أخبارأخبار عالميةثقافة

زوّار “الشارقة الدولي للكتاب” يطوّرون استراتيجيات لمنصات الـ “سوشيال ميديا”

 الشارقة الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تعرَّف زوّار معرض الشارقة الدولي للكتاب، في دورته الثامنة والثلاثين، على أساليب تطوير استراتيجية تواصل اجتماعي قابلة للتنفيذ وتحقيق الأهداف، وذلك خلال محاضرةٍ قدّمها المختصّ في التسويق والتواصل الاجتماعي المصري زياد طارق، ضمن فعاليات المعرض في محطّة التواصل الاجتماعي.

وبيّن زياد طارق لحضور جلسته، أنّ وجود استراتيجية تواصل اجتماعي، يجعل إدارة الوقت أكثر سهولة وبساطة، بالإضافة إلى أن عملية صناعة المحتوى تكون أكثر إبداعًا، كما تجعل الشخص نشِطًا أكثر ومتنبّهًا واستباقيًا عند القيام بعمله. وأشار إلى أن استراتيجية التواصل الاجتماعي، تجلب للشخص، الدعم الذي يحتاجه من قادته في شركته أو مؤسسته.

كما قدّم المحاضر تعريفًا سريعًا للتسويق وأهدافه وأنشطته، وأوضح الفروق بين وضعٍ تكون فيه استراتيجية تواصل اجتماعي واضحة ومتماسكة، ووضعٍ آخر بدون أيّة استراتيجية، ليؤكّد للحضور على أهميّتها ومحوريّتها في أيّ عمل.

وعرّف طارق الحضور على 8 خطوات لتأسيس استراتيجية تواصلٍ اجتماعي قوية ومتماسكة ومنظّمة؛ وهي: وضع أهدافٍ للتواصل الاجتماعي تتوافق مع الأهداف النهائية للعمل، معرفة كل شيءٍ عن الجمهور المستهدف، والقيام ببحثٍ عن المنافسين، والتدقيق في منصات التواصل الاجتماعي، واختبار وضبط وتقييم الاستراتيجية، والبحث عن الإلهام والتأثير، وإنشاء رزنامة محتوى، وجذب حسابات عملاء جدد وتطوير الموجودين حاليًا.

وتحدث كذلك، عن أهمية الوصول لمؤثّري التواصل الاجتماعي، ومعرفة ما إذا كان  أحدهم منسجمًا مع الاستراتيجية التي وضعها الشخص، عبر معرفة طبيعة محتواهم ومتابعيهم وعددهم وهل يصلون إلى الجمهور الذي يستهدفه صاحب الاستراتيجية.

يشار إلى أنّه يشارك في معرض الشارقة للكتاب 2019، نحو 173 كاتبًا وروائيًا من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي. إلى جانب تقديم باقة من الأعمال المسرحية وفعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي، خصص محطة التواصل الاجتماعي هذا العام 20 ورشة عمل يشارك فيها 12 ضيفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى