أخبارأخبار عالميةتقنيةتنمية

دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي ومايكروسوفت توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز مهارات الإماراتيين وترسيخ خبراتهم

بهدف إعداد وتمكين الكفاءات المواطنة

 

تهدف الإتفاقية للجمع بين مبادرة طموج من مايكروسوفت، وبرنامج ريادة التبابع لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي من أجل تعزيز المهارات وتسريع وتيرة توظيف المواهب الإماراتية.

يعمل موظفو حكومة دبي مع مايكروسوفت لتعزيز المهارات واكتساب الخبرات اللازمة.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

وقعت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وشركة مايكروسوفت مذكرة تفاهم تهدف لتمكين المواطنين الإماراتيين، وتعزيز مهارات موظفي حكومة دبي، وفقاً لاستراتيجية حكومة دبي التي تهدف إلى تأهيل موظفيها، وصقل مهاراتهم، وترسيخ خبراتهم في مختلف المجالات.

وجاءت هذه المذكرة في إطار “برنامج ريادة” الخاص بإعداد وتمكين الكفاءات الفنية والسلوكية  والمهنية لدى الموظف الإماراتي من خلال تبادل المعارف والخبرات بين الجهات الحكومية والخاصة داخل الدولة وخارجها إن لزم، إذ يتم تبادل الموظفين المواطنين مع تلك الجهات لفترة زمنية محددة، يتم من خلالها التدريب على رأس العمل والظل الوظيفي وفقاً للتخصصات التي تتميز بها كل جهة والمستهدفة لتطوير كفاءات المواهب الإماراتية.

 

وقع المذكرة سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وسعادة / سيد حشيش المدير العام الإقليمي لشركة مايكروسوفت في الإمارات، حيث تم التوقيع عن بعد من خلال تقنية ميكروسوفت تيم ( Microsoft Teams).

وبموجب مذكرة التفاهم ستقدم مايكروسوفت الدعم المناسب تماشياً مع “برنامج ريادة” والمبادرة الوطنية “طموح”، حيث ستوفر لمواطني دولة الإمارات فرص التدريب والانتداب الوظيفي في مايكروسوفت، بالإضافة لتطبيقات عملية من شأنها تدريب وتزويد الإماراتيين بأفضل المهارات العالمية على صعيد بيئة الأعمال، وبإشراف خبراء متخصصين لدى مايكروسوفت، بالإضافة إلى تقديم دورات الشهادات المهنية لهم لتسريع حياتهم المهنية، بالإضافة إلى تقديم دورات فنية معتمدة لهم بُغية دفع عجلة مسيرتهم المهنية.

 

وأكد سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي حرص الدائرة على الإرتقاء بالمورد البشري المواطن، وتمكين موظفي حكومة دبي من الإبداع في مختلف المجالات الوظيفية، من خلال اكسابهم الخبرات العملية، خاصة في مجال التقنيات الحديثة والذكاء الإصطناعي.

وقال إن الدائرة تعمل وبالتنسيق مع الجهات الحكومية لتمكين الكفاءات المواطنة من مختلف الفئات الوظيفية، وإعدادهم الإعداد المناسب لقيادة العمل الحكومي المستقبلي، تماشياً مع رؤية القيادة الحكيمة والتوجيهات الاستراتيجية نحو التعاون والتكامل وتبادل الخبرات والمعارف بين الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية  والخاصة والشبه حكومية.

وأضاف سعادة عبد الله الفلاسي أن الشراكة مع مايكروسوفت تركز على تقديم تدريب على مستوى عالمي لتعزيز أداء الجهات الحكومية، حيث سيعزز هذا التدريب والخبرة المقدمة للمواهب الإماراتية، مهارات جيل المستقبل، مما يرسخ مكانة الإمارات مركزاً رقمياً متنوعاً للإبداع والابتكار، ونحن على ثقة من أن هذه الاتفاقية ستعمل على تعزيز مكانة دولة الإمارات باعتبارها مركزاً عالمياً للابتكار.

ومن جانبه أكد سيد حشيش المدير الإقليمي لمايكروسوفت الإمارات التزام مايكروسوفت بدعم الرؤية المستقبلية الرقمية لدولة الإمارات، مشيراً إلى أن “برنامج طموح” الذي تتبناه الشركة سيزود الشباب الإماراتي بالمهارات العالمية التي تعد ركيزة أساسية للأجندة الوطنية، وتتماشى مع رؤية دبي 2021، والتحول الرقمي لدولة الإمارات والقدرة التنافسية العالمية لها.

وقال إن هذا التعاون هو تطور طبيعي لدور مايكروسوفت في رحلة التحول الاقتصادي لدولة الإمارات، إذ كانت حاضرة في الإمارات على مدار ربع قرن، وتسعى لتعميق مساهماتها في المجتمع الإماراتي خلال القرن الحادي والعشرين، من خلال تمكين الجيل القادم من المواهب الشابة الإماراتية.

ومن ناحيته قال السيد حمد مطر ، رئيس برامج الأعمال والعمليات في ميكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا: “خلال السنوات الثماني التي قضيتها في مايكروسوفت استفدت من العديد من فرص العمل المتاحة للمواهب الإماراتية في شركة تقنية عالمية”.

 

الجدير بالكر أن برنامج “طموح” تم تصميمه بعناية بناءً على أبحاث تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية لبيئة سوق العمل الإماراتي، وهو برنامج يتماشى مع هدف تعميق أُطر التعاون مع مبادرات التوطين ، حيث يقوم على ثلاث ركائز أساسية: تتمثل الركيزة الأولى في “التعلم المباشر داخل مايكروسوفت”، وذلك من خلال توفير فرص تدريب وانتداب لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة تتضمن تعلم أفضل المهارات المعترف بها عالمياً. بينما تتمحور الركيزة الثانية حول “العمل في مايكروسوفت” وهي تعتبر فرصة مثالية للإماراتيين لممارسة وظائفهم في مايكروسوفت ، إما عن طريق التوظيف المباشر للمهنيين الإماراتيين ذوي الخبرة، أو تحت إطار برنامج ”Microsoft Aspire Experience” المصمم خصيصاً للخريجين الجدد.  في حين تتجسد الركيزة الثالثة عبر “رفع مستوى المهارات الرقمية” ، حيث يتم تسجيل الطلاب والباحثين عن العمل وكذلك رجال الأعمال في برنامج يقوم على صقل المهارات الرقمية مدعوما من قِبَل مجتمع سحابة مايكروسوفت “Microsoft Cloud Society “ .

يذكر أن دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وقعت حتى الآن مذكرات تفاهم ضمن برنامج ريادة، مع ست جهات حكومية، هي: النيابة العامة بدبي، دائرة الصحة بدبي، جمارك دبي، هيئة المعرفة بدبي، مركز دبي للإحصاء، و مؤسسة إكسبو 2020،  بالإضافة لجهة شبه حكومية متمثلة في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” ، وجهتان من القطاع الخاص، هما: بنك الإمارات دبي الوطني، ومؤسسة PWC، إلى جانب التعاون الأحدث الذي تم مع إحدى أهم الشركات العالمية المتخصصة في التكنلوجيا المتقدمة، وهي شركة مايكروسوفت الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى