أخبارأخبار عالميةتقنيةرياضة و صحة

مؤتمر دبي الدولي للفروسية يدشن نسخته الرابعة

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

انطلقت صباح اليوم في قاعة المؤتمرات بمجلس دبي الرياضي أعمال النسخة الرابعة من “مؤتمر دبي الدولي للفروسية”، الذي يقام تحت رعاية كريمة ودعم من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، وبالتعاون والشراكة مع مركز دبي التجاري العالمي، ومعرض دبي الدولي للخيل، وبدعم من مجلس دبي الرياضي.

وتقام هذه النسخة جزئياً عن بعد، تحت شعار “فروسية آمنة في زمن الجائحة” ، بالتزامن مع فعاليات معرض دبي الدولي للخيل، وبطولة دبي الدولية للجواد العربي.

وأكد مصطفى علي بن أحمد عمشان رئيس المؤتمر في كلمته الافتتاحية بان نسخة هذا العام تأتي في ظروف استثنائية بسبب جائحة التي عمت أرجاء العالم ، وتركت آثارها على حياة الإنسان وعلى طبيعة الحياة التي يعيشها ، ولأجل ذلك خصصنا معظم جلسات هذا المؤتمر لبيان تأثير هذه الجائحة على رياضة الفروسية ومنتسبيها  وكذلك كيفية مواجهة التحديات التي فرضتها هذه الظروف وكيفية التعامل معها .

وقال عمشان:” فكرة المؤتمر نبعت قبل ست سنوات حيث هيأ الله لي بأن تشرفت بلقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي منحني وسام فخر واعتزاز سيظل خالداً في ذاكرتي ما حييت ، حيث أثنى سموه على ما قمت به في مجال الفروسية وبارك لي انطلاقتي في ذلك الوقت، وشهد لي سموه بأن ما قمت به نابع من أفكار خلاقة ، وحثني للتطلع إلى طريق النجاح الذي لا يأتي إلا بالعمل والإجتهاد والمثابرة ، فكانت كلمات سموه خارطة َ طريقٍ بالنسبة لي “.

وتقدم عمشان بالشكر الى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية،  وقال :” رعى سموه مؤتمرنا هذا منذ نشأته وظل داعماً وموجهاً ومتابعاً لأعماله، ما كان له الأثر البالغ في نجاح الدورات السابقة”.

وشهد المؤتمر الذي قدمه الاعلامي خالد الهاشمي في يومه الأول ثلاث جلسات ،

و أدارها الاعلامي محمد أحمد محلل السباقات بمؤسسة دبي للاعلام، حيث جاءت الجلسة الأولى بعنوان ” سباقات الفروسية العالمية في ظل تطورات كوفيد 19″، وتحدث في الجلسة الشيخ حامد بن خادم بن بطي آل حامد  أحد أكبر ملاك الخيول العربية وسعادة خلف بن رباح الشمري مالك خيول عربية أصيلة.

وخلص المتحدثان الى أن الجائحة تركت آثارها على السباقات خاصة في بداية انتشار الفيروس لكن سرعان مع اجتهدت الجهات المسؤولة وقامت باستئناف النشاط بشروط وضوابط جديدة وفقاً للإشترطات الصحية. وأكد المتحدثان على أهمية وجود تنسيق خليجي لدعم سباقات الخيل العربية واقامة سباق كبير بالإضافة إلى دعم سباق الإنتاج  المحلي لدول الخليج الذي ينظمه مضمار الشارقة.

وتتناول الجلسة الثانية موضوع ” تنظيم سباقات الفروسية الدولية .. تحديات وإنجازات ” وتحدث فيها سعادة صالح علي الحمادي عضو مجلس إدارة نادي الفروسية بالمملكة العربية السعودية وسعادة المهندس شريف الحلواني مدير مضمار جبل علي.

وأكد المتحدثون ان مضمامير السباقات استطاعت مواجهة التحديات التي فرضتها الظروف الاستثائية، وعلى الرغم من فقدانها للجمهور الذي يعتبر فاكهة المضامير الا ان السباقات استمرت بنفس الزخم، مع تنفيذ كامل لكل الاشتراطات والتدابير الاحترازية من الجهات المختصة.

أما الجلسة الأخيرة في اليوم الأول للمؤتمر فتتناولت موضوع ” تجارة الفروسية … التحديات والحلول في ظل جائحة كوفيد 19 ” وتحدث فيها سعادة خالد النابودة أحد كبار مربي الخيول.

وأكد النابودة ان تجارة الفروسية في جميع جوانبها تأثرت بهذه الجائحة لكن العديد من ملاك الخيول اجتهدوا للبقاء في المنافسة وعدم خسارة خيولهم وطواقم العمل على الرغم من قلة المردود المادي، كما تحدث النابودة عن تجربته مع الإنتاج المحلي الذي قال انه حقق اهدافه بمنافسة خيول الإمارات عالميا لكن التحدي الان المحافظة على هذا المستوى.

ويتواصل المؤتمر يوم الجمعة حيث يقدم معالي الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري ، محاضرة بعنوان “سباقات الفروسية وأحكامها في الشريعة الإسلامية” ويحاوره الزميل الإعلامي يوسف الحمادي رئيس قسم الإعلام في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي ومقدم برامج لدى مؤسسة دبي للإعلام ، وستتناول المحاضرة أحكام عقد السباقات الرياضية، وأحكام جميع أنواع المسابقات سواء ما كان معروفًا في العصور الماضية، أو حدث في هذا العصر، ويستعرض ايضا كمال الشريعةِ وشُمولها وصلاحيتها لكل زمانٍ ومكانٍ ببيان أحكامها الغرَّاء في هذا المجال.  يشار الى ان الدكتور الشثري يعمل مستشاراً بالديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية وعضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة، ويحمل درجة الدكتوراه في أصول الفقه ويعمل استاذاً مشاركاً بكلية الشريعة بالرياض بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى