أخبارأخبار عالميةإقتصادتنمية

“قلادة” تسطع ببريق التحدّي والإرادة في معرض دبي للمجوهرات 263 قطعة تم تصنيعها حتى الآن بأنامل 19 طالبة مُبدعة

ضمن مبادرات تمكين الفتيات من أصحاب الهمم بإنجازات محفّزة

– وفاء بن سليمان: المشروع أحدث فرقاً مادياً ومعنوياً في أداء الطالبات وواقعهن الاجتماعي

دبي . الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 
تخطف “قلادة” الذهبية لأصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع، الأنظار في معرض دبي للمجوهرات الذي تتواصل فعالياته في الفترة بين 14 ولغاية 17 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي.

ويعد مشروع “قلادة” أحد مبادرات وزارة تنمية المجتمع الهادفة إلى تمكين أصحاب الهمم من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 17 و20 عاماً، من خلال إبراز مواهبهن الفنية أمام المجتمع، وتعزيز اعتمادهن على الذات، وتوظيف قدراتهن الإبداعية الواعدة في تصميم مجوهرات مميزة، واستعراض إبداعات فنية فريدة من الأساور والقلائد ودبابيس الزينة وأزرار القمصان، وذلك بدعم وتحفيز من المصممتين الإماراتيتين عزة القبيسي وشيخة السركال.
ويأتي مشروع قلادة ضمن مبادرات السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث يعتبر مشروع قلادة من المحطات المهمة في تدريب وتشغيل أصحاب الهمم، ويتميز بمنتجاته الفنية المصنوعة من قصاصات النقود الورقية التي يتم تشكيلها بلمسات ساحرة من وحي وإلهام الفتيات من أصحاب الهمم، لتصنع أناملهن المبدعة مستقبلهم المهني المشرق الذي يحضّ على المشاركة والعطاء وإثبات الذات بالتحدي والمنافسة والإنجاز في مجتمع دولة الإمارات.
وبهذه المناسبة؛ أكدت وفاء حمد بن سليمان مدير إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع أن مشروع “قلادة” يحقق يوماً بعد يوم نجاحات ملموسة تسطع ببريق التحدي والإرادة، وقد أحدث المشروع فرقاً مادياً ومعنوياً بالنظر إلى أداء الطالبات وواقعهن الاجتماعي والنفسي، بالإضافة إلى حسّهن الإبداعي، مشيرة إلى أن “قلادة” تبقى واحدة من الأفكار النوعية التي يتحرر بها أصحابها من النظرة التقليدية المُقيّدة لإبداعاته، لينطلق إلى آفاق الإبداع والتميز وخدمة المجتمع والمساهمة في دعم اقتصاد الدولة واستدامة التنمية.
وكشفت وفاء حمد بن سليمان أنه خلال العام الحالي 2018، تمكنت “قلادة” أصحاب الهمم من إثبات قيمتها الغالية وحجز اسمها بالمنافسة في 10 معارض نوعية حتى نهاية العام، مشيرة إلى أن عدد القطع التي تم تصنيعها حتى الآن 263 قطعة أبدعتها أنامل الطالبات المتعلقات بـ “قلادة”، فيما يبلغ عدد طالبات أصحاب الهمم اللواتي يبدعن في تصنيع الأحجار 19 طالبة، اللواتي أصبحن أكثر تميزاً في إنتاج المزيد من القطع الذهبية التي تمنحهن بُعداً اجتماعياً ونفسياً واقتصادياً وعملياً، عبر سلسلة إنجازات نوعية لا تتوقف، وذلك خير مخرجات “قلادة”.
وتعد «قلادة» مشغولات فنية من قصاصات الأوراق النقدية، أضفت عليها أنامل الفتيات من أصحاب الهمم رتوشاً زادتها رونقاً أخّاذاً ومبهراً، وتشمل المنتجات المعروضة: أساور، وقلادة، وبروش، وبزمة. وتكون إما فضة مطلية بالذهب أو فضة مطلية بالريديوم، والأحجار المستخدمة في التصنيع هي الجوهر الأحمر، والجوهر الأخضر، والجوهر الأزرق، والجوهر الملون.
أما خطوات صياغة “قلادة” فتبدأ بفصل قصاصات الورق حسب اللون، ثم وضع القصاصات في القوالب حسب التصميم، وخلط القصاصات بمادة صمغية حتى تجف في القوالب، لتبدأ مرحلة طلاء الأحجار، ثم تركيب الأحجار أخيراً. وكل طالبة مشاركة في المشروع قادرة على صناعة 10 أحجار أسبوعياً.
الجدير ذكره أن معرض دبي الدولي للمجوهرات يفتح أبوابه للزوار من الساعة 2 ظهراً حتى 10 ليلاً أيام 14 و15 و17 نوفمبر 2018، ومن 3 عصراً حتى 10 ليلاً يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى