أخبارتقنيةثقافة

“كليات التقنية” تدعم استيفاء الطلبة لكافة متطلبات الدراسة بما فيها الاستعداد للإمتحانات “عن بعد”

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

اكد سعادة الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا استعداد الكليات لتطبيق الاختبارات والامتحانات عن بعد ” أون لاين” لجميع طلبتها وذلك ضمن جهود الكليات لتعزيز “الحرم الجامعي الرقمي” والذي تسعى من خلاله لتقديم تجربة تعلم متكاملة للطلبة بما يدعم مواصلة خطتهم الدراسية لهذا العام دون تاخر او انقطاع.

وقال إن الكليات تعتمد الامتحانات فى أون لاين على تغيير الأدوات الاختبارية وتطويرها بما يتناسب مع طبيعة “التعلم عن بعد” دون المساس بتوزيع الدرجات والنسب فيما يخص متطلبات كل مساق بالإضافة الى مراعاة أدوات الاختبار أون لاين لطبيعة كل تخصص و بما يضمن تحقيق معايير الجودة والمصداقية والموضوعية في الأداء.

جاء ذلك خلال الحوار المفتوح أون لاين والذي تم نقله بشكل مباشر وحي عبر قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية للكليات بمشاركة نحو 3300 من الطلبة والمتابعين وأكثر من 50 من رؤساء وأعضاء المجالس الطلابية لمناقشة تجربة التعلم أون لاين والتعرف لآرائهم ومقترحاتهم والتحديات التي تواجههم.

وأتيحت الفرصة للمتابعين للحوار أون لاين لطرح أسئلتهم عبر وسم “AskHCT #” وتم الرد على العديد منها بشكل مباشر خلال الحوارحيث أكد الدكتور عبداللطيف الشامسي في بداية حواره مع الطلبة أهمية هذه المبادرة للتواصل معهم كونهم شريك أساسي في نجاح “التعلم أون لاين” فآرائهم تؤخذ على محمل الجدية والاهتمام كونها تعكس حرصهم على مواصلة دراستهم بنجاح.

وأضاف أن الأساس في عملية التعلم أون لاين الحرص على أن ينال الطالب المحتوى المعرفي والتطبيقي المطلوب له من خلال جودة وكفاءة المحاضرات والتطبيقات وكذلك الأنشطة مشيراً الى أن التعلم أون لاين تجربة جديدة والجاهزية المسبقة هي ما عزز من نجاحها حتى الآن ولكن ستبقى هناك احتياجات للتطوير وتحديات وصعوبات وسيتم تجاوزها والسير نحو مزيد من التطوير من خلال العمل المشترك والتعاوني.

وأضاف أن الاستفسارات حول الامتحانات كبيرة لهذا فالكليات استعدت لذلك ووضعت آلية وأدوات للتقييم والامتحانات أون لاين راعت فيها احتياجات كل تخصص ومساق والالتزام بذات التوزيع للدرجات المعتمد من بداية العام.

وبين أن أدوات الامتحان ستتنوع وفق مخرجات التعلم لكل مساق مع التركيز على فاعلية أداة التقييم من خلال تقسيمها الى عدة ادوات كما في تقسيم الامتحان النهائي الى عدة اختبارات قصيرة أو إعطاء الطالب واجبات للإجابة عليها في مدة زمنية محددة بحيث يقوم الطالب بحل المطلوب وتسجيل فيديو قصير يشرح طريقة الحل بالإضافة لإمكانية استخدام أدوات المحادثة من خلال محادثة قصيرة بين الطالب والأستاذ يشرح خلالها الطالب إجابات.

وبالنسبة للاختبارات التي تتطلب التطبيق في مختبرات قال انه يتم استخدام نظام المحاكاة لتوضيح المطلوب ويقوم الطالب بتحليل النتائج منوها أن هذه نماذج من أدوات التقييم وسيتم تعميم كافة التفاصيل النهائية حولها للطلبة الأسبوع المقبل.

وتطرقت استفسارات الطلبة حول الدراسة الصيفية والتدريب العملي الميداني الذي توقف في الفترة الحالية مؤكدا أن الدراسة الصيفية هذا العام ستكون لفصلين صيفيين وذلك دعماً للطلبة للتمكن من انهاء متطلباتهم الدراسية وكذلك لاتاحة الفرصة لاستكمال التدريب العملي الميداني في المؤسسات وفقاً للظروف والمعطيات.

من جانبه أكد الطالب سالم السويدي رئيس مجالس طلبة كليات التقنية العليا على الرضا الكبير لدى الطلبة عن التعلم “اون لاين” وتميزه في الكليات على مستوى الفاعلية والتواصل في ظل الجودة العالية وتنوع المحتوى ما بين المحاضرات والأنشطة والتطبيقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى