، والأخطاء اللغوية الشائعة، وطرق توليد الأفكار، وتوظيف فنون التحرير الصحفي في إنتاج أعمال مهنية احترافية في قضايا الصحة.

كما ساهم مدربون من منظمة الصحة العالمية، في شرح التوصيفات الدقيقة للصحة النفسية والإعاقة والإدمان والتجارب العالمية في التعامل معها، وشمل برنامج الدورة عروضًا لتجارب بعض الدول في إصلاح منظومة الصحة.

وفى نهاية الدورة سلم الإعلامي حاتم زكريا مساعد رئيس الاتحاد، وسالم الجهوري رئيس لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب، شهادات المشاركة للصحفيين المشاركين في الدورة.

حضر الحفل ضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين وإدارة اتحاد الصحفيين العرب، وحاضر فيها الدكتور خالد سعيد والدكتور ناصر لوزه ومنتصر حمدان وحسام دياب ونجوى طنطاوي ومحسن عبد الستار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى