أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنيةثقافة

حلقة (الفن ينتصر في زمن الكورونا) تطوف حول العالم عبر منصة مؤسسة العويس الافتراضية

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الأربعاء 17 يونيو الجاري، حلقة نقاشية افتراضية بعنوان (الفن ينتصر في زمن الكورونا) شارك فيها كل من الفنانة الدكتورة نجاة مكي و الفنان الدكتور فريد فاضل والفنان أحمد حيلوز وأدارها الفنان إحسان الخطيب.

وعِبر منصة “زووم” الافتراضية ألقى المشاركون الضوء على الحياة التشكيلية محلياً وعربياً وعالمياً وفق عدة محاور ناقشت عالم العزلة القسرية التي فُرضت على الفنان، وانعكست على عموم الحركة التشكيلية من معارض ومزادات وندوات ونقاشات بين الاتجاهات الفنية.

حيث أشارت الدكتورة نجاة مكي إلى أنه رغم توقف الحركة الفنية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لم تتوقف حركة التفاعل بين الفنانين أو المبادرات لعرض الأعمال الفنية على منصات التواصل الاجتماعي وكذلك نشطت المزادات عبر الانترنيت وكأنما العزلة حرضت الفنان على المزيد من الإبداع.

وبدوره ألقى الفنان الفلسطيني أحمد حيلوز نظرة فاحصة على المشهد الفني العربي وناقش مدى تأثره بالجائحة التي تعرضت لها البشرية، حيث تطرق لعدد من الفنانين من عدة دول عربية وعرض لأعمالهم التي حاكت زمن العزلة متأثرة بالحالة العامة التي تعيشها البشرية.

بينما عكست مداخلة الفنان فريد فاضل مفهوم العزلة وما يمكن أن تصنعه بالبشرية أو ما تتركه من صدى على سلوك الناس ومن ثم ما يلتقطه الفنان لجعله مادة فنية عامة نشهدها على الجدران والساحات وغيرها. خاصة مع أعمال خالدة مثل لوحة الموناليزا والصرخة وغيرهما من الأعمال الفنية التي تحولت إلى طريقة لتوعية الناس وتحذيرهم من فيروس كوفيد 19.

وقد شارك الجمهور الافتراضي الذي حضر الندوة بطرح أسئلة على المحدثين حول حركة المزادات الفنية مستقبلا في ظل غياب المعارض والفعاليات، وكذلك حول تنظيم بيناليات افتراضية، وحول اللوحات المشهورة عندما ترسم بطريقة مختلفة عما نعرفه هل تتشوه؟ وقد ساهمت إجابات الفنانين في إغناء الحوار الذي امتد لأكثر من ساعة لاقى صدى ايجابياً لدى جمهور نوعي.

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد نظمت أكثر من حلقة نقاشية عبر منصتها الرقمية، عن الشاعر سعيد بن عتيج الهاملي شارك فيها كل من مؤيد الشيباني وإبراهيم الهاشمي، وحلقة نقاشية عن الشاعر أحمد أمين المدني شارك فيها كل من الأستاذ بلال البدور والدكتورة مريم الهاشمي والدكتور هيثم يحيى الخواجة والأستاذ إبراهيم الهاشمي، وحلقة نقاشية عن “الكتابة في زمن كورونا” شارك فيها كل من الروائي شكري المبخوت والروائي طالب الرفاعي والشاعر والأديب عبده وازن.

وتعمل مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على رفع تلك الحلقات النقاشية على موقعها الرسمي على شبكة الأنترنيت وعبر صفحتها على الفيسبوك، وتتيحها مجاناً للجمهور للعودة إليها كمرجع أو وثيقة تفيد الباحثين والكتاب على مختلف توجهاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى