أخبارأخبار عالميةإقتصادتنميةثقافة

خبراء: سوق الإضاءة في دبي الأسرع نموا عالميا ويضم مشاريع فريدة

حوارات d3 في حي دبي للتصميم تناقش آفاق فنون الإضاءة وأذواق المستهلكين

تركيز على الاستدامة ودمج العناصر التراثية بالتقدم التكنولوجي

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أكد مشاركون في ندوة فن الإضاءة ضمن حوارات d3 “حي دبي للتصميم” تفرد وخصوصية سوق الإضاءة في دبي والإمارات بشكل عام كونها من الأسرع نمواً في العالم، وتعيش تغيرات متسارعة مقارنة بأي أسواق أخرى في العالم.

وأدار الحوار براتوش ساروب، رئيس قسم البرمجة في “داون تاون ديزاين”، وشارك بها كارلوتي فيردي المدير الإقليمي في شركة “آرت ميدي ميدل ايست”، وآنيشكا زافادوفا كبيرة المصممين في “بريكيوسا”، وفاديم هورنا المدير العام الإقليمي في الشرق الأوسط وروسيا بشركة ” لاسفيت ميدل إيست”.

وبدأت النقاشات بسؤال عن دوافع المصممين للإبداع في مجال الإضاءة، وقيمة الابتكار وضرورته للارتقاء بمخرجات الصناعة والمحافظة على أعلى المعايير الفنية وتطويرها عبر دمج العناصر التراثية في ثقافات الشعوب المختلفة مع التكنولوجيا.

ثم تطرق الحوار للتغير في أذواق المستهلكين بالمنطقة، واستعرض المتحدثون تجاربهم المهنية الشخصية وتجارب شركاتهم التي يعمل بعضها في المنطقة منذ عقود، وتطرقوا إلى تغيرات الطلب على أنواع الإضاءة المختلفة من المعاصرة إلى التجريبية والكلاسيكية، حيث رأى بعض المشاركين أن الاتجاه السائد تحول من الطلب على الإضاءة التقليدية الكلاسيكية إلى التفاعلية، واستغرق ذلك عقودا من الزمن.

وتحدث المشاركون عن أهمية تبني أحدث التكنولوجيا وتسخيرها لعالم الإضاءة، لكن من دون أن يعني ذلك إهمال التراث والثقافة الإنسانية الغنية في بقاع الأرض المختلفة وتوظيف عناصرها الجمالية التي تختصر خبرات آلاف السنين وتمتلك خصوصيات متنوعة.

وفي رد على سؤال عن اتجاهات السوق القادمة تحدث المشاركون عن تخصيص تجربة الإضاءة لكل مستهلك على حدة  عبر التركيز على الشخصية والعواطف التي تشكل قصة خاصة لكل مستهلك، لدرجة أن المنتجات أصبح يكتب اسم الزبون عليها. كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على سلوك الناس في الأماكن التي يرتادونها حتى تتماشى الإضاءة مع أنماط حركتهم وهذا ما يطلق عليه “فوتونك ريفوليوشن”، حيث يتم تصميم أضواء المستقبل بإبداع وذكاء، ولا يتم التعامل مع الضوء كقيمة جمالية فقط وإنما كطاقة يجب مراعات استهلاكها.

وشدد المشاركون على أن المنخرطين في صناعة فن الإضاءة وتطويره لا يبيعون تجهيزات ضوئية وإنما يصممون تجربة مستخدم، أصبح بالإمكان رؤية بعضها عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي أصبحت أحد عناصر تسويق المنتجات التي يشاهدها المقيمون والوافدون الذين شاهدوا في دبي والإمارات كل ما هو جديد في العالم وهم في حالة شوق دائم للإجابة على سؤال متجدد ألا وهو، ما الجديد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى