أخبارأخبار عالميةإقتصادتنمية

محمد بن راشد لتنمية المشاريع ومجلس الأعمال الكويتي يعقدان جلسة حوارية لكشف أسرار الامتياز التجاري

ابتهال الناجي: الجلسة تمثل حلقة ربط لأصحاب المشاريع الناشئة للخروج بأفكار تخدم احتياجاتهم

دبي، الامارات العربية المتحدة

من سلام محمد

 

نظمت أكاديمية دبي لريادة الأعمال الذراع التعليمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، بالتعاون مع مجلس الأعمال الكويتي بدبي والإمارات الشمالية، جلسة حوارية للتعرف على حقوق وأسرار الامتياز التجاري (الفرانشايز). وحضر الجلسة أكثر من 120 مشارك من أعضاء المجلس والمؤسسة من المهتمين بالامتياز التجاري للمشاريع الصغيرة. وتسعى المؤسسة بالشراكة مع المجلس إلى نقل تجربة أصحاب المشاريع وتبادل نجاحاتهم ومسيرتهم الريادية مع المهتمين والراغبين في دخول عالم الأعمال.

 

 وتأتي هذه الجلسة ضمن مبادرة “حوارات ريادية” التي أطلقها المجلس لتكون منصة حوارية مفتوحة مع رواد وقادة أعمال كويتيين، وشارك فيها من دولة الكويت كلاً من المحامي خالد الراشد الرئيس التنفيذي لـ”فرانكورب الكويت” الشركة الاستشارية العالمية في مجال الامتياز التجاري، ورائد الأعمال مشاري العود الشريك المؤسس لـ”كاف كافيه” للقهوة المختصة.

 

وتطرقت الجلسة الحوارية لأهمية الإمتياز التجاري (الفرانشايز) واختلافه عن مجالات الاستثمار الأخرى كالوكالات التجارية، وماهي الآلية الصحيحة للحصول على فرص الامتياز التجاري الناجحة، إلى جانب القدرة على تقييم هذه الفرص وخفض مخاطرها. كما تناولت الجلسة مستقبل الامتياز التجاري في ظل تنامي التجارة الإلكترونية، ومدى إمكانية الشباب الريادي في منطقة الخليج من خلق علامات تجارية قابلة للتوسع الإقليمي والعالمي. كما تم خلال الجلسة استعراض تجربة “كاف كافيه”، منذ انطلاقتها في الكويت ومن ثم توسعها على مستوى دول الخليج وفق نظام فرانشايز متكامل.

 

وقالت لمى بورسلي رئيسة مجلس الأعمال الكويتي بدبي: “نرى بكل وضوح الأثر الإيجابي لتعاوننا مع أكاديمية دبي لريادة الأعمال. فقد لاقت مبادرة حوارات ريادية اهتمام وتفاعل الحضور حيث تناولت موضوعات تهم كل رائد أعمال أو مقبل على العمل الحر، وهي تمتاز بكونها حوارات مفتوحة مع أصحاب تجارب حقيقية من نفس بيئتنا الريادية، وتتناول الجلسات التحديات والنجاحات بكل شفافية لتكوّن صورة واقعية عن ريادة الأعمال”.    

 

وأضافت بورسلي:”يواجه الامتياز التجاري عالمياً تحولات كبرى في ظل دخول ثورة التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية وغيرها من عوامل، وأردنا من خلال هذه الجلسة من حوارات ريادية تسليط الضوء على تجربة علامة تجارية كويتية رسمت طريقها في الامتياز التجاري عبر سوق شديد التنافسية خليجياً وهو سوق القهوة المختصة”.

 

ومن جانبها، صرحت ابتهال الناجي، مدير أكاديمية دبي لريادة الأعمال في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “نحن سعداء باستضافة نخبة من رواد الأعمال الكويتين الذين يمتلكون الحس الابداعي في مسيرتهم، وكذلك الرغبة في مشاركة قصص نجاحهم لغيرهم من رواد الأعمال الراغبين في استدامة مشاريعهم الخاصة. تعد “حوارات ريادية من أبرز آليات التواصل بين مجتمع المبتكرين، والراغبين في دخول عالم الأعمال، حيث تمثل حلقة ربط أصحاب المشاريع الناشئة للخروج بأفكار ومبادرات تخدم احتياجاتهم”.

 

وأضافت الناجي: “نشكر مجلس الأعمال الكويتي بدبي على التعاون في إطار تبادل المعرفة بين رواد الاعمال المشاركين في الجلسة الحوارية، وكيفية تواصلهم ونقل المعلومة لرواد الأعمال المبتدئين بهدف نشر المعرفة، وتقديم النصح والارشاد. نطمح دائما إلى بحث فرص التعاون والعمل مع الشركاء من مختلف القطاعات سعيا منا إلى توفير كل ما يخدم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بإمارة دبي ودولة الامارات”.

 

الجدير بالذكر أن مجلس الاعمال الكویتي بدبي قد تأسس عام 2016 تحت مظلة غرفة تجارة وصناعة دبي كمجلس غیر ربحي، ويعد الأول من نوعه لمجتمعات الأعمال خارج دولة الكويت، حيث يهدف إلى تعزيز الخبرات والفرص والعلاقات لأعضاءه، كما يستقبل المجلس في عضويته كافة الشركات ورجال الأعمال والأفراد الكویتیین العاملین في أسواق دولة الإمارات أو من لهم رغبة في التوسع فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى