أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

مربط دبي الأفضل في بطولة العالم لجمال الخيل العربي 2019 بفرنسا

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

حاز مربط دبي للخيول كل أنواع المعادن النفيسة وألقاب الأفضلية الممكنة في بطولة العالم لجمال الخيل العربي التي شهدتها قاعة دوفيلبان في فرنسا على مدى ثلاثة أيام من المنافسات والتي اختتمت فعالياتها مؤخرا.

فقد نال مربط دبي الذهب والفضة وبرونزيتين وعددا من ألقاب التميز هي لقب أفضل مزرعة منتجة في العالم ولقب أفضل فل منتج في العالم ولقب أفضل فرس منتج في العالم وهي ألقاب مكنت مربط دبي من الإحتفاظ بالمركز الأول ومكانته القيادية كأفضل مربط في العالم.

وتمكن مربط دبي في بطولة العالم من نيل الذهب مع المهرة دي شامخة ابنة أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والبطلة العالمية العتيدة إف تي شيلا والتي حققت أعلى درجة في مجموعتها ثم في نهائي تنافس مثير بين أفضل المهرات بعمر السنة واستحقت دي شامخة الميدالية الذهبية بامتياز وأيضا لقب أفضل درجة في مجمل بطولة المهرات.

واستطاعت المهرة دي شيهانة وهي أيضا ابنة الفحل الأسطوري إف إيه إل رشيم والفرس العالمية دي شهلا ابنة الفرس العالمية إف تي شيلا انتزاع الميدالية البرونزية بين أجمل مهرات العالم وهي مهرة يرى خبراء الخيل العربي أنها ذات شأن إنتاجي عالمي متميز في مستقبل التركيبات العبقرية لمربط دبي وفي ظل وجود أفحل متميزة مثل الفحل إف إيه إل رشيم وابنه الفحل دي سراج والفحل رويال كالرز والفحل دي خطاف والفحل دي مشاري.

وفي بطولة الأمهار حقق مربط دبي إنجازا بقيمة ذهبية عندما تمكن من نيل الميداليتين ميدالية فضية بجمال المهر الذهبي دي شيماز ابن الفحل المستفحل في إنتاج الأبطال إف إيه إل رشيم والفرس الولود ليدي فيرونيكا وميدالية برونزية بجمال المهر دي مزيان ابن الفحل إف إيه إل رشيم والفرس دي مزايا وكان لمربط دبي للخيول العربية حقه المستحق مع الأفضلية العالمية بإعلان بطولة العالم بباريس 2019 أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر إف إيه إل رشيم أفضل فحل منتج للأبطال في العالم والفرس البطلة العالمية إف تي شيلا أفضل فرس منتجة للأبطال في العالم.

وبإنجازاته في مقايسس الأفضلية ببطولة العالم يحتفظ مربط دبي للخيول العربية بأصالته في المركز الأول عبر تاريخ بطولة العالم ومثلها بطولة كأس الأمم وبطولة منتون الدولية وبطولات الإمارات المحلية والبطولات الدولية.

وكان مربط دبي قد حقق في وقت سابق العديد من الإنجازات والألقاب في بطولة العالم ومنها سابقة تاريخية بعمر البطولة إنجازات غير مسبوقة وذلك بنيل لقب البلاتينيوم الأعلى في البطولة وذهبيتين وعددا من الألقاب أبرزها لقب أفضل مربط للخيل العربية في العالم فضلا عن جائزة أفضل مربّ ومالك وجائزة أكثر مربط حاصل على ألقاب ذهبية في العام 2016 وجائزة أفضل فرس منتجة في العالم.

يذكر أن بطولة العالم لجمال الخيل بباريس تقام سنوياً وأصبحت تقليدا للحضور المغربي في فرنسا منذ العام 1977 وقد حققت نجاحاً باهراً من حيث التنظيم وإقبال المرابط العالمية وفي مقدمتها العربية التي حققت المراكز الأولى في أغلب الفئات لتؤكد أن جمال الخيل العربي يظل وفياً لموطنه الأصلي التي تبذل جهودا محمودة للحفاظ على الخيول العربية الأصيلة في العالم.

وقال المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية “تحقق لمربط دبي إنجاز تاريخي أعاد تقدير الخيل العربي إلى تطوره التاريخي الحديث كما يستحق في بطولة العالم التي تعتبر مرجع الجهود في هذا المجال الخاص بإحدى مقومات الهوية هذا الإنجاز التاريخي المتكرر لمربط دبي جزء من الصورة البهية للإمارات في العالم”.

وأضاف التوحيدي: العرس العالمي لمربط دبي في بطولة العالم ثمرة يانعة للجهود النبيلة في تطوير الخيل العربية منذ إرهاصات الاهتمام بها في عهد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه والفضل في تألق مربط دبي وخيوله الفائزة بالمراكز الأولى في بطولات العالم يعود لفكرة ورؤية ومنهج ودعم ومتابعة فارس العرب والعالم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” عندما قرر سموه أن يصنع حاضنة للخيل العربي تتمتع بالتكريم ووسائل التطوير وتفوز وتحوز المركز الأول في العالم.

واوضح ان الإنجاز التاريخي الجديد يتزامن مع مناسبة وطنية خاصة هي العيد الوطني لدولتنا ولذلك فالأحق بالإهداء دولتنا السعيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

من جهته قال عبد العزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي ان البطولة تعتبر محكا حاسما لفرز الأبطال وهي الوجهة الحاسمة لتمييز الأفضل ولقد كنا الأفضل ونستحق هذا التقدير لأن خيولنا نالت ماتستحق والبطولة كانت قوية شرسة التنافس وخيولنا كانت الأجمل بين أجمل الخيول العربية الأصيلة وأن ينال مربط دبي لقب أفضل مربط منتج في العالم مرة أخرى يعني أن الأفضلية أصبحت علامة مميزة لمربطنا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى