أخباررياضة و صحة

كأس السلة للكراسي المتحركة بين النيابة والبلدية في دورة ند الشبا الرياضية

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تشهد صالة مجمع ند الشبا مساء اليوم المباراة النهائية لبطولة كرة السلة للكراسي المتحركة ضمن فعاليات دورة ند الشبا الرياضية التي تقام بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي سنويا تحت شعار «قدرات لا حدود لها»، وتضم 13 لعبة رياضية ويبلغ مجموع جوائزها 6 ملايين درهم.

 

وتجمع المباراة النهائية بين فريق النيابة العامة وفريق بلدية دبي، في سيناريو مكرر للعام الثاني على التوالي، وجاء تأهل النيابة بعد فوزه على فريق هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” 38-19، فيما فاز فريق بلدية دبي على فريق مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف 37-31.

وجاءت مباراة النيابة العامة و”ديوا” قوية في ظل طموح الفريقين في التأهل للنهائي، وتقدم صلاح أحمد بأول نقطتين ثم أضاف نفس اللاعب نقطتين، ويطلب ديوا اول وقت مستقطع في المباراة والذي جاء بعد مرور دقيتين لتعديل أوضاعه خاصة أنه يملك نفس الطموح بمجموعة متميزة من اللاعبين في مقدمته المحترف المصري أشرف أبو زيد ومعه مانع الكندي، ووليد عادل وجاسم النقبي وجمال البدواوي.

ويسجل وليد عادل أول نقطتين لفريق ديوا بعد مرور 4 دقائق، ويضغط النيابة من أجل توسيع الفارق الذي وصل إلى 6-2، ويرد جاسم رمضان لاعب النيابة بتوسيع الفارق إلى 8-2، فيما فرض لاعبو ديوا رقابة على البريطاني كامرون سوان محترف النيابة، والذي يجيد الثلاثيات، ويتغير شكل المباراة مع الثلاثيات التي يجيدها فريق النيابة العامة عن طريق كامرون وحبيب عبدالمجيد إلى 15-2 ويسجل أشرف أبو زيد أول نقطتين له في المباراة قبل دقيقتين من نهاية الفترة الأولى، ويعود صلاح أحمد للتسجيل من جديد ويرفع النتيجة إلى 17-4، وتنتهي الفترة الأولى بتقدم النيابة 21-4.

لم يتغير شكل المباراة في الفترة الثانية حيث حافظ فريق النيابة على تقدمه ورفع النتيجة إلى 29-6، وباتت المواجهة شبه محسومة له بعد الوصول إلى منتصف الفترة، ورغم محاولات ديوا وإلا أن لاعبي النيابة كان لديه الإصرار الأكبر والعزيمة على الصعود ولم يتعامل مع المباراة بأريحية رغم الفارق الكبير وظل السباق بين اللاعبين على التسجيل ، ويغير ديوا طريقة اللعب بالاعتماد على أشرف أبو زيد في تسجيل الثلاثيات واللعب من خارج الدائرة، وكان اللجوء للعب من خارج الدائرة لكسر دفاع النيابة القوي وينجح أبو زيد في تسجيل 7 نقاط متتالية ووصلت النتيجة إلى 34-13، وانتهت المباراة بفوز النيابة العامة 38-19.

وفي المباراة الثانية التي جمعت بين بلدية دبي ودبي لخدمات الإسعاف، فقد جاءت قوية ومثيرة وشهدت التعادل في ضربة البداية 2-2 و4-4، وظهر استعداد دبي للإسعاف الذي تقدم لأول مرة وتعادل البلدية سريعا، وهو التعادل الذي ظل ملازما للفترة الأولى حتى قبل دقيقتين من النهاية بعدما وصلت النتيجة إلى 10-10، ثم 12-12 و14-14، وانتهت الفترة الأولى بتقدم بلدية دبي 17-14.

وفي الفترة الثانية تغير شكل المباراة وظهرت قوة فريق البلدية بفضل تألق الخبرة أحمد جاسم ومحمد الزرعوني، ورغم المطاردة القوية من دبي لخدمات الإسعاف الذي اختلف كثيرا عن المواسم الماضية إلا أن لاعبي البلدية حرصوا على الاستمرار في المقدمة، وحسمها البلدية بالفوز 37-31.

من جانبه، وجه ماجد العصيمي، رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية، المدير التنفيذي لنادي دبي لأصحاب الهمم، الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي على كل الدعم الذي يقدمه سموه لأصحاب الهمم، والدفع بهم لكل المنصات من بينها منصة دورة ند الشبا الرياضية التي طبقت شعارها “قدرات لا حدود لها” على أرض الواقع منة خلال مشاركة أصحاب الهمم وإبراز قدراتهم في أكثر من بطولة، ولعل مشاركة أصحاب الهمم لها الكثير من الفوائد ليس فقط على مستوى اللاعبين بل أيضا على المستوى التنظيمي والتحكيمي والكوادر الوطنية والأهم أن الدورة تطبق شعار “مجتمعي مكان للجميع” المبادرة التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

كما وجه العصيمي الشكر إلى اللجنة المنظمة لدورة ند الشبا التي وفرت كافة الاحتياجات الخاصة بالبطولات وقدمت كل الدعم لأصحاب الهمم وإلى مجلس دبي الرياضي الذي يتابع كل صغيرة وكبيرة ويدعم كل أنشطة أصحاب الهمم، وقال: وصلت إلى محطة الختام في بطولات أصحاب الهمم في هذه البطولة بالمباراة النهائية لكرة السلة للكراسي المتحركة والتي استمتعنا بها في صالة نادي دبي لأصحاب الهمم ونحن على موعد مع الختام المميز بمجمع ند الشبا والنهائي الذي يجمع بين النيابة العامة وبلدية دبي.

وكشف عن أن الألعاب التي تشارك في دورة ند الشبا تطورت بشكل كبير عبر المشاركة على مدار هذه السنوات، وظهرت مواهب جديدة، وارتفع مستوى اللاعبين، وتحقق هدف الدمج من خلال مشاركة الأسوياء مع أصحاب الهمم في البطولات.

صلاح أحمد: لقب الهداف محجوز بإسمي منذ 3 سنوات

أعرب صلاح أحمد لاعب فريق النيابة العامة وهداف اللاعبين الأسوياء عن سعادته بالتأهل للمباراة النهائية، وقال: فريقي مصمم على الفوز باللقب هذه المرة، فقد لعبنا في النهائيات على مدار 3 سنوات متتالية وفي كل مرة نخسر وحان وقت الفوز باللقب هذه المرة، ولدينا استعدادات كبيرة بجانب أننا تعاملنا مع كل المباريات بجدية كبيرة، من اول مباراة في البطولة، وجميع اللاعبين جاهزون للنهائي للفوز وبالتتويج بالقب.

وحول لقب الهداف، قال: هذا اللقب محجوز باسمي منذ 3 مواسم وبالطبع أسعى بكل قوة للحفاظ عليه وفي المقدمة خدمة فريقي كي يفوز بالكأس التي انتظرناها كثيرا، وجميع زملائي لديهم نفس الحماس في النسخة الحالية.

علي عمر: ارتفاع مستوى التنافس الفني 

عبر علي عمر البلوشي، نائب رئيس اللجنة التنفيذية للدورة، عن سعادته بالمستوى الفني والأداء القوى الذي شهدته جميع البطولات في الدورة ، وقال: “ساهم تقليص عدد الفرق في بطولتي الكرة الطائرة وكرة الصالات في ارتفاع المستوى الفني للبطولتين، فقد ظهرت أغلب المباريات بطابع تنافسي كبير نتيجة لتواجد أبرز اللاعبين من المواطنين والمحترفين، كما تمت  الاستفادة من قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله فيما يتعلق بمشاركة جميع الفئات التي نص عليها القانون، وهو الأمر الذي أثرى الدورة فنيًا حيث تم ضم مجموعة من اللاعبين المتميزين في جميع الفئات، لذلك نجد المستوى الفني في تصاعد خاصة في الأدوار المتقدمة بالنهائيات حيث تشهد تنافس ذو مستوى فني متميز”.

وأضاف علي عمر: ” الى جانب المنافسات فإن الدورة تشهد هذا العام تكريم الفائز في “جائزة البصمة الرياضية” التي أضافها مجلس دبي الرياضي إلى مبادرات دورة ند الشبا الرياضية بالتعاون مع مؤسسة وطني الإمارات، بهدف تحفيز الأفراد والمؤسسات على دعم هذا القطاع المهم بجهودهم ومبادراتهم “.

واختتم علي عمر: “إن نموذج الأولمبياد المصغر الذي تتبناه دورة ند الشبا الرياضي يشهد تطورًا وتميزًا يوم بعد يوم في كافة المسابقات، وخاصة البطولات التي اختتمت وشهدت مشاركة أعداد كبيرة ومنافسات شيقة ورائعة، كما أن تنوع أماكن إقامة الألعاب أعطى للدورة انتشارًا أوسع لتشهد متابعة جماهيرية أكبر في مختلف مناطق دبي، وستشهد الأيام المقبلة مجموعة من النهائيات وعلى رأسها نهائي بطولة كرة قدم الصالات يوم الجمعة 24 مايو، وقبلها نهائي بطولة الجوجيتسو يوم الخميس، كما يشهد يوم الثلاثاء الذي أطلقنا عليه يوم أصحاب الهمم ثلاث نهائيات مهمة نهائي بطولة كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية، ونهائي بطولة السلة للكراسي المتحركة، كما سيكون هناك نهائي بطولة البادل تنس تلك الرياضة التي ولدت مع الدورة”.

صالح المرزوقي : توزيع المنافسات على 7 مناطق في دبي

قال صالح المرزوقي عضو اللجنة التنفيذية للدورة: “لقد شهدت بطولات دورة ند الشبا الرياضية الـ 13 نجاحًا كبيرًا، حيث حظيت جميع البطولات بمتابعة جماهيرية كبيرة من مختلف الجنسيات والأعمار وكافة فئات المجتمع خاصة، وقد حرصنا على الوصول الى مختلف الجماهير وإقامة منافسات رياضية في مناطق تتناسب مع طبيعة كل بطولة ومع تواجد الجاليات والرياضيين الذين يمارسون هذه الرياضات، و مع ارتفاع عدد البطولات وتنوعها فقد قمنا للمرة الأولى بإقامة المنافسات في 7 مناطق مختلفة بإمارة دبي تتوفر فيها الفرصة للاعبين للتنافس في أجواء جميلة وتتوفر الفرصة للجمهور على الحضور يوميًا لمتابعة المنافسات، وهو الأمر الذي يبرز قيم التسامح من خلال تنويع أماكن إقامة البطولات بما يعزز من انتشار الحدث لأكبر شريحة ممكنة في المجتمع، حيث أقيمت منافسات بطولة ثلاثيات كرة السلة في حي دبي للتصميم، كما أقيمت منافسات بطولة الكريكت في ملاعب موانئ دبي العالمية في منطقة جبل علي، وأقيمت منافسات بطولة التزلج على الثلج في مضمار التزلج الفريد بمول الإمارات ، فيما نظمت بطولة كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية في صالة اتحاد الإمارات لكرة القدم بمنطقة الخوانيج، وبطولة كرة السلة للكراسي المتحركة في نادي دبي لأصحاب الهمم، وبطولة المبارزة في نادي شباب الأهلي دبي بمنطقة القصيص، وضم مجمع ند الشبا الرياضي والمنطقة المحيطة به بقية الرياضات”.

وختم المرزوقي “أكثر ما يسعدنا أن نشاهد التنافس الرياضي الجميل من الرياضيين والرياضيات من مختلف الجنسيات، وحضور العائلات التي تشجع وتتفاعل، ونحن ننظر إلى كل الأطفال الحاضرين على أنهم مشاريع لأبطال رياضيين سيكون لهم شأن في المستقبل”.

 

كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية:

 

تشهد صالة مجمع ند الشبا الرياضي المباراة النهائية لبطولة كرة القدم للإعاقة السمعية، والتي تجمع بين فريقي دبي لأصحاب الهمم “أ” وأبوظبي، وهي المباراة التي تسبق نهائي السلة للكراسي المتحركة.

كان فريق أبوظبي قد تأهل بعدما فاز في الدور الأول على فريق دبي لأصحاب الهمم “ب” في مباراتين بنتيجة 7-0، و4-1، فيما تأهل فريق دبي لأصحاب الهمم “أ” بعد فوزه على العين في المباراتين بنتيجة 4-3 و3-1.

 

 

كرة قدم الصالات:

شرطة دبي يحتفظ بالصدارة

احتفظ فريق شرطة دبي بصدارة المجموعة الثانية ضمن منافسات بطولة كرة قدم الصالات بدورة ند الشبا الرياضية وذلك عقب تعادله بهدفين لمثلهما أمام الطاهر لحساب الجولة الثانية مساء أول من أمس، ليرفع رصيده إلى 4 نقاط وبفارق الأهداف عن الطاهر صاحب المركز الثاني.

قدم الطاهر أداء قويا في بداية الشوط الأول ونجح في إيجاد أكثر من فرصة سانحة للتسجيل تمكن على إثرها من هزّ شباك شرطة دبي بهدف جميل حمل توقيع البرازيلي تيليس مارتينز من تسديدة صاروخية (ق4)، وواصل الطاهر سيطرته على أحداث الشوط الأول وتفوق في الاستحواذ على الكرة، وشيئا فشيئا بدأ فريق شرطة يدخل في أجواء المباراة وسدد لاعبه تاهلاس دي ماتا بجانب المرمى قبل أن يتمكن زميله جيفرسون جيفاس مـن إدراك التعادل (ق6).

واستمر شرطة دبي في تقديم مستويات جيدة دفاع وهجوما وأضاف هدفا ثانيا عن طريق تاهلاس دي ماتا، وارتفع ريتم المباراة من الجانبين وتعددت الفرص خاصة من جانب الطاهر الذي نزل بثقله إلى الهجوم فيما اعتمد شرطة دبي على الهجمات المرتدة التي كانت أحداها أن تأتي بالهدف الثالث عندما انفرد بحارس المرمى لكنه سدد بجانبه.

وتألق عمر عبد الستار حارس مرمى شرطة دبي في الدقيقة 17 بتحويله تسديدة تيليس مارتينز الخطرة إلى الركنية قبل أن ينجح اللاعب نفسه في إدراك التعادل لـ”الطاهر” بعد ثوان فقط.

وجاء الشوط الثاني سريعا، وقدم الفريقان مستوى قوّيا وسيطرة متبادلة على المباراة وأوجد كل منهما فرص عديدة وخاصة من جانب الطاهر الذي اضاعها بطريقة سهلة، إضافة إلى تألق حارس مرمى شرطة دبي في وجه مهاجميه.

 

 

مدرسة القيادة السعودية يتعادل مع اف 16 ويتأهل للمربع الذهبي

 

انتهى لقاء مدرسة القيادة السعودية واف 16 بالتعادل الايجابي 2-2 وذلك ضمن منافسات الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى لكرة الصالات، ليرفع فريق مدرسة القيادة السعودية رصيده إلى النقطة الخامسة ويضمن التأهل للدور المقبل من المنافسات، فيما فقد فريق اف16 فرصة التأهل.

وكانت المباراة ندية بين الفريقين خلال شوطي اللقاء، حيث انتهى الشوط الأول بالتعادل 2-2، وشهدت الدقيقة 15 الشوط الثاني اشهار بطاقة حمراء لخالد حارب لاعب اف 16 بعد خطأ لصالح لاعب المدرسة السعودية داسيلفا ريجو.

بداية تسجيل الأهداف كانت من خلال المدرسة السعودية للقيادة عن طريق جلال الصيادي بعد عرضية نفذها ببراعة، وعاد فريق اف ١٦ ليعادل النتيجة في الدقيقة العاشرة عن طريق أحمد محمد جمعة.

وعاد فريق مدرسة القيادة السعودية للتقدم مرة أخرى عن طريق البرازيلي اديلسون في الدقيقة 12 بعد ان انفرد بالمرمى، ولم يمر سوى دقيقة ليدرك اف ١٦ التعادل مرة أخرى عن طريق أحمد محمد جمعة بهدف صاروخي على غرار هدفه الأول.

وكان التكافؤء عنوان الشوط الثاني من المباراة حيث شهد محاولات من الطرفين من أجل تعديل الوضعية وشهدت الدقائق الأخيرة ضغط متواصل على كلا المرمين لكنه لم يفلح في تصحيح نتيجة اللقاء لينتهي بالتعادل 2-2.

 

البحري ينعش آمالـه بـفوز كاسح على التسامح

أنعـش فريق البحري أماله في التأهل إلى نصف نهائي بطولة كرة قدم الصالات بتحقيقه فوزا ثمينا على التسامح 7-1، وجاءت أهداف البحري عن طريق المصري عصام علاء رمضان (4 أهداف) وإسلام حسن والفرنسي ماجانا لاندري وحميد رضا وقلل الفارق للتسامح محمد عبد الله، ورفع البحري رصيده إلى 3 نقاط في المجموعة الثانية خلف شرطة دبي والطاهر فيما ظل التسامح في المركز الأخير دون نقاط.

وخاض البحري في ساعة متاخرة من مساء أمس، مباراة حاسمة في مشوار الـتأهل إلى المربع الذهبي جمعته مع شرطة دبي.

ودخل فريق البحري المباراة بقوة واستطاع فرض سيطرة واضحة على مجريات الشوط الأول بفضل سرعة لاعبيه وتنظيمهم على أرضية الملعب، وبعد سلسلة من المحاولات تمكن من افتتاح التسجيل عن طريق المصري عصام رمضان (ق6) ثم أضاف اللاعب نفسه هدفا ثانيا (ق8)، وواصل البحري تقديم عروضه الجيدة ونجح في تسجيل الهدف الثالث بواسطة إسلام حسن (12).

وفي الشوط الثاني تمكن فريق التسامح من تقليل الفارق عن طريق محمد عبد الله (ق3) لكن البحري رد برباعية إضافية حمل توقيع الفرنسي ماجانا لاندري (ق7) وعصام علاء (ق12) و(ق15) وحميد رضا(ق17).

 

البادل تنس:

بحضور ومساندة سعيد بن مكتوم

“أنكل سعيد” يحتفظ بلقب فرق “البادل”

 

احتفظ فريق “أنكل سعيد” بلقب فئة الفرق ضمن بطولة البادل تنس، وذلك بعدما تفوق ليلة أمس الأول في مباراة الدور النهائي على منافسه فريق مونديا، بواقع مباراتين دون رد، بعد مجريات مثيرة تميزت باللقطات الفنية والأداء المتطور الذي يرافق هذه الرياضة التي تتواجد على روزنامة فعاليات دورة ند الشبا الرياضية منذ النسخة الأولى.

وتفوق “أنكل سعيد” في المباراة الأولى بمجموعتين دون رد، بواقع 6-2 و6-2، وفي المباراة الثانية بمجموعتين نظيفتين، بواقع 6-صفر و6-صفر.

وحضر الدور النهائي، الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات للبادل تنس، راعي فريق “أنكل سعيد”، الذي ساند لاعبي الفريق وشد من آزرهم خلال المباراتين، كما هنأ فريق مونديا على حصوله على المركز الثاني وثمن أدائهم المميز خلال المنافسات.

ومن المقرر أن يسدل الستار مساء اليوم الثلاثاء على منافسات البادل تنس، وذلك بإقامة مواجهتي الدور النهائي وتحديد المركز الثالث لفئتي المواطنين والرجال المفتوحة، على أن يعقب ذلك مراسم تتويج الفائزين بمختلف الفئات الأربعة في هذه النسخة حيث أقيمت بطولتي الفرق والسيدات أيضاً.

من جانبه اعتبر ساندي فاركهارسون، عضو فريق “أنكل سعيد”، أن التدريبات المتواصلة على مدار العام والبرامج التي يتم تنفيذها من قبل اتحاد الإمارات للبادل تنس سواء في مجمع ند الشبا أو البطولات التي تقام في الأندية الأخرى، تساهم في رفع المستوى العام للعبة، وقال: لا يمكن النظر للنتيجة النهائية بكونها مباراتين دون رد، هذا العام المستوى مرتفع وجميع الأشواط تقريباً حسمت بعد نقاط متقاربة ومنافسة مستمرة احتاجت إلى النقاط الفاصلة من أجل حسم النتيجة، وهو ما جعل المباراتين تمتدان لأكثر من ساعتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى