أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنية

كليرتريب تطلق تقرير احصائيات واتجاهات السفر

يكشف التقرير آراء المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومقسم بنسبة 68% و32%

شارك في الاستطلاع أكثر من 5000 مسافر وأظهر أن الوجهات المجاورة على وشك الازدهار

سيشهد الارتفاع في السفر الترفيهي وانخفاض رحلات العمل تحول اهتمام المسافرين نحو مجموعة جديدة من الوجهات

يتوقع المسافرون تعزيز تدابير الصحة والسلامة لمواجهة المخاطر.

 

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

كشفت كليرتريب، منصة حجز الرحلات والفنادق الرائدة في المنطقة، اليوم عن نتائج أصدرت اليوم نتائج بحثية جديدة واتجاهات سفر مختلفة من خلال “تقرير إحصاءات السفر” ، مما يكشف إقبال المسافرين على السفر خلال الفترة المقبلة على الرغم من البيئة الصعبة الحالية.

 تم إجراء الاستطلاع الشامل على 5،678 مستجيبًا يقيمون في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ويسلط الضوء على أفكارهم وسلوكهم الخاصة بالسفر. وكانت النتائج الرئيسية من الاستطلاع (سُمح للمشاركين باختيار أكثر من إجابة واحدة)

 

• 72٪ من المشاركون في الاستطلاع مستعدون للسفر خلال الأشهر الستة المقبلة في ظل وجود إجراءات السلامة. بينما أبدى 16٪ من المستطلعين ارتياحهم للسفر بعد تلقيهم للقاح

 • نتيجة أخرى هامة هي أن 42٪ من المشاركين ذكروا أن مدة رحلتهم القادمة ستكون 5 أيام أو أقل. ومع ذلك ، هناك أيضًا إقبال على الرحلات الأطول قليلاً حيث اختار 38٪ من المستجيبين مدة تتراوح من 6 إلى 11 يومًا.

• حدد ما يقرب من 65٪ من المشاركين تدابير الثقة مثل عوامل تمكين السفر الآمن وانخفاض معدلات حالات كوفيد-19 باعتبارها عوامل الاعتبار الرئيسية عند التخطيط لسفرهم.

• أكد 35٪ من المشاركين بأن قواعد الحجر الصحي السهلة والقدرة على تحمل التكاليف هي الأسباب الأساسية هذا العام عند اختيار وجهة السفر. سيؤدي ذلك إلى جذب المزيد من الاهتمام إلى أفضل 5 وجهات شهيرة يتطلع المشاركون إلى زيارتها والتي تشمل سنغافورة وجزر المالديف وجورجيا وتركيا والهند.

وفي هذا السياق قال ستيوارت كرايتون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كليرتريب: “إن أحد مفاتيح التعافي هو قدرة صناعة السفر على الاستجابة للاحتياجات المتغيرة للركاب، ويوفر استطلاعنا نظرة ثاقبة حول أحدث اتجاهات المسافرين. في حين أنه من المشجع أن يتوق المسافرون إلى السفر مرة أخرى، تقع على عاتق الصناعة مسؤولية بناء الثقة وتمكين العملاء من اتخاذ قرارات السفر الصحيحة ومدهم بمعلومات دقيقة حول متطلبات السلامة والسفر”.

كشركة رائدة في الصناعة، تكشف كليرتريب عن الشكل الذي قد تبدو عليه الخطوة التالية للمسافرين بغرض الترفيه وأشارت إلى بعض الاتجاهات الرئيسية التي قد تساعد على التعافي السريع للصناعة.

 

زيادة الطلب على السفر عبر خطوط الطيران القصيرة

بينما تم إيقاف معظم الرحلات مؤقتًا بسبب جائحة كوفيد-19 يشير تقرير إحصائيات السفر الصادر عن كليرتريب إلى اتجاهات سفر جديدة تميل نحو الرحلات الجوية القصيرة. إلى جانب إجراءات السلامة الفعالة وقواعد الحجر الصحي السهلة ، كانت وجهات مثل سنغافورة جزر المالديف وتركيا وجورجيا والهند من بين أفضل الوجهات التي يتطلع المشاركون إليها للسفر. تتغير أنواع الوجهات التي يفضلها المسافرون اليوم. اختار 46٪ من المشاركين الوجهات الشاطئية على أنها الأكثر تفضيلًا لرحلتهم التالية ، تليها عطلات المغامرات.

اتجاه صعودي آخر هو – ستايكيشن! مع انخفاض متوسط أسعار الفنادق بنسبة 35-40٪ داخل الإمارات العربية المتحدة، يختار السكان الإقامة السريعة داخل الفنادق الفاخرة في الإمارات العربية المتحدة. تُظهر بيانات الحجز أن 39٪ من الفنادق المحجوزة في الإمارات كانت منتجعات فاخرة من فئة الخمس نجوم.

 

السفر إلى الوطن

 مع فرض قيود السفر والحجر الصحي في العديد من البلدان، اختار السكان الذين عادة ما يسافرون إلى وجهات ترفيهية مختلفة السفر إلى وطنهم بدلاً من ذلك. كان معظم المسافرين الجدد من الإمارات العربية المتحدة من الهند وباكستان ومصر وبنغلاديش.

 بسبب إغلاق الحدود الدولية في المملكة العربية السعودية ، كان هناك تحول نحو السفر الداخلي داخل المملكة.

تغيير اتجاهات الأسعار

 في حين انخفضت الأسعار إلى بعض الوجهات، شهد البعض الآخر ارتفاعًا حادًا مقارنة بأسعار ما قبل كوفيد-19أدت زيادة القدرة الاستيعابية إلى زيادة كفاءة الرحلات الجوية من الإمارات العربية المتحدة إلى الهند وباكستان بينما شهدت وجهات أخرى مثل الفلبين والمملكة العربية السعودية وبنغلاديش وسلطنة عمان والكويت قيودًا على السعة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

 

 اتجاهات الحجز الجديدة من قبل العملاء

بالمقارنة مع ما قبل كوفيد-19هناك الكثير من عدم اليقين فيما يتعلق بالسفر في الآونة الأخيرة بسبب وجود زيادة في الحجوزات على المدى القريب مع أكثر من 54 ٪ من الحجوزات التي تمت في غضون أسبوع من تاريخ السفر. أيضًا ، نظرًا لتغيير التفويضات والقيود الحكومية ، يشتري المسافرون تذاكر باتجاه واحد توفر لهم قدرًا أكبر من المرونة. 81٪ من الحجوزات خلال الفترة من 20 سبتمبر إلى 21 يناير كانت رحلات ذهاب فقط مقابل 63٪ خلال نفس الفترة من العام الماضي.

من جانبه قال أميت تانيجا، مدير العمليات في كليرتريب: “كان للوباء تأثير كبير على سلوك العملاء. توقعنا أن تكون السلامة وعدم اليقين من المحددات الأساسية لخطط السفر. في محاولة لزيادة ثقة العملاء في السفر، قمنا باطلاقTravelSafe و Flexifly بهدف توفير رؤية منسقة لجميع مخاوف السلامة التي قد تكون لدى العملاء حول السفر وتزويدهم بالمرونة لتعديل حجزهم دون أي رسوم إضافية، في حالة التغيير في الخطط “.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى