أخبارأخبار عالميةثقافة

فتح باب المشاركة في جائزة العويس للإبداع

دبي الإمارات العربيه المتحدة 

متابعه سلام محمد

أعلنت ندوة الثقافة والعلوم عن فتح باب المشاركة في الدورة الـ 26 لجائزة العويس للإبداع لجميع مواطني الدولة، والباحثين العرب المهتمون بالشأن الإماراتي من 20 ديسمبر 2018 وحتى 20 مارس 2019.

وجدير بالذكر أن الجائزة تأسّست في ندوة الثقافة والعلوم عام 1990م، بتبرع سخيّ من المرحوم سلطان بن علي العويس بغية تشجيع الباحثين والدارسين الإماراتيين على توجيه أبحاثهم وجهودهم الإبداعية إلى ما يخدم قضايا التنمية من خلال الدراسة والتحليل والاستشراف، وإبراز المواهب المتعددة في البحث والابتكار العلمي والفكري والأدبي والفني، والإفادة من الباحثين من غير المواطنين لإعداد دراسات عن دولة الإمارات.

وتشمل الجائزة تكريم لشخصية العام الثقافية، وجائزة الثقافية الخاصة ومسابقات بحثية في الدراسات الإنسانية والاجتماعية والتطبيقية، وكذلك أفضل بحث عن دولة الإمارات من غير أبناء الإمارات في المحاور ذاتها، بالإضافة إلى مسابقات إبداعية (أفضل كتاب، أفضل بحث، أفضل إبداع أدبي من رواية وشعر وقصة ومسرحية وترجمة وكتاب طفل).

إلى جانب جوائز الابتكار العلمي، والفن بمختلف إبداعاته سواء الرسم أو التصوير والنحت والزخرفة، والموسيقا والفيلم الوثائقي والبرنامج الإبداعية تلفزيونياً وإذاعياً.

وصرح بلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة ورئيس لجنة الجوائز والمسابقات أن الجائزة رسخت خلال أعوامها الماضية مكانتها ضمن الجوائز المحلية لمواطني الدولة من كافة الأعمار وخاصة الشباب منهم حيث أفسحت لهم جوائز منفردة دعماً وتشجيعاً لإبداعاتهم ومساهمة في تطوير قدراتهم البحثية والإبداعية.

وأضاف البدور أن الجائزة تحرص على مشاركة كافة قطاعات ومؤسسات الدولة الخدمية والتعليمية والثقافية وتفتح مجال المشاركة أمام الجميع.

وعلى مدار دورات الجائزة تم تكريم شخصيات إماراتية منحت العمل الثقافي اهتمامها وطاقتها وتركت بصمات واضحة في مجال العمل العام، كذلك كرمت الجائزة شخصيات عربية من المقيمين على أرض الدولة من الذين ساهموا في تطوير مسيرة العمل الثقافي والإبداعي الإماراتي.

وأكد البدور على نزاهة لجان التحكيم التي تنتهج الشفافية والحيادية في اختياراتها، وتحرص على تميز الأعمال الفائزة بما يسهم في رفد الساحة الثقافية والإبداعية بمواهب وإبداعات ثرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى