أخبارتنميةثقافة

مؤسسة وطني الإمارات تصدر ملف ( تحصين الهوية الثقافية عند الشباب الإماراتي)

الجزء الأول: دعم الهوية الثقافية للحفاظ على فكر الشباب من الانجراف وراء ” هوس التواصل الاجتماعي”

 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أفاد ضرار بالهول الفلاسي المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات أن المؤسسة أصدرت ملف تحت عنوان ” تحصين الهوية الثقافية عند الشباب الإماراتي”، من إعداد الدكتورة أمل حميد مستشارة الشؤون المجتمعية في مؤسسة وطني الإمارات.
و يهدف الملف لتوعية الأسرة والمؤسسات التعليمية والشبابية في ثلاث جوانب والمتمثلة في أجزاء الملف وهي: الجزء الأول أهمية دعم الهوية الثقافية للحفاظ على فكر الشباب من الإنجراف وراء هوس التواصل الاجتماعي ، والجزء الثاني يعرض قراءة لتقارير الأمم المتحدة فيما يخص تحوّل المشهد الثقافي العالمي خلال العشر سنوات الأخيرة بعد اتساع نطاق شبكات التواصل الاجتماعي ، و يعرض قضية الشباب والتطرف العنيف على شبكات التواصل الاجتماعي.
أما الجزء الثالث من الملف فيتناول موضوع ” الحصانة الأخلاقية” و دور القانون في حماية المنظومة الأخلاقية لمجتمع الإمارات خاصة فئة الشباب.

توضيح المفاهيم
وفي بداية الجزء الأول من ملف ( تحصين الهوية الثقافية) شرحت المستشارة تعريف الهوية الثقافية حسب منظمة اليونسكو ، وهي جميع معارف الإنسان المتعلقة بالطبيعة والمجتمع.
ومن المنظور النفسي فإن الهوية الثقافية هي مجموعة القيم والمعايير التي تترجم أسلوب حياة الأفراد وهي تنتقل من جيل إلى آخر في المجتمع ، وتتراكم نتيجة هذا الانتقال وهي محملة بالمعاني التي يعبر عنها الأفراد بلغتهم .

وللثقافة خصائص يمكن أن تجمع في 7 نقاط وهي :
أفكار وأعمال : والمقصود بها أن الثقافة عبارة عن أفكار كونتها الجماعة وترتبت عليها أعمال اخترعها لسد حاجاته المادية والاجتماعية والفكرية.
نسيج متداخل : والمقصود هنا أن الثقافة تتكون من أعمال وأفكار متداخلة العناصر والقطاعات تعمل بشكل بناء متكامل.
متنوعة المضمون: لاختلاف النظم بين الثقافات والتي ترجع إلى عوامل العقل البشري والطاقة الطبيعية والبيئة الجغرافية، وحجم الجماعة الإنسانية.
مكتسبة: يكتسب الإنسان ثقافة المجتمع منذ الصغر وتنتقل من فرد إلى آخر ومن جيل إلى جيل وتنقل بين الجماعات من خلال المؤسسات الاجتماعية.
متشابهة الشكل: تجد في كل ثقافة نظم اجتماعية وثقافية متشابهة منها النظام العائلي، اللغة.
متغيرة ومتصلة: تتغير الثقافات ولكن ببطء شديد في المجتمعات الصغيرة الجامدة ، ولكن تتغير بشكل سريع بالمجتمعات الصناعية بينما تتغير باعتدال في المجتمعات الزراعية.
اجتماعية: تدرس ثقافة الجماعات وليس الأفراد.
مصادر الثقافة
كل معلومة يحصل عليها الفرد تدخل في مفهوم ثقافته حتى لو لم يقتنع بها ، فإنه بعدم اقتناعه هذا قد كوّن ثقافة عن هذه المعلومة، وبالتالي كل قراءة واطلاع وسفر ومعاملة مع الغير تدخل في تكوين فكر الإنسان وبالتالي تشكل ثقافته.
ولكن في وقتنا المعاصر اختلفت هذه القاعدة بسبب انتشار قنوات التواصل الاجتماعي وسيطرة العالم الافتراضي على فكر شريحة كبيرة من فئة الشباب، وما يترتب على ذلك من ضرورة شرح ظاهرة ” تقليد مشاهير التواصل الاجتماعي”.

والتي وضحتها الدكتورة أمل حميد بأن التقليد يبدأ شكلاً وبالتكرار يتحول لسلوك متردد ومن ثم يثبت، كما أنه يعتبر سلوكاً مرفوضاً وغير مقبول في مجتمع الإمارات لأن تقليد الشباب لمشاهير التواصل الاجتماعي ( التقليد بدون وعي وإدراك ) يؤدي إلى انفصال الشباب ثقافياً واجتماعياً عن المجتمع والأسرة والأعراف الدينية.
ويرجع سبب انتشار ظاهرة ” تقليد مشاهير التواصل الاجتماعي” إلى أن هذه الفئة ( المشاهير) أصبحوا وسيلة تسويقية مستحدثة ، بالإضافة لوجود حس استهلاكي عالي نتيجة هستيريا العولمة التي تسببت في (صدمة الثقافة) لدى الشباب وهي حالة من البحث الهستيري عن الحداثة من خلال هوس الاستهلاك الشكلي الذي أحدث تقليد دون وعي لكل ما يسوق له.

دليل ” الاستخدام الإيجابي لقنوات التواصل الاجتماعي”
و لتوجيه الشباب للإستخدام الأمثل والإيجابي لقنوات التواصل الاجتماعي تضمن الملف دليل يحتوي على معلومات توضح خطوات بداية الانطلاق في العالم الافتراضي، تحديد الأدوات المستخدمة والمبادئ التوجيهية الأساسية في المشاركة والتحاور والتواصل والصداقات، تمييز الاختلافات في نوع وطريقة الاستخدام لكل نوع من وسائل التواصل الاجتماعي، وسياسة الأمان في المجتمع الافتراضي.
التحاور الإيجابي
إشراك الأعمال المتميزة والمفيدة للآخرين، وان يكون التحاور مبني على الاستجابة والمساهمة في المناقشات ليكون التأثير أكثر اقناعاً ومصداقية، وفي التواصل يفضّل اختيار أشخاص لهم قاعدة كبيرة من المتابعين وذلك للإستفادة منهم في نشر الرسالة.
تحديد الاستخدام
نظراً لتنوع شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي اذ توجد اختلافات بين الوسائل من ناحية النوع والاستخدام لذلك يكون الاستخدام استناداً على المحتوى والجمهور والهدف المراد تحقيقه.

أما من ناحية النوع فهناك مواقع الترابط الشبكي الاجتماعي، والمدونات ومواقع الأخبار الاجتماعية وشبكات التصوير والفن بالإضافة لمواقع مشاركة الفيديو والبث المباشر.

قواعد التواصل الناجح
للتواصل الاجتماعي قواعد وأساسيات ينبغي للمستخدمين ( الشباب) معرفتها أهمها كتابة الرسالة بطريقة ملفتة ومباشرة لتصل المتابعين، ونظراً لتلقي المستخدمين عشرات الرسائل يومياً من جهات عديدة يجب أن تتميز الرسالة المراد إيصالها بفكرة جديدة تضمن لها استمرارية التفاعل والاختلاف عن بقية الرسائل الأخرى.
حيث تكون سهلة الفهم والمشاركة وتشمل روابط تنقل المستخدم إلى مواقع ذات صلة لمعرفة المزيد من المعلومات وضرورة استخدام الاسلوب التخاطبي المرن لتشجيع الجمهور على التفاعل.
سياسة التواصل الآمن
القاعدة الأولى الابتعاد عن نشر التفاصيل المتعلقة بحياة المستخدم وعدم قبول صداقات أصحاب الحسابات المزيفة ، القاعدة الثانية تجنب نشر صور خاصة مع أشخاص غرباء . والقاعدة الثالثة هي التأكد من صحة المعلومة قبل إعادة نشرها بالإضافة لضرورة احترام الآخرين والابتعاد عن نشر كل ما يسيء لسمعتهم أو شخصهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى