أخبارإقتصادتقنية

دبي الذكية تستعرض أحدث استراتيجياتها وخدماتها الرائدة في مسيرة التحول الذكي للإمارة

ضمن أسبوع جيتكس للتقنية 2018 - 59 جهة حكومية وخاصة مشاركة في الحدث تحت مظلة دبي الذكية

دبي  الإمارات العربية المتحدة 

 

بدأت دبي الذكية استعداداتها للمشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية 2018، والذي تقام فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 وحتى 18 أكتوبر الجاري، حيث تستعرض من خلاله أهم الاستراتيجيات والخدمات والمبادرات التي جعلت من دبي رائدة عالميا في مجال صناعة المدن الذكية.

 

ويشارك تحت مظلة دبي الذكية 45 جهة حكومية وعدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص، لاستعراض خدماتها الحكومية الذكية، والتي تهدف إلى نشر السعادة بين المواطنين والمقيمين والزوار في إمارة دبي.

 

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية: “تمكن أسبوع جيتكس للتقنية من ترسيخ مكانته كحدث سنوي رائد في مجال التكنولوجيا والتقنيات المتقدمة، من خلال تسليط الضوء على أهم التطورات الرائدة بهذا المجال، واستقطاب خبراء المدن الذكية وصناع القرار المؤثرين من جميع أنحاء العالم”.

 

وأضافت سعادتها: “نحن في دبي الذكية، نؤمن بأن التحول الذكي للمدينة لن يكون فعالاً إلا عندما يلمس كل جانب من جوانب حياة الناس، لذلك فإنه من أولوياتنا تعزيز أواصر التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة، لتحسين تجربة المدينة الذكية لمواطني ومقيمي وزوار إمارة دبي، وهذا ما سيعكسه جناح دبي الذكية في الحدث هذا العام، حيث انضم إلينا مختلف شركائنا ومن شتى المجالات للمشاركة بفعالية في هذا الحدث الرائد عالمياً.”

 

إطلاقات جديدة

وتسلط دبي الذكية الضوء خلال الحدث على مجموعة من المشاريع الجديدة وتحديثات للمشاريع والخدمات القائمة، حيث أصدرت التقرير الأول لامتثال الجهات الحكومية لسياسات بيانات دبي خلال عام 2017، والذي تصدرت من خلاله هيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه دبي، وإدارة السياحة والتسويق التجاري المراكز الأولى.

 

كما أطلقت دبي الذكية النسخة المحدثة من تطبيق “دبي الان ” من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي في هذا التحديث والمتمثل في خدمة “راشد” المستشار الذكي للمدينة، كما تشارك دبي الذكية بخدمة “دبي الآن” كبوابة إلكترونية تقدم خدمات حكومية على مدار الساعة، وتتضمن توفير الأدوات للجهات الحكومية والتي تحتاج إليها فرقها لتصميم وتطوير وإطلاق الخدمات الذكية، كما تقدم البوابة خدماتها بطريقة سلسة، وتوفر التوجيهات وتضع تنبيهات لتذكير سكان دبي بعدم تفويت أي مواعيد نهائية أو دفعات.

 

وخلال نفس الفترة من العام الماضي، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله”، من مقر دبي الذكية، عن مبادرة “الثروة الرقمية” الهادفة لحماية الثروة الرقمية للإمارة، وإشراك الدوائر الحكومية في عملية التحول الذكي.، ودفع الانتقال إلى حكومة غير ورقية 100٪. كما أطلق سموه شهادات دبي الرقمية للجهات الحكومية والخاصة البارزة واستراتيجية دبي لإنترنت الأشياء، لبناء نظام إنترنت الاشياء الأكثر تطوراً في العالم.

 

 

 

استراتيجيات لترسيخ مكانة دبي الرائدة عالمياً

كما تستعرض دبي الذكية خلال معرض جيتكس مستجدات استراتيجياتها المختلفة، حيث تسعى “استراتيجية دبي للبلوك تشين”، التي أطلقت في أكتوبر 2016، إلى جعل حكومة دبي الأولى في العالم التي تجري 100٪ من معاملاتها عبر قاعدة بيانات مشفرة عبر الإنترنت بحلول عام 2020. ومنذ إطلاقها، عملت دبي الذكية بالتعاون مع عدد من الجهات من القطاعين الحكومي والخاص، وحددت أكثر من 20 حالة استخدام موجودة حالياً في مرحلة إثبات المفهوم، والتي سيتم تنفيذها في دبي خلال السنوات القادمة.

 

حيث كانت إحدى حالات الاستخدام التي تم إطلاقها في سبتمبر من هذا العام، “نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين”، الذي تم تطويره بالتعاون مع دائرة المالية في دبي، حيث يتيح النظام الجديد إجراء المعاملات بطريقة دقيقة وفورية، مع توفير الوقت والجهد.

 

كما تم إطلاق “استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية”، الهادفة إلى إلغاء جميع المعاملات الورقية بحلول 2021، من خلال رقمنه 100 %من العمليات الداخلية والخارجية في جميع الجهات الحكومية. وتعمل دبي الذكية على استكمال المرحلة الأولى من “استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية” قبل نهاية 2018، وسوف يشمل الانتهاء من المرحلة الأولى، إجراء مسح شامل لجميع المعاملات الورقية لدى 6 جهات حكومية عبر ثلاثة مستويات تضم: المعاملات الداخلية بين إدارات الجهة الحكومية الواحدة، والمعاملات الخاصة بخدمة الجمهور في إدارات خدمة المتعاملين، إلى جانب المعاملات الخاصة بالمتعاملين أنفسهم.

 

كما تستعرض دبي الذكية خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس “أجندة السعادة” لزوار الحدث، حيث تسعى الأجندة لقياس سعادة الناس وتحسينها. إلى جانب استخدام التكنولوجيا لنشر السعادة بين السكان. وقد نجحت دبي الذكية في رفع مؤشر السعادة بالمدينة إلى 89٪ في عام 2017، وتهدف لرفع منسوب السعادة إلى 95٪ بحلول العام 2021، وقد وضعت مؤشرات السعادة في الجهات الحكومية ومراكز الخدمة لقياس سعادة المتعاملين.

 

البيانات: العمود الفقري للمدينة الذكية

من جهة أخرى تناقش دبي الذكية محور البيانات خلال الحدث، حيث تشكل البيانات أساس كافة التقنيات الناشئة التي ترتكز عليها المدينة الذكية، وقد قامت دبي الذكية بتطبيق سلسلة من المبادرات لتطوير آليات جمع وتحليل البيانات على نطاق المدينة، ولدعم عمليات صنع القرار والارتقاء بالخدمات لتلبية احتياجات المجتمع. وقد تم إنشاء مؤسسة بيانات دبي، التابعة لدبي الذكية، لتنفيذ مبادرة دبي للبيانات لدعم التحول الذكي في الإمارة.

 

وقد أعلنت دبي الذكية خلال هذا العام عن “دورة الامتثال البيانات دبي “، بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، والهادفة لتلبية متطلبات جميع الجهات الحكومية المشاركة، كما أطلقت برنامج “أبطال البيانات”، الذي يضم ممثلين عن 40 جهة حكومية بهدف تقديم التوجيهات اللازمة لاتخاذ القرارات وتنفيذ أحدث تقنيات البيانات.

 

وفي عام 2017، كشفت دبي الذكية عن تقرير الأثر الاقتصادي لبيانات دبي”، والذي يزود حكومة دبي بمعطيات حول الآثار الاقتصادية المحتملة للبيانات المفتوحة والمشتركة في الإمارة. كما تسلط دبي الذكية الضوء على منصة “دبي بالس” – العمود الفقري الرقمي للمدينة – التي تجمع البيانات المفتوحة والمشتركة من القطاعين الحكومي والخاص وتنشر معلومات حديثة حول مقاييس المدن المختلفة.

 

كذلك أطلقت دبي الذكية “نظام إدارة الحشود في دبي”، الذي تم إطلاقه كأول مشروع تقني في إطار استراتيجية إنترنت الأشياء، والذي يتم من خلاله تنظيم الحشود في دبي في المواسم الأكثر ازدحاما بالتجمعات واعلام الجهات المعنية لزيادة الأمان والسلامة للسكان.

 

 

 

 

خدمات ذكية تشمل جميع أنحاء المدينة

وتستعرض دبي الذكية خدماتها المختلفة خلال المعرض، حيث قامت تدريجياً بإطلاق 137 مبادرة و1،129 خدمة ذكية تتيح لسكان المدينة الوصول إلى منشآتها المتطورة باستخدام أنظمة ذكية ومترابطة، وتشمل هذه الخدمات استخدام نظم تخطيط الموارد الحكومية (GRPS) – وهو نظام متكامل للحلول التقنية المركزية، يسمح للجهات الحكومية في دبي بمعالجة جميع العمليات الحكومية الداخلية الأساسية في المجالات المالية واللوجستية وكذلك الموارد البشرية.

 

وتشمل الخدمات التي يتم تشغيلها عبر نظم تخطيط الموارد تطبيق “الموظف الذكي”، الذي يضم أكثر من 53 جهة حكومية، ويستفيد منه أكثر من 26300 موظف. كما تضم منصة “وظائف دبي”، التي تستضيف 38 جهة حكومية، تقدم 1،100 فرصة عمل لـ 98،800 من الباحثين عن العمل.

 

بالإضافة إلى ذلك، تسلط دبي الذكية الضوء على “أكاديمية المدينة الذكية”، والتي تم الإعلان عنها ضمن مبادرة دبي 10X، كأول منصة تعليمية مفتوحة في العالم تدعم تقنية البلوك تشين، حيث تتيح للمستخدمين فرصة الاختيار من بين مجموعة من الشهادات الرقمية والاستفادة منها عبر قنوات تعلم متعددة وغير تقليدية مثل مشاريع العمل، والمواد المقروءة، والمؤتمرات، وورش العمل، والقنوات الالكترونية وغيرها    

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى