أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنية

” دبي كوميرسيتي” توقع اتفاقية مع “هيلمان” و”دي أتش أل اكسبرس” لتقديم الخدمات اللوجستية المتكاملة

أول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية إقليمياً

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أعلنت “دبي كوميرسيتي”، أول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع شركة “هيلمان وورلد وايد لوجيستيكس” (Hellmann Worldwide Logistics)، لتشغيل وإدارة نموذج مبتكر لوحدات لوجستية مشتركة لقطاع التجارة الإلكترونية ضمن المجمع اللوجستي في المنطقة الحرة، بالإضافة إلى توفير خدمات التوصيل بالتعاون مع شركة “دي أتش أل اكسبرس”، وذلك على هامش فعاليات معرض “سيملس الشرق الأوسط 2020”.

وتسعى “دبي كوميرسيتي” التي يجري تطويرها على مساحة 2.1 مليون قدم مربع في منطقة أم رمول بالقرب من مطار دبي الدولي وبتكلفة تصل إلى 3.2 مليار درهم إماراتي، إلى الارتقاء بمكانة إمارة دبي كمركز عالمي رائد للتجارة الإلكترونية، إلى جانب دعم التنويع الاقتصادي والتحول الذكي في الإمارة.

وسيستفيد متعاملي “دبي كوميرسيتي” من أسعار محددة وتنافسية للعمليات اللوجستية المتكاملة لإدارة المستودعات والسلع من التخزين التوصيل النهائي. كما ستتيح هذه الشراكة إلى توسعة نطاق شبكة تغطية ووصول الشركات إلى أسواق أخرى بكفاءة وسرعة عالية، تتيح لهم فرصة نمو أعمالهم ودخولهم إلى أسواق جديدة. ويقدم نموذج الوحدات اللوجستية مشتركة حلولاً جديدة للدفع حسب الاستخدام والتي تعتبر عالية الكفاءة من حيث التكلفة وتمنح مرونة بالتوازي مع حجم العمليات والطلب. كما ستوفر “هيلمان” في إطار خدمات التوصيل من المستودع إلى المتعاملين، حلول “الميل الأخير” من خلال شريكها “دي أتش أل اكسبرس”، والتي ستركز خدماتها على  توصيل السلع إلى الوجهة النهائية بسرعة عالية مما يعزز من تجربة عملاء الشركات المستخدمة للوحدات اللوجستية مشتركة.

ستدار الوحدات اللوجستية مشتركة من قبل فريق متخصص من شركة (هيلمان) العالمية لإدارة عمليات الوحدة فيما يتعلق بطلبات الشحن وتتبع الشحنات مدعوماً باللوحات الرقمية حسب احتياجات المتعاملين، إلى جانب فريق آخر لخدمات المتعاملين، الأمر الذي سيعزز من شفافية وسرعة الرد مع المتعاملين.

وبهذا الصدد، قالت آمنة لوتاه، عضو مجلس إدارة في “دبي كوميرسيتي”: “تمثل هذه الشراكة نموذجاً متميزاً في ايكولوجية التجارة الإلكترونية في المنطقة عموماً، إذ تسعى لدعم وتسريع نمو قطاع وشركات التجارة الإلكترونية وتوسيع نطاق أسواقها ونشاطها التجارية بكفاءة تشغيلية عالية وجودة متميزة. إن نموذج الوحدة اللوجستية المشتركة يمتلك امتيازات ذات تنافسية عالية ومنفردة في التجارة الإلكترونية مما يمكن متعاملين دبي كوميرسيتي من النمو بشكل استراتيجي وكفاءة تشغيلية عالية. ستلعب هذه الشراكة دوراً محورياً في نمو قطاع التجارة الإلكترونية وتحفيز الحركة التجارية الإقليمية والعالمية، حيث أكد هذا العام على الدور الحيوي الذي تلعبه التجارة الإلكترونية وقطاع اللوجستيات في الاقتصاد عالمياً، حيث أنها أساسية لتمكين القطاعات الأخرى من الازدهار وتعزيز سلاسل التوريد والتجارة الخاصة بها”.

وأضافت: “سندعم من خلال هذا التعاون مع شركتي “هيلمان وورلد وايد لوجيستيكس” العالمية و”دي أتش أل اكسبرس” متعاملي “دبي كوميرسيتي” في رحلتهم نحو النمو والتقدم في قطاع التجارة الإلكترونية، بما يدعم تنوع اقتصاد إمارة دبي ومستقبل التنمية الاقتصادية المستدامة. إذ يواصل قطاع التجارة الإلكترونية دفع الابتكار والرقمنة والشراكات الاستراتيجية، لذا تهدف هذه الشراكة مع “هيلمان” إلى تقديم خدمات لوجستية سلسلة ورفيعة المستوى للشركات، بما فيها خدمات الدعم الداخلي والخارجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وغيرها من الأسواق الرئيسية حول العالم”.

وفي الإطار ذاته، قال مادهاف كوروب، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا في شركة “هيلمان وورلد وايد لوجيستيكس”: “يسُرنا الحصول على فرصة تطوير نموذج فريد لـ”دبي كوميرسيتي” التي تُعد المنطقة الحرة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، إذ ستعزز شراكة “دبي كوميرسيتي” الاستراتيجية مع مزود الخدمات العالمي المرموق “هيلمان وورلد وايد لوجيستيكس” وشريكها لخدمات “الميل الأخير” شركة “دي أتش أل اكسبرس” من نطاق خدمات المنطقة الحرة المتخصصة مقارنة بغيرها على صعيد نموذج مزود البنية التحتية التقليدي”.

بدوره، قال جيف والش مدير “دي إتش أل إكسبرس” في دولة الإمارات: “تؤكد الشراكة مع “هيلمان” على التزام شركة “دي إتش أل” في تقديم القيمة للعملاء والشركات ضمن قطاع التجارة الإلكترونية، خاصة في الوقت الذي يعملون وسط ظروف متقلبة وبيئة أعمال تفرض العديد من التحديات. إذ نواصل السعي لتقديم خدمات الدعم اللوجستي للعديد من المبادرات الجديدة التي تساهم في نمو الاقتصاد والشركات الصغيرة والمتوسطة على مستوى المنطقة والعالم، وستساعد خدمات التوصيل المتكاملة من وإلى المستودعات التي توفرها “هيلمان” العملاء على الاستفادة من الفرص التجارية المتاحة أمامهم”.

ويُسهم قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتحقيق معدلات نمو بنحو20%، إذ من المتوقع أن تصل قيمته إلى 26 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2022، بما يتجاوز معدل النمو العالمي المتوقع عند 13%، في حين من المتوقع أن يشكل القطاع على مستوى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بحلول العام 2020 نسبة 43% من حجم قطاع التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وآسيا.  

ويشار إلى أن “دبي كوميرسيتي” ستوفر العديد من الفرص للمصنعين العالميين والإقليميين والموزعين وتجار التجزئة، كما ستُسهم في تطور منظومة متكاملة للشركات المرتبطة بقطاع التجارة الإلكترونية مثل مطوري المواقع الإلكترونية واستوديوهات التصوير ومراكز الاتصالات وغيرها. وستكون “دبي كوميرسيتي” بمجمعاتها الثلاثة وهي “مجمع الأعمال” و”المجمع اللوجستي” و”المجمع الاجتماعي” موطناً للابتكار والتكنولوجيا الحديثة ومنظومة التجارة الإلكترونية السريعة والخدمات الحديثة والبنية التحتية المتطورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى