أخبارأخبار عالميةتنميةثقافة

في مقابلة حصرية مع جمعة الماجد قناة BBC البريطانية تشيد بمعمل الترميم التابع للمركز وتعتبره الأكبر على مستوى الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نشرت قناة BBC البريطانية يوم أمس الأربعاء على قناتها التلفزيونية وصفحتها في الفيس بوك واليوتيوب تقريراً تلفزيونيًّا مصوَّراً عن معمل الترميم التابع لمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، والذي يقوم بحفظ المخطوطات والوثائق والكتب القديمة، واعتبرته الأكبر على مستوى الشرق الأوسط في حفظ التراث الإنساني.

وقد أجرى مذيع قناة BBC  الأستاذ نسيم رمضان مقابلة حصرية مع معالي جمعة الماجد، رئيس المركز، تحدَّث فيها معاليه للقناة عن دور المركز في حفظ التراث من خلال جمع المخطوطات والكتب القديمة من كل بقاع العالم ووَضْعِها في مكتبة المركز حتى يستفيد منها الطالب والباحث في دراسته.

كما أكد معالي جمعة الماجد في المقابلة أن رسالته التي يترجمها المركز هي إنقاذ أي كتاب في العالم، وقال: “أعتبر نفسي مسؤولاً عن إنقاذ أي كتاب معرَّض للتلف في العالم، بأي لغة كان، وأياً كان موضوعه أو كاتبه؛ لأن الكتاب يمثل إرثاً حضاريًّا للإنسانية جمعاء، والحفاظ عليه هو حفاظ على الإرث العلمي والثقافي الإنساني”.

وقد سلَّطَتْ قناة BBC في تقريرها التلفزيوني المصوَّر الضوءَ على أجهزة الترميم والصيانة التي قام المركز بتصنيعها وتطويرها وزوَّد بها العديد من المؤسسات الثقافية والتعليمية في داخل الدولة وخارجها.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة العربية كانت قد اختارت المركز في عام 2017م ليكون مؤسسة العام التراثية؛ لما له من إنجازات وإسهامات ملموسة في مجال الحفاظ على التراث المخطوط، وقد كرَّمت الجامعة أيضاً معالي جمعة الماجد، رئيس المركز، بجائزة التميز لدعم التراث العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى