أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

حميد ومكتوم الشامسي أول المتأهلين في بطولة فزاع لليوله

الحلقة الثانية تواصل تقديم العروض المشوقة

نتالي أواديسيان: التغييرات في البرنامج هذا الموسم جعلت الحدث يخرج من إطار المسرح

نجاح سباقي القدرة للخيول والهجن الفعاليات المصاحبة خلال الأسبوع

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

قدمت الحلقة الثانية المزيد من العروض المشوقة في النسخة الـ 21 لبطولة فزاع لليوله والنسخة الـ16 من برنامج الميدان، الذي يشهد نقلة نوعية في النسخة الجديدة من حيث تنوع المسابقات التي يتنافس فيها المشاركون وآليات التصويت من أجل تحديد الفائز في نهاية الموسم الذي سينال شرف رفع كأس فزاع الذهبي.

وكشفت اللجنة المنظمة خلال الحلقة التي تم بثها مباشرة على قناة سما دبي وإذاعة الأولى، عن أول المتأهلين إلى الدور الثاني بعد منافسات الحلقة الأولى، وهما: حميد الشامسي صاحب المركز الأول برصيد 80 نقطة، ومكتوم مانع الشامسي برصيد 70 نقطة، فيما غادر الثنائي حمدان فرحان الأحبابي وراشد سعيد المنصوري البطولة.

وجاء الإعلان عن المتأهلين بعد استعراض منافسات سباق القدرة بالخيل وسباق الهجن بالجوكي الآلي اللذين أقيما في الأسبوع الماضي، وذلك عقب تدريبات أقيمت للمشاركين من أجل اكتساب المهارات الصحيحة، وأقيم سباق ركوب الخيل لمسافة 5 كيلومترات تحت إشراف نادي دبي للفروسية، وبالتعاون مع مركز شرطة خيالة العوير، فيما أقيم سباق الهجن لمسافة 3 كيلومترات تحت إشراف نادي دبي لسباقات الهجن.

وجاء بالمركز الأول في سباق القدرة مكتوم الشامسي، وراشد المنصوري بالمركز الثاني، وفي ركوب الهجن جاء راشد المنصوري بالمركز الأول وبالمركز الثاني حميد الشامسي، حيث تم جمع العلامات مع بقية مسابقات إلقاء الشعر والرماية واليوله.

فرسان الحلقة الثانية

تنافس في الحلقة الثانية، الرباعي: محمد ظافر الأحبابي، مكتوم بن طراف المنصوري، عبدالله حميد النقبي ونهيان سعيد اليماحي.

وفي مسابقة إلقاء الشعر، حيث يقوم المشاركون بإلقاء 4 أبيات من قصيدة “ما تاب” من شعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله-، ويقوم الشاعر محمد بن حماد الكعبي بتحكيم هذه المسابقة، نال العلامة البالغة 10 نقاط لكل من: محمد ظافر الأحبابي ونهيان اليماحي.

وأقيمت مسابقة الرماية على مسرح قلعة الميدان، تلتها منافسة اليوله التي يقوم بتحكيمها راشد الخاصوني، فنال محمد ظافر الأحبابي على الدرجة 48، وحقق مكتوم بن طراف المنصوري العلامة 44، ونال نهيان اليماحي على الدرجة الكاملة 50، وحقق عبدالله النقبي العلامة 46.

وسيتنافس المشاركون في مسابقتي الخيل والهجن خلال الأسبوع الجاري، على أن يتم الكشف عن هوية المتأهلين في الحلقة المقبلة.

نتالي أواديسيان: التغييرات جعلت الحدث يخرج من إطار المسرح

أشارت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات والإعلام والاتصال المؤسسي، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع لليوله في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن عرض فقرات المسابقات التي جرت بالخيل والهجن، تؤكد أن التغييرات في هذه النسخة ساهمت في جعل الحدث يخرج من إطار المسرح فقط، ويتحول إلى منافسة وأسلوب حياة للمشاركين على مدار الأسبوع وعبر فعاليات تراثية تشكل جزء أساسي من الهوية الوطنية الإماراتية.

وعبرت أواديسيان، عن تقديرها لجهود المضمرين الذين عملوا مع المشاركين من أجل تقديم المنافسات بهذه الحلة الأنيقة، وهو ما انعكس على قوة المسابقات والتنافس القريب بينهم من خلال التدريبات التي نالوها للوصول إلى أفضل مستويات عالية من الأداء الذي يضاف إلى رصيد كل يويل.

محمد أحمد يلقي شلة “سيد الخود”

شارك محمد أحمد بإلقاء شلة تراثية بعنوان “سيد الخود”، التي تتكلم عن الحب والماضي الجميل والزمن التراثي الرائع، وعبر عن فخره بالمشاركة في برنامج الميدان للمرة الأولى، وذلك استمراراً لجهوده في إحياء التراث من خلال الدعم الذي ناله عبر إذاعة الأولى التي يشارك فيها منذ سنوات طويلة.

وأكد محمد أحمد، أن وجود الشلة كجزء من هذا البرنامج أمر ممتاز من أجل مواصلة غرس الموروث المحلي في الأجيال الصاعدة، وهي مبادرة يشكر عليها القائمون على البطولة التي تواصل التألق سنوياً.

نظام التنافس

طرأ تغيير على نظام البطولة التي تشمل حالياً 5 تحديات يحصل فيها المشارك على نسبة من علامته من المجموع العام، من خلال إقامة مسابقة أدبية وثقافية “يتم فيها إلقاء الشعر” تنال 10٪ من مجموع العلامة النهائية، ومسابقة رياضية تراثية للرماية المباشرة على أرض الميدان باستخدام بندقية ضغط هواء “مسجبة” لإسقاط الصحون بأسرع وقت ممكن بنسبة 20٪ من العلامة النهائية، ومسابقتين غير مباشرتين خارج الميدان ترتبطان بالتراث بواقع 20٪ لكل منها، وهما سباق الخيل وسباق الهجن بالجوكي الآلي، وبالطبع التحدي الخامس والرئيسي وهو “اليولة” على خشبة مسرح الميدان الذي ينال عليه المشارك 30٪ من العلامة النهائية بمجموع كلي من 100٪.

فيما تم تغيير طريقة التصويت لتكون عبر التطبيق الخاص ببرنامج الميدان وبشكل مجاني، لكن يسمح لكل مصوت بالتصويت لمتسابق واحد لمرة واحدة فقط، على ان يكون الوزن الأكبر في التقييم من لجنة التحكيم بنسبة 50٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى