أخبارأخبار عالميةثقافة

جناح الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019 يروي تاريخ اللقب لزوار معرض الكتاب

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

استضاف جناح الشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 بتصميمه العصري والفريد وبموقعه الذي يتوسّط الردهة الرئيسية في معرض الشارقة الدولي للكتاب 38 الزوار معرّفاً بسيرة اللقب وبتاريخ تجاوز الأربعة عقود من العمل الثقافي والإبداعي الذي اتخذته الشارقة لغة تخاطب بها الثقافات العربية والعالمية.

وقدم الجناح لضيوف الحدث الثقافي العديد من الخيارات التي تعرّف بجهود إمارة الشارقة ومكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 كما عرض العديد من الإصدارات النوعية والمتخصصة التي تعبّر عن الثقافات العربية والعالمية من مختلف الحقول الإبداعية والمعرفية.

وخصص الجناح شاشة تفاعلية ضخمة تتيح التعرّف على المدن العالمية التي نالت اللقب إذ وبمجرد اختيار المدينة تظهر قوائم خاصة بأهم التفاصيل التي تتعلق بها وتكشف المحاور التي أهلتها لنيل اللقب ومشروعها الثقافي عبر التاريخ ليقدم للزوار فرصة التجوّل في عواصم الكتاب العالمية من الشارقة.

يشار إلى أنه جاء اختيار اللجنة الدولية لعواصم الكتاب العالمية في اليونسكو “الشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019” تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة حيث انطلقت فعاليات الاحتفال باللقب بتاريخ 23 أبريل الماضي بعرض هو الأضخم من نوعه في المنطقة حمل عنوان “ألف ليلة وليلة.. الفصل الأخير”.

ومنذ عام 2001 تقوم لجنة مبادرة العواصم العالمية للكتاب المؤلفة من ممثلين عن اليونسكو والاتحاد الدولي للناشرين والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات باستقبال طلبات مشاركة المدن سنوياً من مختلف أنحاء العالم ثم تقوم بتقييمها لاختيار العاصمة العالمية للكتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى