أخبارأخبار عالميةتنميةثقافةرياضة و صحة

سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يعلن “إيدك دبي” كأكبر مؤتمر ومعرض علمي وعالمي سنوي لطب الأسنان من خلال تغريدة على الحساب الرسمي لإيدك دبي

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

خلال افتتاح الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي “إيدك دبي”، أعلن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة الصحة بدبي، أن إيدك دبي هو أكبر مؤتمر ومعرض علمي وعالمي سنوي متخصص في طب الأسنان في العالم، وذلك من خلال تغريدة أطلقها من الحساب الرسمي لإيدك دبي.

وتجول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عقب الافتتاح في المعرض الذي جمع أكثر من 4,000 علامة تجارية، ورافقه في الجولة كل من معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي ومعالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وسعادة هلال سعيد المري المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، والدكتور عبد السلام المدني الرئيس التنفيذي للاتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان وإيدك دبي، والدكتور جيرهارد سبيرجر رئيس الإتحاد العالمي لطب الأسنان والدكتور روبرت ادواب، المدير التنفيذي لملتقى نيويورك الكبير لطب الأسنان ورؤساء الجمعيات العلمية والعديد من الشخصيات البارزة وممثلين من أكبر هيئات طب الأسنان بالعالم.

 ومن جهته، قال الدكتور عبد السلام المدني الرئيس التنفيذي للاتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان وإيدك دبي: “يحرص مؤتمر ومعرض إيدك دبي على تقديم كل ما هو جديد في مجال طب الأسنان وذلك ليمنح الأطباء والممارسين والمختصين في هذا المجال فرصة مثالية للتعرّف على أبرز المستجدات العلمية وأحدث التقنيات في طب الأسنان والعناية بصحة الفم. فعلى مدار 24 عاماً، تطور مؤتمر ومعرض إيدك دبي بشكل ملحوظ حتى احتل الصدارة بين المؤتمرات والمعارض المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والعالم. ونظراً إلى تميّز هذا الحدث، فإننا ندعو جميع المختصين والمتحدثين وأطباء الأسنان ليكونوا سفراء إيدك دبي 2020 وليكون هذا الحدث أكبر مؤتمر ومعرض علمي عالمي سنوي لطب الأسنان “.

وأضاف: “يشغل مؤتمر ومعرض دبي 2020 مساحة إجمالية تصل إلى 89,250 متر مربع، ونظراً إلى النمو الكبير الذي يشهده إيدك دبي سنوياً، فإننا خصصنا هذا العام 10 قاعات للمؤتمر العلمي و12 قاعة للمعرض في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ومن المتوقع أن يستقطب هذا الحدث أكثر من 55,000 زائر ومشارك من 155 دولة حول العالم، إلى جانب مشاركة نحو 167 متحدثاً من المنطقة والعالم. لذلك فأننا على ثقة بأن هذا الحدث سيقدم المعرفة العلمية والخبرة العملية للمشاركين من مختلف أنحاء العالم”.

من جهته قال الدكتور طارق خوري، الرئيس الفخري لمؤتمر ومعرض إيدك دبي: “يعد إيدك دبي 2020 في دورته الحالية حدثاً مميزاً للغاية، حيث تم الإعلان مؤخراً عن إيدك دبي كأكبر مؤتمر علمي عالمي لطب الأسنان، ويعود الفضل في ذلك إلى نجاح هذا الحدث في تقديم أجندة علمية غنية بالموضوعات المتخصصة في طب الأسنان ومعالجة أهم القضايا المتعلقة في هذا المجال. علاوة على ذلك، فإن توفير الجلسات العلمية المميزة وورش العمل وعروض الملصقات العلمية والمسابقات الطلابية والمشاركة الواسعة للمتحدثين العالميين ذوي الشهرة من المنطقة ومن جميع أنحاء العالم، يجعل من إيدك دبي منصة مثالية لتزويد المشاركين بالمعارف وصقل مهاراتهم. أضف إلى ذلك، يعد معرض إيدك دبي هذا العام المنصة الأكبر على الإطلاق لعرض العلامات التجارية، حيث يستقطب العلامات التجارية الرائدة والشركات العارضة في طب الأسنان من مختلف أرجاء العالم، كما يستعرض أهم التقنيات المتطورة في هذا المجال بما يعود بالفائدة على جميع المشاركين في هذا الحدث الهام”.    

وفي تعليقه على الأجندة العلمية للمؤتمر، قال الدكتور ناصر مالك، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر: “نحرص على أن يكون إيدك دبي أكبر وأضخم مؤتمر ومعرض لطب الأسنان في العالم، ومن هذا المنطلق قمنا بزيادة سعة قاعات المؤتمر والمعرض وورش العمل بشكل أكبر خلال هذا العام. كما حرصنا على وضع أجندة علمية غنية تتضمن موضوعات تركز على مجال الرعاية الصحية للأسنان والتي تهم المختصين في طب الأسنان التعليمي والسريري والعلمي، بالإضافة إلى موضوعات في مجال طب الأسنان الرقمي وعلاج الخلايا الجذعية وإدارة الأعمال في طب الأسنان وأحدث التطورات في مجال طب الأسنان الوقائي والثقافة الصحية وعلاج الأسنان وزراعة الأسنان والجراحة والجماليات وتقويم الأسنان وطب أسنان الأطفال. علاوة على ذلك، تمت دعوة مساعدي أطباء الأسنان وفنيي وأخصائي طب الأسنان للمشاركة في محاضرات وندوات حول ممارسات طب الأسنان”.

وأضاف: “يتضمن المؤتمر العديد من ورش العمل والدورات التدريبية التي تسلط الضوء على آخر التقنيات والمواد التي يستخدمها أطباء الأسنان لصقل خبراتهم وتقديم رعاية أفضل للمرضى. أضف إلى مسابقة إيدك لطلاب الأسنان والتي تستقطب 24 جامعة للمنافسة على جوائز إيدك دبي المرموقة، إلى جانب العديد من الأنشطة التعليمية الأخرى التي تقام على هامش معرض إيدك دبي على مدار ثلاثة أيام متتالية”.

 

 

الأجندة العلمية لفعاليات اليوم الأول

وتضمنت أجندة اليوم الأول العديد من الجلسات العلمية التي ركزت على مواضيع عدّة منها الدقة الرقمية في تحديد العظام، محاذاة وتصميم الابتسامة: العوامل الرئيسية للنتائج المتوقعة، وأفضل مادة لتعبئة قناة الجذر، وعلاج اللبية: هل هو خيار دائم؟، والمضاعفات في علاج اللبية، ومزايا مجهر الأسنان في طب الأسنان التجميلي، وترميمات الكومبوزت المباشرة: إمكانية إجراء التحسينات، وتحديثات لتكنولوجيا العلاج بالضوء، ما وراء تصوير الأسنان، وغيرها الكثير من الموضوعات الهامة.

هذا وانطلقت مسابقة إيدك لطلاب الأسنان في دورتها الثانية عشر والتي تستقطب أكثر من 24 جامعة على مستوى العالم تتنافس من خلال عدد من المسابقات العلمية لاكتساب المهارات وتبادل المعلومات، كما عقدت الجلسات العلمية وورشات العمل المتخصصة وعروض الملصقات التعليمية على مدار اليوم والتي أتاحت فرصة فريدة لمشاركة أوراق البحث والدراسات المختلفة بين الطلاب والمختصين. هذا ويضم المؤتمر 210 عرض للملصقات العلمية على مدار ثلاثة أيام متتالية، كما تضم أجندة المؤتمر العلمية 173 جلسة علمية و18 ورشة عمل يقدمها الخبراء والمختصون في مختلف مجالات طب الأسنان.

ولابد من الإشارة إلى حصول المشاركين على 21.25 ساعة من ساعات التعليم الطبي المستمر المعتمدة من هيئة الصحة بدبي، و20.5 ساعة معتمدة من جمعية طب الأسنان الأمريكية، و30 ساعة معتمدة من الأكاديمية العربية لتعليم طب الأسنان المستمر.

 

انطلاقة فعاليات “نجوم إيدك دبي”

هذا وانطلقت فعاليات الدورة الثانية من “نجوم إيدك دبي” وذلك بمشاركة مجموعة من المشاهير والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والشخصيات البارزة من العالم العربي وذلك لتقديم جلسات حوارية وقصص نجاح ونصائح تفيد أطباء الأسنان في حياتهم اليومية والعملية. واستهلت جلسات اليوم الأول بفقرة رياضية قدمها المدرب عمر موصللي والتي ركزت على اتباع أطباء الأسنان لأسلوب الحياة الصحية. كما شهد الحدث جلسة للدكتور مجد ناجي عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان ومدير عيادات ليبرتي لطب الأسنان، تلاها فعالية “Meet The Master” والتي تضمنت السحب على جوائز متعددة تشمل فرصة التدريب في عيادات ليبرتي لطب الأسنان مع الدكتور مجد ناجي والسفر إلى إيطاليا في رحلة من العمر برفقة الدكتور مجد ناجي لزيارة مصنع “شيفلا” الإيطالي لطب الأسنان، والظهور في برنامج “Smile Masters” في إيطاليا ودبي أضف إلى حصول الفائزين على تدريب متخصص بتجميل الأسنان بالفينير.

كما تحدثت ضيفة الشرف الفنانة سوزان نجم الدين عن قصة نجاحها ومسيرتها المهنية. في حين قدّم الخبير الدكتور معتز كوكش جلسة قدم فيها عدد من النصائح لتعزيز منصات التواصل الاجتماعي، كما تناولت جلسة قدمها كل من الخبراء خيري الدالاتي وعبدالله الصاج وإبراهيم العماري أهمية المختبرات الطبية في مجال طب الأسنان ومدى الدعم الذي يقدمه للأطباء، وقدّم الدكتور فؤاد تهلك جلسة حول عالم التعليم الإلكتروني في قطاع طب الأسنان.

 

المعرض المتخصص

وعلى هامش المؤتمر، يقام معرض “إيدك دبي” الذي يستقطب أبرز العلامات التجارية في مجال طب الأسنان وتجميلها والعناية بها، ويضم المعرض أكثر من 4,000 علامة تجارية تستعرضها 3,000 شركة عارضة في مجال أحدث التقنيات والمعدات الطبية في طب الأسنان. في حين، يشهد المعرض مشاركة أجنحة دول الصين وإيطاليا وألمانيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وباكستان والهند وروسيا وإسبانيا وفرنسا والبرازيل واليابان وسويسرا وتركيا حيث تستعرض هذه الشركات خدماتها المتطورة في بلدانها.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر معرض إيدك دبي 2020 منصة لكبرى العلامات التجارية في طب الأسنان لعرض أحدث تقنياتها وأجهزتها. في حين تستعرض بعض أبرز الشركات النظم الجديدة المتبعة في التركيبات الخزفية والمواد المثبتة سريريًا في الترميمات التجميلية، بينما تستعرض شركات طب الأسنان الأخرى كل ما هو جديد في مجال طب الأسنان الرقمي باستخدام برنامج مرن وموثوق وسهل الاستخدام يقدّم نتائج واضحة للمريض من أول جلسة. بالإضافة إلى ذلك، تشتمل التقنيات الأخرى المعروضة على أنظمة الملاحة الجراحية التي يمكن استخدامها في أنواع كثيرة من العمليات الجراحية البسيطة فهي تتيح إمكانية التصوير الطبي الرقمي لتحقيق عمليات جراحية أكثر دقة.

هذا ويقام مؤتمر ومعرض “إيدك دبي” في الفترة ما بين 4 إلى 6 فبراير في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت عنوان “التعليم ونقل الابتكار”، بتنظيم من شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض، عضو في اندكس القابضة ويحظى بعدد من الشراكات الاستراتيجية مع وزارة الداخلية، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي. هذا ويقام الحدث بدعم من هيئة الصحة بدبي، الرابطة الدولية لتقويم الأسنان، الاتحاد العربي لطب الأسنان، المؤتمر الوقائي لطب الأسنان لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، لجنة دول مجلس التعاون الخليجي لصحة الفم، كليات الرياض لطب الأسنان، الأكاديمية العربية لتعليم طب الأسنان المستمر، والرابطة الإندونيسية لأطباء تقويم الأسنان والجمعية السعودية لتقويم الأسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى