أخبارتنمية

دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تطلق “دليل فكرة” لتوجيه موظفيها حول كيفية إعداد مقترح لفكرة أو مبادرة مبتكرة لتحسين وتطوير الخدمات والأنظمة والسياسات

يهدف إلى بناء القدرات الابتكارية، وتعزيز ثقافة الابتكار المؤسسي

 

 

 

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

أطلقت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، “دليل فكرة” وهو دليل ارشادي لتوجيه موظفيها حول كيفية إعداد مقترح لفكرة أو مبادرة مبتكرة لتحسين وتطوير الخدمات أو العمليات أو الأنظمة أو السياسات باستخدام أهم أدوات ومنهجيات الابتكار.

 

ويهدف الدليل إلى بناء القدرات الابتكارية، وتعزيز ثقافة الابتكار المؤسسي، ونشر مفهوم “الجميع يبتكر”، ودعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار والمتمثلة في محور الحكومة “بناء قدرات الكوادر الحكومية المبتكرة”، إضافة إلى تحسين جودة الأفكار المقترحة على نظام المقترحات e-suggest.

 

وأكد سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي حرص الدائرة على الإبتكار وجعله أسلوب حياة، بهدف الإرتقاء بالمورد البشري وتمكين الموظفين من الإبتكار والإبداع في مختلف المجالات، تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، الذي قال: “الابتكار اليوم ليس خياراً، بل ضرورة، وليس ثقافة عامة، بل أسلوب عمل، والحكومات والشركات التي لا تجدد ولا تبتكر تفقد تنافسيتها وتحكم على نفسها بالتراجع”.

وأشار الفلاسي إلى أهمية التعلم والمعرفة، وضرورة الاستفادة من المعلومات والمعارف المتاحة لاستكشاف وتطوير أفكار جديدة، عن طريق التعرف على التوجهات المستقبلية لحكومة دبي، والالمام بالخطط والاستراتيجيات، بالإضافة للمعرفة التقنية؛ التي تعنى بفهم التطورات التكنولوجية واستخداماتها.

وقال إن الإبداع يؤدي إلى ايجاد أفكار ووسائل مختلفة لحل المشاكل وايجاد الحلول للتحديات التي تواجه المؤسسات، ويحقق الإبداع فائدة حقيقية على أرض الواقع خاصة إذا ارتبط بالمواضيع التطبيقية، إذ أن الأفكار تحقق وفورات مالية كبيرة نتيجة للحلول المبتكرة الناجمة عن الأفكار المبدعة.

وحث سعادة عبد الله الفلاسي الموظفين على الاستفادة من “دليل فكرة” وما قدمه من معلومات مهمة، وكذلك بالمشاركة بورش العمل التي ستنظمها دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي من أجل تعريف الموظفين بالدليل والمعلومات التي يتضمنها وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع.

وتم توزيع الدليل على الموظفين إلكترونياً تماشيا مع توجهات حكومة دبي “حكومة بلا ورق”، للإطلاع عليه والاستفادة مما يتضمنه من معلومات وأفكار، وسوف تنظم دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي كذلك ورش عمل للموظفين تستغرق الورشة 3 أيام لتعريف المشاركين بكيفية تطبيق الأدوات والمنهجيات بشكل عملي.

وتم تطوير “دليل فكرة” استناداً إلى مراجع علمية رائدة في مجال الابتكار، ومن أهمها مركز محمد بن راشد للابتكار. وقد تم تقسيم الدليل إلى خمس مراحل لإعداد فكرة مبتكرة، وهي: رحلة الأفكار ، وتعد مرحلة لتعريف الموظف بطرق تطوير أفكاره، وكيفية توليد أفكار مبتكرة باستخدام إحدى أدوات الأبتكار، وطرق اختيار الفكرة الأنسب، ومن ثم صناعة الفكرة، وهي مرحلة لتطوير مقترح الفكرة التي تم اختيارها باستخدام  أدوات الابتكار المتنوعة، والمرحلة الثالثة التوثيق ويتم من خلالها إرشاد الموظفين حول خطوات توثيق الفكرة، وبعدها مرحلة التطبيق والتي تيتم خلالها إرشاد الموظفين حول كيفية عمل مخطط زمني لمراحل تطبيق الفكرة، وفي المرحلة الأخيرة تتم عملية التطوير والتحسين من خلال طرق متابعة أداء الفكرة وتطويرها بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى