أخبارأخبار عالميةإقتصادتنميةثقافة

شما المزروعي تستعرض تجربة الإمارات في تمكين الشباب في منتدى شباب العالم

ترأست وفد شباب الدولة المشارك في المنتدى

القاهرة -مصر 

متابعه سلام  محمد 

استعرضت معالي شما بنت سهيل فارس المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب، تجربة دولة الإمارات في تمكين شبابها ودعمهم من خلال الأجندة الوطنية لشباب الإمارات 2021 والتي تهدف لاستثمار طاقات الشباب بشكل حقيقي، وذلك خلال مشاركة معاليها في جلسة بعنوان “دور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب”، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بدورته الثانية المنعقد في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية والذي يحظى برعاية فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وحضور أكثر من 5000 شاب وشابة من أكثر من 160 دولة حول العالم.

وأكدت المزروعي خلال مشاركتها أن الشباب الواعي والناجح والطموح لا يمكن أن يتأثر بأي أيديولوجيا متطرفة، ولا يمكن أنه يسيء لنفسه ولوطنه، ومتى ما وجد هذا الشاب فرصته في العمل والعطاء، سيصبح عنصراً فاعلاً في مسيرة التنمية، وصمام أمام لبلده أمام أي تحديات قد تواجهه.

 

وأشارت المزروعي إلى أن الوطن العربي يزخر بالكثير من النماذج الشبابية الرائعة، والمبدعين الشباب في شتى المجالات، فقد أثبت شبابنا على أنهم يمتلكون مهارات عالية وقدرة كبيرة على التميز والإبداع.

وبالحديث عن تجربة دولة الإمارات في تمكين الشباب والمرأة، قالت المزروعي “تحرص قيادة دولة الإمارات دائماً على الاستماع إلى الشباب وإلى أفكارهم، وتحويل هذا الفكر إلى تطبيق على أرض الواقع، فنحن في الإمارات على سبيل المثال تشغل المرأة ما نسبته 65% من الوظائف القيادية في الحكومة الاتحادية، بالإضافة لوجود مجموعة كبيرة من الشباب الذين يتبوؤون مناصب قيادية ووظائف مهمة تدعم توجه قيادة دولة الإمارات في التحول لاقتصاد معرفي قائم على الاهتمام برأس المالي البشري”.

وأشارت المزروعي إلى وجود أكثر من خمسة وزراء من الشباب في دولة الإمارات، مسؤولين عن ملفات مهمة تتعلق بالمجتمع والمستقبل، مثل الثقافة وتنمية المعرفة، وتنمية المجتمع، والعلوم المتقدمة، والذكاء الاصطناعي.

وتوجهت المزروعي بالشكر إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لهذا المنتدى ودعمه المتواصل للشباب والتفاعل معهم، مؤكدة على أن مصر كانت ولازالت منارة لدعم الشباب والاهتمام بهم والتفاعل معهم، مثمنةً حرص فخامته على التفاعل الدائم مع الشباب من خلال رعايته وحضوره لكثير من الفعاليات الشبابية.

 

وركزت الندوة التي شارك فيها وزيرة شؤون الشباب الإماراتية شما المزروعي، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، على دور الثقافة والفنون وتوعية الشباب والنشء ودراسة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في محاربة الفكر المتطرف.

 

وكانت وزيرة الدولة لشؤون الشباب قد حضرت افتتاح المنتدى بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد الأردني، والأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة، ووزيرا الشباب الأردني والبحريني، ومبعوثة الأمم المتحدة للشباب، فضلاً عن عدد كبير من قادة العالم. مجموعة من المسؤولين وصناع القرار والمختصين والخبراء في مجال العمل الشبابي على مستوى العالم، حيث تترأس المزروعي وفد شباب دولة المشارك في المنتدى.

 

ويُعد منتدى شباب العالم منصة فاعلة أسسها مجموعة من الشباب الواعد، ليبعث رسالة سلام وازدهار ووئام، ويقدمها إلى العالم أجمع، ويشارك في فعالياته أكثر من 5 آلاف شاب ممثلين لأكثر من 160 دولة؛ للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى