أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

قرعة دولية دبي لتنس تضع الجزيري في مواجهة صعبة مع ديوكوفيتش

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

جرت بعد ظهر اليوم القرعة الرسمية لبطولة سوق دبي الحرة لتنس الرجال 2020، حيث وضعت القرعة التونسي مالك جزيري، في مواجهة صعبة في الدور الأول مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالمياً.
شق جزيري طريقه بقوة إلى نصف نهائي دبي في عام 2018، بعد تغلبه في الدور الأول على البلغاري غريغور ديميتروف، المصنف الرابع عالمياً، وفي الثاني على الهولندي روبين هاس، وأوقف في ربع النهائي مسيرة اليوناني الصاعد ستيفانوس تسيتسيباس، قبل أن يسقط أمام روبيرتو بواتيستا أغوت، الذي تُوج باللقب لاحقاً، في نصف النهائي. ولم يسعف الحظ جزيري في معظم مشاركاته في دبي، إذا أوقعته قرعة دبي دوماً مع ألمع نجوم التنس في العالم، ففي دورة دبي 2013، افتتح مشاركته بمواجهة صعبة مع السويسري روجيه فيدرر، المصنف الثاني عالمياً، والتقى ديوكوفيتش في الدور الثاني لبطولة 2016، وواجه المصنف الأول أندي موراي، في الدور الأول لدورة 2017. وللمفارقة المضحكة، قبل لحظات من إجراء القرعة تحدث جزيري في المؤتمر الصحفي اليوم، عن آماله بأن يبتسم له الحظ هذه المرة ولا يوقعه مع أي من متصدري التصنيف العالمي، غير أن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن، إذ تم سحب اسمه ليقع مجدداً في مواجهة لا يحسد عليها مع المصنف الأول عالمياً، الأمر الذي دفعه لموجة من الضحك.
وكان جزيري قد قال قبيل إجراء القرعة عبثاً: “آمل أن تكون قرعة العام جيدة لي، فعادة تُوقعني مع المصنفين مثل روجيه (فيدرر)، ونوفاك ديوكوفيتش، وغريغور (ديميتروف)، وكلي أمل هذا العام أن أصل إلى مراحل متقدمة أكثر، وأن أحقق بعض النتائج الجيدة هنا، فأنا أشعر أني ألعب في بلدي، ووصلت أيضاً إلى ربع النهائي مرتين، وأنا سعيد بالعودة إلى دبي.”
وبالإضافة إلى جزيري، حصل كل من المصري محمد صفوت والهندي براجنيش جونيسوارن على بطاقة دعوة (وايلد كارد) للمشاركة في بطولة دبي، ووقع كليهما في ربع القرعة الذي يضم ديوكوفيتش، إلى جانب اثنين من المتأهلين.
وفي وقت سابق من هذا الشهر أصبح صفوت -29 سنة- ثاني مصري يفوز بلقب إحدى بطولات جولة تشالينجر للتنس في لونسيستون، أستراليا. وعاش لحظات لا تنسى عندما نجح قبل أسابيع في التأهل إلى بطولة أستراليا المفتوحة (إحدى البطولات الأربع الكبرى)، وذلك للمرة الأولى في مسيرته التي امتدت إلى 10 سنوات، خاض خلالها 133 بطولة دون تحقيق أي نجاح يذكر. ولم يخسر صفوت أي مجموعة في طريقه إلى قرعة أستراليا الرئيسة، ويلتقي في مباراة الدور الأول الألماني المخضرم فيليب كولشرايبر، والفائز من هذه المباراة سيواجه ديوكوفيتش أو جزيري.
كذلك تأهل جونيسوارن إلى بطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي، وحقق الموسم الماضي نجاحاً كبيراً في بطولات جولة تشالينجر لمحترفي التنس، إذ وصل إلى النهائي في الصين، وبلغ نصف نهائي ثلاث بطولات أخرى. ويواجه في الدور الأول أحد المتأهلين، ومن المحتمل أن يلتقي في الدور الثاني مصنف البطولة السابع كارين كاتشانوف.
ويلتقي ستيفانوس تسيتسيباس في الدور الأول، مصنف البطولة الثاني بابلو كارينو بوستا، الذي بلغ نهائي دبي في 2019، وقد يواجه في ربع النهائي روبيرتو بواتيستا أغوت، المصنف الخامس وبطل دبي 2018. في حين يلعب بواتيستا مباراته الأولى مع جان لينارد ستورف، ويواجه غيل مونفيلس (المصنف 3) مارتون فوكسوفيتش، وقد ينافس في ربع النهائي أحد مواطنيه ريتشارد غاسكيه أو بينوي باير (المصنف 8) الذي يستهل مشواره في الدور الأول مع مارين سيليش، حامل لقب إحدى بطولات غراند سلام سابقاً.
وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة: “أفرزت القرعة مواجهات مثيرة محتملة، وسنستمتع الأسبوع القادم بأوقات ممتعة ومسلية مع المصنفين العشرة الأوائل وغيرهم من اللاعبين الذين حققوا نجاحات مؤخراً، واستحقوا بجدارة منحهم بطاقات الدعوة للمشاركة في منافسات القرعة الرئيسة.”
و أضاف صلاح تهلك، مدير البطولة: “سيلعب نوفاك ديوكوفيتش بحذر في الدور الأول مع منافسه مالك جزيري الذي هزم من قبل عدداً من كبار اللاعبين هنا، وقد يواجه ستيفانوس تسيتسيباس منافسة قوية من روبيرتو بواتيستا أغوت، بطل دبي في 2018، ونظراً لقوة المشاركين في بطولة دبي لهذا العام فإن أحداً منهم لا يمكنه ضمان الفوز، وهذا ما شهدناه في بطولة السيدات التي أخفقت فيها أسماء كبيرة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى