أخبارأخبار عالميةثقافة

جمعية الصحفيين الإماراتية 2019 .. إنجازات محلية ودولية للارتقاء بالعمل الإعلامي

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

اختتمت جمعية الصحفيين الإماراتية العام 2019 بسجل من الإنجازات المحلية والدولية وتنظيم العديد من الدورات التدريبية والزيارات الميدانية التي ساهمت في الارتقاء بالعمل الإعلامي.

وعملت الجمعية على تنفيذ ما يزيد عن 70 نشاطاً وفعالية ومشاركة محلية وخارجية في عام 2019، وبلغ عدد أعضاء الجمعية حتى نهاية سبتمبر العام الماضي 1211 عضواً، مقارنة بنهاية ديسمبر 2018 والبالغ 1185 عضواً.

واعتمدت الجمعية العام الماضي شعاراَ جديداً يعكس مرحلة الفضاء الإعلامي الرقمي التي تشهدها الدولة، كما وقعت اتفاقية إنشاء مبناها الجديد في دبي بمنطقة “المحيصنة 2″، بالإضافة إلى إنجاز دولي للإمارات، بنجاح الجمعية في الفوز بمقعد داخل المجلس التنفيذي لاتحاد الصحفيين الدولي، بالإضافة إلى التحاق العديد من الصحافيين في دورات وورش تدريبية لتطوير مهاراتهم الصحافية والاطلاع على أحدث التطورات في هذا المجال.

1211 عضواً

وافقت لجنة العضوية على 26 طلبا جديدا استوفيت الشروط، منهم 11 للعضوية العاملة و15 للعضوية المنتسبة، حيث بلغ عدد أعضاء الجمعية حتى نهاية سبتمبر 1211 عضواً، منهم 398 عضواً عاملاً، و813 عضواً منتسباً، فيما بلغ عدد الأعضاء بنهاية ديسمبر 2018 (1185) عضواً

مواكبة الإعلام الرقمي

اعتمد مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية شعاراَ جديداً يعكس مرحلة الفضاء الإعلامي الرقمي التي تشهدها الدولة حالياً سواء على صعيد المنصات والمواقع والصحف الإلكترونية أو على صعيد تنامي دور وسائل الإعلام الحديث التي تتضمن الشبكات الإعلامية الاجتماعية، كما تم الإعلان عن مجلس الشرف الإعلامي الذي يضم نخبة من الصحفيين والإعلاميين الإماراتيين.

1900 م2 المبنى الجديد

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على التصميمات الخاصة بالمبنى الجديد لمقر جمعية الصحفيين الإماراتية، الذي من المقرر تشييده بمكرمة من سموه بمنطقة «المحيصنة 2» في دبي، على مساحة 1900 متر مربع، في إطار دعم سموه للجمعية منذ انطلاق فكرتها عام 2000.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية محمد الحمادي إن سجل مسيرة الجمعية مليء بمكرمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تجاه الإعلام الوطني بما قدمه سموه من دعم كريم ورعاية دائمة منذ فكرة التأسيس عام 2000.

تعديلات جوهرية

أقرت الجمعية العمومية غير العادية لجمعية الصحفيين الإماراتية في اجتماعها بتاريخ 18 أبريل 2019، بحضور عدد من الأعضاء العاملين، تعديلات على النظام الأساسي للجمعية والتعديلات الجوهرية هي في المادة التي تخص العضوية والتي أضافت الى العضوية “رؤساء تحرير الأخبار والمحررون في مراكز الاخبار التليفزيونية والاذاعية والمراسلون والمذيعون والمصورين التليفزيونين وكذلك الصحفيون والمحرورون الالكترونيين والمراسلون والمصورون العاملون في المواقع الإلكترونية الإخبارية والمؤسسات الإخبارية المرخصة من المجلس الوطني للإعلام.

واعتمدت وزارة تنمية المجتمع يوم 1 سبتمبر 2019، بعض التعديلات على النظام الأساسي التي أقرتها الجمعية العمومية غير العادية لجمعية الصحفيين الإماراتية في اجتماعها أبريل الماضي. مقعد في المجلس التنفيذي

حققت دولة الإمارات إنجازا جديداً في مجال العمل الصحفي على المستوى الدولي من خلال نجاح جمعية الصحفيين الإماراتية في الفوز بمقعد في المجلس التنفيذي لاتحاد الصحفيين الدولي، فقد فاز رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية محمد الحمادي، بالعضوية الاحتياطية في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين في الانتخابات التي أجريت خلال انعقاد أعمال المؤتمر العام الثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين في تونس من 11 إلى 14 يونيو 2019.

مكتبة باسم حبيب الصايغ

قرر مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية يوم 21 أغسطس 2019، إطلاق اسم الشاعر والأديب والكاتب الصحفي الراحل حبيب الصايغ، على مكتبة مقر الجمعية بدبي، تخليداً لإبداعه وعطائه المتميز لمهنة الصحافة والصحفيين بالدولة، وعرفاناً بدوره كونه رمز من رموز الثقافة والادب في المنطقة العربية.

برامج الدراسات العليا

استمر مشروع استكمال برنامج الدراسات الجامعية والعليا وتطوير اللغة الإنجليزية للأعضاء العاملين، وتكفلت الجمعية للسنة الرابعة بالمصروفات الدراسية للأعضاء الذين تقدموا للحصول على هذه المنحة بإجمالي أربعة من الزميلات والزملاء أعضاء الجمعية، للدراسات الجامعية والعليا شملت البكالوريوس ودبلوم الدراسات العليا والماجستير، بإجمالي مبلغ 138521 درهم.

دورات وورش تدريبية

نظمت جمعية الصحفيين وشاركت في العديد من الدورات التدريبية في 2019، كان أبرزها دورة بعنوان “فن الظهور الإعلامي”، وندوة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين بعنوان “تحديات أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي.. جهود تحديث “إعلان مبادئ الاتحاد الدولي للصحفيين الخاصة بممارسة مهنة الصحافة”، وكذلك ندوة بعنوان “مقدمة حول إعلان حرية الإعلام في العالم العربي”.

ومن الأنشطة أيضاً ورشة علمية عن الرسالة الإعلامية في البعد البيئي والتنمية المستدامة بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية وبرعاية اتصالات، بالإضافة إلى مشاركة وفد من الجمعية في أعمال الدورة التدريبية عن “دور الإعلام في تصحيح المفاهيم الصحية الخاطئة.. الإدمان والإعاقة نموذجً”، ودورة تدريبية بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين بواشنطن عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدعم جودة الصحافة، وغيرها من الدورات والورش.

 

زيارات ميدانية

وفي إطار حرصها على التواصل مع المؤسسات الإعلامية العربية، رتبت جمعية الصحفيين الإماراتية العديد من الزيارات لمؤسسات إعلامية العام الماضي، حيث نظمت زيارة لمقر وكالة أنباء الشرق الأوسط، وجريدة الجمهورية، وقامت بجولات ميدانية في قصر عابدين والمتحف المصري، وكذلك زار وفد من الجمعية مبنى الإذاعة والتليفزيون في ماسبيرو بالقاهرة، وجريدة الوفد، واستوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي وجريدة وموقع اليوم السابع ومبنى نقابة الصحفيين.

وزار وفد الاتحاد الدولي للصحفيين في 5 فبراير 2019، المنطقة الإعلامية الحرة في أبوظبي، واطلع على التحضيرات الجارية لافتتاح نادي المراسلين الأجانب في المدينة.

جهود كبيرة للجمعية

قال رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية محمد الحمادي، إن لجان الجمعية بذلت جهد كبير خلال العام الماضي الذي شهد تنظيم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل وعقد الندوات والمؤتمرات والمشاركات المحلية مع الوزارات والهيئات والدوائر الحكومية وأيضا المشاركات الخارجية بوفود من الصحفيين في الدورات التدريبية والورش التي عقدت مع الهيئات والجمعيات ونقابات الصحفيين بالخارج ومشاركة الوفود في اجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد العام للصحفيين العرب.

وأضاف الحمادي أن الجمعية نظمت الأنشطة الترفيهية للأعضاء داخل الدولة وخارجها والتي زار فيها وفد جمعية الصحفيين المؤسسات الصحفية والإعلامية في جمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى